قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قررت محكمة أمن الدولة الأردنية اليوم الثلاثاء، إخلاء سبيل الداعية أمجد قورشة مقابل كفالة مالية قدمها محاميه، وذلك بعد ثلاثة اشهر من التوقيف على إثر نشره مقطع فيديو ينتقد فيه مشاركة الاردن في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش. 

إيلاف من عمّان: انقسم الشارع الأردني حول اعتقال الداعية قورشة بين مؤيد ورافض، في منتصف يونيو الماضي، حيث وجه اليه مدعي عام المحكمة تهمًا تخالف احكام مواد في قانون منع الارهاب، وهي القيام بأعمال من شأنها أن تعرّض المملكة لخطر اعمال عدائية، والاخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.

وقال مصدر قضائي حينذاك، إن قورشة جرى توقيفه بسبب فيديو يعود إلى العام 2014، انتقد فيه قورشة دخول الأردن في التحالف الدولي ضد (داعش) في العراق وسوريا، مشيرًا الى ان مدعي عام محكمة أمن الدولة فواز العتوم قرر توقيفه في سجن الجويدة.

تهم وانتقادات

ووجه المدعي العام إلى قورشة تهمة القيام بأعمال لم تجزها الحكومة من شأنها تعكير صلات المملكة بدولة صديقة. وانتقد قورشة في رسالة وجهها الى عدد من المسؤولين الاردنيين منتقدًا مشاركة الأردن في التحالف.

وحذر قورشة في رسالة الفيديو الموجهة إلى مدير المخابرات العامة وقائد الجيش وقائد سلاح الجو بصفتهم الشخصية، محذرًا من المضي قدمًا في خدمة أعداء الأمة. وقال في الفيديو الذي نشر بتاريخ 1 اكتوبر العام 2014 : إن لا ناقة ولا جمل لبلاده في الحرب الجارية، حاليًا، ضد التنظيم، على حد تعبيره.

وقال قورشة "أنتم أخبرتمونا وإعلامكم أخبرنا بأنكم تحاربون الإرهاب (داعش) مع أن قناعة عدد ضخم جداً من الناس الطبيعيين في الشارع بأن مهربي السلاح والمخدرات ولصوص السيارات في الأردن هم أخطر علينا من (داعش) على الأقل بـ100 ضعف".

وأضاف أن ما يروج بشأن خطر تنظيم داعش فيه الكثير من التهويل، متهمًا الولايات المتحدة بالوقوف وراء هجمات إرهابية، والتحذير منها في الوقت نفسه. ويعتبر قورشة من المؤيدين علنًا لجبهة النصرة في سوريا، ومن دعاة الجهاد، وسبق أن إعترض على توجيه التهنئة في أعياد المسيحيين.

عداء العلمانيين 

وعُرف عن قورشة معاداته في كل ندواته ومواقفه وكتاباته وخطبه للعلمانيين والليبراليين، وكان آخر ما كتبه على صفحته على فايسبوك (العجيب أن العلمانيين العرب في هذه الحالات تنخرس ألسنتهم واقلامهم فلا تسمع منهم شيئاً، ولا تقرأ لهم شيئاً. بينما سموم ألسنتهم واقلامهم تهاجم ليل نهار كل ما له علاقة بالإسلام. #‏د_امجد_قورشة #‏العلمانية هي #‏التطرف). 

يشار إلى أن قورشة المولود العام 1967 كان تخصص في مقارنة الأديان والعلاقات الغربية الإسلامية وتخرج من جامعة برمنغهام ببريطانيا، وهو حاصل على شهادة الدكتوراه حول دستور الأخلاق القرآني مقابل الفلسفة الأخلاقية لدى بعض الديانات الأخرى والمسيحية خاصة من منظور عالمي. وله برامج تلفزيونية وإذاعية عديدة، حققت له شُهرة في الأردن وباقي الوطن العربي.