في وقت يتوافد على بغداد آلاف المواطنين من محافظات عراقية عدة للمشاركة في التظاهرة المقرر انطلاقها صباح غد الجمعة في ساحة التحرير وسط بغداد، دعت خلية الاعلام الحربي للقوات العراقية المواطنين الى عدم المشاركة في مليونية الصدر، وهدد الامن بمواجهتها بحزم والتعامل معها وكأنها عمل ارهابي.

أسامة مهدي: فيما دعت خلية الاعلام الحربي للقوات العراقية المواطنين الى عدم المشاركة في مليونية الصدر غدا الجمعة فقد هددت القيادات الامنية بالتعامل معها بحزم وسط مخاوف من صدامات بين الطرفين حيث يرفض الصدر دعوات التأجيل التي اطلقتها السلطات.

وخلال اجتماع ترأسه رئيس الوزراء حيدر العبادي اليوم مع القادة الأمنيين والعسكريين فقد دعا المجتمعون الى عدم إشغال القطعات العسكرية عن حربها ضد تنظيم داعش مؤكدين على منع المظاهر المسلحة والتعامل معها بحزم.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة الأوضاع الأمنية في العاصمة بغداد وبقية المحافظات ومحاربة الإرهاب والحفاظ على أرواح المواطنين حيث تم التشديد على "أهمية عدم إشغال قطعاتنا العسكرية عن حربها ضد الإرهاب وبالأخص مع الانتصارات التي تحققها قواتنا البطلة ضد عصابات داعش الإرهابية" كما قال بيان صحافي للمكتب الاعلامي لرئيس الوزراء اطلعت "ايلاف" على نصه .. مشيرا الى انه 

قد تم التأكيد على سيادة القانون والالتزام به ومنع المظاهر المسلحة إلا للقوات الأمنية والتعامل معها بحزم، ومن جهتها حذرت خلية الإعلام الحربي التابعة للقوات المسلحة العراقية من المشاركة في التظاهرة المليونية التي دعا لها زعيم التيار الصدر مقتدى الصدر للمطالبة بالاصلاح ومكافحة الفساد، وقالت أن التظاهرة التي من المزمع انطلاقها يوم غد في بغداد بدعوة من الصدر غير مرخصة داعية المواطنين إلى عدم المشاركة فيها مهددة بالتعامل مع أي مظاهر مسلحة وكأنه تهديد ارهابي.

الالاف يشاركون في التظاهرة

جاء ذلك فيما يتوافد على بغداد منذ مساء امس آلاف المواطنين من محافظات عراقية عدة للمشاركة في التظاهرة المقرر انطلاقها صباح غد الجمعة في ساحة التحرير وسط بغداد فيما فرضت القوات الأمنية إجراءات مشددة وقطعت جسورا وطرقا عامة قريبة وحول الساحة .

وامام اصرار الصدر على تظاهرته المليونية الجمعة وتهديد الامن بمواجهتها بحزم والتعامل معها وكأنها عمل ارهابي فقد راجت مخاوف من صدامات دموية بين الطرفين خاصة وان تظاهرات سابقة اقتحمت المنطقة الخضراء وسط العاصمة نهاية مارس الماضي قد اصدمت مع القوات الامنية ما اسفر عن سقوط قتلى وجرحى عديدون.

وكان الصدر اكد مضيه في تظاهرته المليونية غدا موضحا انها ستكون سليمة لايصال الحكم لمن يستحقه وقال في كلمة من ساحة التحرير التي وصلها الليلة الماضية انه ماض بتنظيم تظاهرته المليونية الجمعة مؤكدا انها ستكون سلمية للمطالبة بالاصلاح الشامل.

جموع المشاركين في مليونية الصدر يصلون الى بغداد قادمين من مختلف المحافظات

 

رسالة سلام

واضاف الصدر في كلمة وسط حشد من المواطنين في ساحة التحرير وتابعتها "أيلاف" قائلا "رسالتنا قبل الإصلاح رسالة سلام ولا أقبل بالتعدي على أي مواطن وكل من يعتدي على مواطن في بغداد أقول له أنت ملعون ولا تمثلني ولا أمثلك". وأشار الى ان زيارته الى بغداد تأتي لبعث رسالة اطمئنان للجيش العراقي والشرطة والقوات الأمنية .. ودعا أتباعه الى عدم ارتداء الزي العسكري أثناء التظاهرات . 

واكد ان بغداد يجب ان تكون آمنة ومستقرة ويجب الحفاظ على دماء اهاليها وان لاتستسلم للارهاب مشددا بالقول "لن نقبل بانتشار المسلحين في بغداد ولا بالتعدي على القوات الأمنية أو المواطنين ومن يخالفني فهو ملعون".

وفيما يشهد الشارع العراقي احتقانا سياسيا بسبب الانفلات الامني والخلافات السياسية فقد بدأ وزراء ونواب عراقيون ينزحون عن بغداد الى اربيل وعمان وعواصم قريبة خشية تداعيات مليونية الصدر المطالبة بألاصلاح وحكومة تكنوقراط ومواجهة الفساد.

مليونية مهيبة وسط بغداد

ودعا العبادي الثلاثاء الى تأجيل التظاهرة "تجنبا لوقوع البلاد في الفوضى والمزيد من التحديات وتشتيت الجهد الامني مشددا على ضرورة بقاء الاولوية للمعركة ضد داعش وتحشيد وتعبئة كل الجهود لدعم الانتصارات وعدم السماح للتنظيم بتمرير اهدافه عبر الخلافات واضعاف تماسك الجبهة الداخلية" كما قال خلال ترؤسه لاجتماع حكومته الاسبوعي . واشار الى ان الاصلاح ومكافحة الفساد لا يتم من خلال اشاعة الفوضى والاخلال بالامن والاعتداء على المواطنين وعلى المال العام وتعطيل الخدمات.

ودعا الصدر الثلاثاء الماضي الى مليونية مهيبة بوسط بغداد الجمعة دعما للاصلاح والمطالبة بالقضاء على الفساد واقالة جميع الفاسدين والمقصرين في كل الملفات والوزارات وجميع المناصب مؤكداً أن بقاء الفساد والمفسدين يعني بقاء تسلط الارهاب على العراقيين.