دعا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، في مقابلة تلفزيونية الثلاثاء، الولايات المتحدة إلى تسليم الداعية فتح الله غولن، الذي يتهمه بتدبير المحاولة الانقلابية، التي وقعت في منتصف يوليو.

مكسيكو: قال إردوغان مع القناة التلفزيونية المكسيكية "تيليفيزا" إن السلطات الأميركية تطلب وثائق لتسليم غولن، الذي يقيم في ولاية بنسلفانيا. وأضاف "من لا يرى أنه يقف وراء كل هذا أعمى".

يضعون عقبات
ويعيش غولن في الولايات المتحدة منذ 1999، وقد نفى أي تورط له في المحاولة الانقلابية، التي وقعت في يوليو. وقال وزير العدل التركي بكير بوزداغ إن السلطات التركية سلمت الولايات المتحدة مجموعة جديدة من الوثائق بشأن تورط غولن.

وقال إردوغان: "عندما نطلب تسليم إرهابي، فعليكم تلبية هذا الطلب (...) إذا بدأتم تطلبون وثائق وغيرها، تكون هناك عقبة على طريقنا لمكافحة الإرهاب". وأوضح الرئيس التركي: "حاليًا نواجه صعوبة في تسلم إرهابي نطلب استرداده". وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري صرح في 18 يوليو أنه على تركيا تقديم "أدلة دامغة"، و"ليس إدعاءات" ضد غولن.

وتساءل الرئيس التركي في المقابلة نفسها: "ما هي الأدلة التي تحتاجونها؟". أضاف "إذا كنتم تضعون حواجز بيروقراطية، فأنتم تضعون عقبات على طريقنا لمكافحة الإرهاب"، مؤكدًا أنه "في مجال مكافحة الإرهاب، لا نستطيع إضاعة الوقت، ستة أشهر أو سنة أمر لا يحتمل".

من صنع الخارج
وكان الرئيس التركي قال في خطاب في أنقرة الثلاثاء إن سيناريو الانقلاب "كتب في الخارج". وقد شنّ في هذا الخطاب أعنف هجوم على الغرب منذ محاولة الانقلاب، متهمًا الدول الغربية "بدعم الإرهاب". &&

جاءت تصريحات إردوغان عشية زيارة إلى أنقرة للأمين العام لمجلس أوروبا ثوربيورن ياغلاند، الذي سيجري محادثات مع إردوغان، ورئيس الوزراء بن علي يلديريم، وقادة أحزاب المعارضة.