طريق كاستيلو هو الطريق الوحيد المؤدي الى الاحياء التي يسيطر عليها المعارضون في حلب

قال المرصد السوري لحقوق الانسان المعارض إن 7 اشخاص قتلوا واصيب 40 بجروح في قصف للمعارضة المسلحة طال فجر السبت حي الشيخ مقصود في مدينة حلب الشمالية الذي تسيطر عليه "وحدات حماية الشعب" الكردية.

وحي الشيخ مقصود يقع الى جوار طريق كاستيلو، الطريق الوحيد المؤدي الى الاحياء التي يسيطر عليها المعارضون في حلب.

وكان القصف الجوي والمدفعي الكثيف الذي شهده محيط الطريق في الاسابيع الاخيرة قد اغلقه عمليا مما جعل مئات الآلاف من سكان حلب يعانون من حالة حصار من الناحية الفعلية.

وكان المئات قد قتلوا في حلب منذ انهيار مفاوضات السلام في نيسان / ابريل الماضي، وتحاول حكومة الرئيس السوري بشار الأسد استعادة سيطرتها على المدينة المقسمة الى احياء تسيطر عليها الحكومة واخرى يسيطر عليها المعارضون.

وكان هؤلاء المعارضون قالوا في الماضي إن قصفهم لحي الشيخ مقصود انما هو رد على محاولات ميليشيا وحدات حماية الشعب قطع طريق كاستيلو.

يذكر ان وحدات حماية الشعب الكردية تسيطر على كامل حدود سوريا الشمالية مع تركيا تقريبا، وهي حليف وثيق للولايات المتحدة في حملتها ضد التنظيم الذي يطلق على نفسه اسم "الدولة الاسلامية" في سوريا.

يذكر ايضا ان العديد من الفصائل "المعارضة" في الغرب السوري لا تثق بوحدات حماية الشعب، وتقول إن هذه الوحدات تتعاون مع حكومة دمشق وهي تهمة تنفيها الوحدات.

ولم يكن لهدنة الـ 48 ساعة في حلب التي اعلنت عنها روسيا يوم الخميس تأثير يذكر على سير القتال، إذ تواصل القصف المدفعي والغارات الجوية.

ويتعرض حي الشيخ مقصود لقصف مكثف منذ اواسط شهر شباط / فبراير الماضي راح ضحيته اكثر من 132 قتيل و900 جريح، حسبما يقول المرصد مضيفا ان حصيلة قتلى يوم السبت مرشحة للارتفاع.