ينتهي العمل باتفاق الهدنة الساري في سوريا بموجب اتفاق روسي أميركي منذ أسبوع عند الساعة السابعة بالتوقيت المحلي من مساء اليوم الاثنين، وفق ما أكد مصدر عسكري سوري.

دمشق: قال المصدر العسكري لوكالة فرانس برس "أعلن الجيش السوري وقف العمليات القتالية حتى مساء الأحد، إلا أن الروس أعلنوا تمديدها بعد ذلك، ما يعني أنها ستنتهي مساء اليوم الاثنين عند الساعة السابعة مساء (16:00 ت غ)". واضاف "لا نعلم بعد ما اذا كان سيجري تمديد العمل بها".

شابتها خروقات
وتوصلت واشنطن وموسكو الى اتفاق ينص على وقف لإطلاق النار في سوريا بدأ سريانه مساء 12 سبتمبر، ورافقته معارك على جبهات سورية عدة. 

واعلن الجيش السوري في ذلك اليوم التزامه بالهدنة "اعتبارًا من الساعة 19:00 يوم 12/9/2016 ولغاية الساعة 23:59 يوم 18/9/2016".

بدت الهدنة خلال اليومين الماضيين مهددة بفعل ضربات التحالف الدولي الدامية على الجيش السوري في شرق البلاد السبت، وغارات هي الاولى منذ أسبوع على مدينة حلب نفذتها طائرات تابعة للنظام السوري، ما يثير مخاوف من اشتعال هذه الجبهة الرئيسة مجددًا.

اتهامات متبادلة
تتبادل الدولتان الراعيتان للاتفاق منذ ايام الاتهامات بعرقلة تطبيق الاتفاق حول سوريا، الذي يستثني تنظيم الدولة الاسلامية وجبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقًا قبل اعلان فك ارتباطها بتنظيم القاعدة).

ويشكل عدم وصول المساعدات الانسانية بموجب الاتفاق تهديدًا آخر للهدنة. ولا تزال شاحنات الامم المتحدة المحملة بأغذية وأدوية عالقة في منطقة عازلة على الحدود التركية تنتظر الضوء الاخضر للتوجه الى الأحياء الشرقية المحاصرة من قوات النظام والواقعة تحت سيطرة المعارضة في مدينة حلب.