طهران: اعلن مسؤول إيراني كبير الثلاثاء ان الطيران الروسي تدخل مؤخرا في حلب بطلب من طهران لدعم العمليات البرية التي ينفذها عسكريون إيرانيون يقدمون الاستشارات الى الحكومة السورية في مواجهة الفصائل المعارضة.

وصرح الاميرال علي شمخاني المكلف التنسيق بين إيران وروسيا وسوريا للتلفزيون الرسمي الإيراني ان الطيران الروسي تدخل "بطلب من مستشارين عسكريين إيرانيين" يدعمون الجيش السوري، وتدعم إيران وروسيا نظام الرئيس السوري بشار الاسد في سوريا، حيث ارسلت طهران مستشارين عسكريين ومتطوعين. وصرح شمخاني الذي يتولى الامانة العامة لمجلس الامن القومي الإيراني ان بلاده "جذبت روسيا القوية الى جانبها" لمواجهة الفصائل المعارضة في سوريا.

في 16 اغسطس استخدمت روسيا للمرة الاولى قاعدة جوية في إيران لشن ضربات في سوريا. الاثنين اعلنت إيران عن انتهاء استخدام روسيا لقاعدة نوجة في همدان غرب إيران لشن غارات في سوريا، في الوقت الحالي، واكد شمخاني ان الطائرات الروسية "غادرت إيران الخميس الفائت"، وانتقد وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان الاحد روسيا لانها كشفت عن استخدام قاعدة إيرانية لشن ضربات في سوريا ووصف ذلك بانه فعل "استعراضي" وينم عن "عدم اكتراث"، اما المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي فحرص على التشديد الثلاثاء للصحافيين في طهران على عدم وجود خلاف بين البلدين، وقال ان الغارات الروسية التي انطلقت من قاعدة همدان "كانت مهمة محددة بترخيص مسبق وانتهت حاليا. نفذوا المهمة وذهبوا الآن"، كما ترك البلدان احتمال معاودة تنفيذ روسيا مهمات مماثلة مفتوحا. واكد شمخاني ان "التحالف بين إيران وسوريا وروسيا قائم" دوما لمواجهة الفصائل المعارضة والجهادية في سوريا.