هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مسلمي روسيا والعالم بمناسبة حلول عيد الفطر، مشيدًا بمساهمة الأمة الإسلامية في تطوير حوار القوميات والديانات ومستوى تعاونها مع مؤسسات الدولة والمنظمات الأهلية.&

واعتبر بوتين في تهنئته أن هذه الأنشطة المثمرة ومتعددة الجوانب تحظى بتأييد المجتمع الروسي برمته وتساهم في صيانة السلام والوفاق بالبلاد.

وأشار بوتين إلى "أن الأمة الإسلامية في روسيا تعيش حياة حافلة بالنشاط والعطاء…وتزيد التعاون مع المسلمين في الخارج"، وجاء في برقية التهنئة أن روسيا تشهد تشييد المزيد من المدارس والجامعات الإسلامية.&

وأضافت البرقية أن "نشاط المسلمين هذا يحظى بتأييد المجتمع كله ويساعد على حفظ السلام الاجتماعي في البلاد".

حياة نشيطة&

وجاء في نص التهنئة الذي وزعته يوم الثلاثاء الدائرة الصحفية للكرملين: "اليوم نشاهد الحياة الحافلة التي تعيشها الأمة الإسلامية في روسيا، فنرى تشييد مساجد جديدة، وتأسيس أكاديمية بلغار الإسلامية، وإنشاء جوامع ومدارس إسلامية أخرى، وتحسين منظومة التعليم الإسلامي، ورفع مستوى تنظيم الحج والعمرة. كما يتم توسيع التعاون مع دور الإفتاء في دول رابطة الدول المستقلة والدول الأجنبية".

كما توجه أيضًا رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف بالتهاني إلى المسلمين. وأشاد بالأنشطة التنويرية التي ينخرط فيها قادة الأمة الإسلامية في روسيا، والتي تساهم في الحفاظ على القيم التقليدية للإسلام والثقافة والتعليم الإسلاميين.

احتفالات موسكو&

واحتفل المسلمون في العاصمة موسكو، الثلاثاء، بحلول عيد الفطر ، وذلك بالتوافد على مسجد موسكو "الجامع" لإداء صلاة العيد، في أجواء ممتلئة بالسعادة والفرح.

وخصصت سلطات موسكو 7 نقاط في العاصمة الروسية للاحتفال بعيد الفطر المبارك، مما سيتيح تفادي مشاكل المرور.

وأعلن نائب رئيس مجلس المفتين في&روسيا، روشان أبياسوف، في حديث لوكالة "نوفوستي" أن المراسم الاحتفالية بعيد الفطر في العاصمة الروسية ستجري في 7 نقاط، بما فيها أربعة مساجد، على رأسها مسجد موسكو الجامع، حيث سيلقي رئيس مجلس المفتين في&روسيا، راوي عين الدين، خطبة عيد الفطر، التي ستبثها قناة "روسيا-1"، وثلاث منصات إضافية، يستطيع المسلمون فيها أداء الصلاة والاستماع إلى الخطبة.

وأوضح أبياسوف أن الجزء الأساسي من المراسم سيجري بين الساعتين 7 و8 صباحًا، لتستأنف حركة المرور في الشوارع المغلقة بحلول الظهر.

وأضاف المفتي أن العديد من المتطوعين، بمن فيهم العمال المهاجرون من دول آسيا الوسطى، سوف يساعدون المصلين.&

تجدر الإشارة إلى أن العديد من المسلمين يشاركون سنويًا في مراسم احتفالية بعيد الفطر المبارك في العاصمة موسكو، إذ بلغ عدد المصلين في العام 2015 نحو 160 ألف شخص.


&