احتفالاً بمرور ٣٠٠ عام على ميلاد جيمس بريندلي، تم افتتاح معرض جديد يعد واحدًا من عدة فعاليات يتم تنظيمها للاحتفال بحياة وإرث رائد القنوات الإنكليزية.

لندن:&تم مؤخراً في بريطانيا افتتاح معرض جديد للاحتفاء بمرور 300 عام على ميلاد جيمس بريندلي، رائد مشاريع القنوات المائية المتعددة في إنكلترا. وقد ساهم بريندلي بأفكاره في تحويل مسار المشهد هناك وإطلاق عهد جديد في الثورة الصناعية.

وسعى بريندلي في البداية للحصول على موافقة وتأييد البرلمان بخصوص خططه الهندسية الرامية لإنشاء قناة مائية تمر من أعلى نهر إيرول في لانكشاير. ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية بهذا الخصوص عن نيغل كراوي، من صندوق Canal & River الخيري، الذي تم تأسيسه لإدارة الممرات المائية الصالحة للملاحة في انكلترا وويلز، قوله " ليس من الواضح ما إن كان بريندلي قد قام بتقطيع اليابسة التي كانت موجودة مكان القناة إلى إرب صغيرة، ومن ثم غمرها في الماء لإظهار طريقة عمل الأحواض المضادة للماء أم أنه قام بنحت القناطر لإظهار طريقة عمل القناة".

إنشاء قناة مائية تمر من أعلى نهر إيرول في لانكشاير

&

بناء المطاحن

وتابع كراوي " وهناك رواية أخرى تحدثت عن إحضاره قطعة من الطين ومن ثم سحقها لكي تأخذ شكلاً ما. وسواء كان ذلك صحيحاً أم لا، فإن تلك الرواية تبدو لطيفة".

ومضت البي بي سي تقول إن بريندلي من مواليد تونستيد في تلال ديربيشاير عام 1716، ثم انتقل وهو طفل إلى مزرعة في ليك في ستافوردشاير، وركز في بداية حياته العملية على بناء وإصلاح المطاحن بالمنطقة، حيث تعلم التحكم في تدفق المياه.

وبفضل تميّز أدائه، مع مرور الوقت، بدأ يذاع صيته على المستوى المحلي، حيث قابل بعدها دوق بريدج للاتفاق على بدء العمل في قناة بريدج ووتر، التي تم تمويلها عام 1759، بغرض نقل الفحم من منجم الدوق الواقع في منطقة وورسلي إلى مانشستر.

كما أضحت عملية بناء قناطر بارتون الخاصة بقناة بريدج ووتر أشهر انجازاته بعد أن تم افتتاحها في 17 من يوليو عام 1761. وأضحت تلك القناة أول قناة صالحة للملاحة يتم إنشاؤها في إنكلترا وظل البناء صامداً لمدة 100 عام أخرى.

ساهم جيمس بشكل أكبر&في قنوات ترينت آند ميرسي

&

ممرات&صناعية

وخلال الأعوام العشرة التالية، أعلن البرلمان الإنكليزي عن موافقته على إنشاء عدد من الممرات المائية الصناعية الجديدة التي تمر عبر معاقل إنكلترا الصناعية. وكانت لبريندلي إسهاماته في بناء كل هذه القنوات المائية الجديدة خلال تلك الفترة، لكنه ساهم بشكل أكبر في قنوات ترينت آند ميرسي، ستافوردشاير وورسيسترشاير.

هذا وستستمر فعاليات ذلك المعرض الاحتفالي حتى& 2& أكتوبر المقبل، وهو واحد من عدة فعاليات يتم تنظيمها للاحتفال بحياة وإرث رائد القنوات الإنكليزية.

وعاودت البي بي سي لتشير إلى مدى العبقرية التي كان يتسم بها بريندلي ودورها في حجز مكانة مميزة لنفسه ولأعماله الهندسية في التاريخ. فقد كان حريصاً عند إنشائه القنوات على جعلها ضيقة لعدم إهدار الماء. وتوفي بريندلي في منزله خلال شهر سبتمبر عام 1772، ربما نتيجة الالتهاب الرئوي الذي أصيب به بعد التعرض لعاصفة ممطرة شديدة أثناء قيامه بعملية مسح لفرع جديد بقناة ترينت آند ميرسي.

وبغض النظر عن خصوصية تصميماته وأفكاره، أكد دكتور مالكولم ديك، مدير مركز تاريخ منطقة ميدلاند الغربية والعالم الأكاديمي لدى جامعة برمنغهام، أن الأعمال التي أنجزها بريندلي أو ساهم فيها كانت "ضخمة" و "رائدة"، وأن مهاراته قد تم تطبيقها لتمكين النخب التجارية والصناعية من تطوير طرق نقل جديدة.

أعدت "إيلاف" المادة عن موقع بي بي سي

الماده الأصل هنا

&

&