: آخر تحديث
في حديث جمعه والقيادي موسى أبو مرزوق

اسماعيل هنية: إيران كاذبة لكننا نحتاج أموالها

إيلاف من بيروت: كشف مصدر مطلع من حركة حماس لـ«إيلاف» أن الشخص الآخر الذي تشارك معه نائب رئيس المكتب السياسي للحركة موسى أبو مرزوق حديثه الشهير ضد إيران، في تسجيل نُشر العام الماضي، هو رئيس الحكومة المقالة اسماعيل هنية.

المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، أكد أن اسماعيل هنية كان على توافق تام مع ما قاله ابو مرزوق في التسجيل المسرب، مشيرًا إلى انه استمع لكامل المحادثة بين الرجلين.

وكان أبو مرزوق قد هاجم إيران بشدة في هذه التسجيلات، والتي نفى فيها تصريحات إيرانية عن تقديم الدعم للمقاومة الفلسطينية، خاصة منذ عام 2009، مشيرًا إلى أن الإيرانيين يمتلكون خبرة 140 عامًا في الكذب والخداع والباطنية. فيما أجابه اسماعيل هنية بالقول: اوافقك الرأي. لكننا بحاجة الى اموالهم في هذه الفترة، بحسب ما أوضح المصدر.

لم يقدموا شيئًا

ويسمع في المقطع الصوتي أبو مرزوق وهو يتحدث إلى أحد الأشخاص، معقبًا على تصريحات إيرانية حول دعم المقاومة، ويتحدث عن دور إيراني سيئ في اليمن.

ويعلق أبو مرزوق في بداية التسجيل على العلاقات الإيرانية - الروسية بالقول: «الآن صحيح في الوقت الحاضر يحاولون عقد اتفاقيات وحلف مع الروس، وهذا كله دهاء من الإيرانيين ونحن ضحايا لهذا الدهاء»، حيث يشير حينها إلى أنه سيوجه رسالة للإيرانيين بشأن العلاقة معهم للعمل على تهدئة الأمور بينهم.

ويقول القيادي في حماس للشخصية الأخرى عن دعم الحركة: «القصة ليست كما يذكرون، وهؤلاء من أكثر الناس باطنية وتلاعبًا بالألفاظ وحذرًا بالسياسة.. من 2009 تقريبًا ما وصل منهم أي شيء، وكل الكلام الذي يقولونه كذب وكل الذي يصل لحبايبنا لم يكن من قبلهم، جزء من طرف صديق وأطراف أخرى بسبب الأوضاع في المنطقة وكله بجهد الأنفس.. لم يقدموا شيئًا في هذا المجال وكل ما يقولونه كذب».

وأوضح أبو مرزوق أن إيران كانت كلما يجري حديث معها عن الدعم تشترط ذلك بتدخل حماس لتحسين علاقات طهران مع دول مثل السودان وغيرها، معتبرًا ذلك جزءًا من العقاب، واصفًا إياهم بالقول: «هم مكذبة وفاتحينها بهذا المجال».

أهلكوا العباد

وأشار لما وصفه بأكاذيب الإيرانيين، حول إرسال السفن للمقاومة في غزة بالقول: «من 2011 كل سفينة تضيع منهم يقولون كانت رايحة إليكم، في سفينة ضاعت في نيجيريا قالوا كانت إليكم رايحة، قلت لهم هو احنا فش ولا سفينة بتغلط وبتيجينا كل السفن اللي بتنمسك هي إلنا».

وأضاف «يا ريت يكونون مخلصين مثل ما يقولون للناس، يعتبروننا خوارج، من 1400 قرن يتصفون بالدهاء والتورية والباطنية وليسوا بهذه الدرجة من السهولة»، مشيرًا إلى ما افتعلوه من أحداث في اليمن. تابع: «أهلكوا العباد بسبب أحاديثهم الباطنية وطريقة تعاملهم مع الناس».

الجدير ذكره ان قيادة حماس آنذاك لم تستنكر اقوال ابو مرزوق ضد إيران، وانما حاولت التملص منها، او عدم التطرق اليها. الامر الذي ادى، لاحقًا، الى تقليص المساعدات الإيرانية، بالإضافة إلى ظهور شرخ في العلاقة التي جمعت طهران بالحركة قبل تسريب حديث ابو مرزوق، وقبل الخلاف على الموقف من سوريا ونظام الاسد، بحسب ما أوضح المصدر. 

 

 

 


عدد التعليقات 8
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. التمني رأس مال المفلسين
ثوري - GMT الجمعة 06 يناير 2017 10:44
بينما تنشغل إيران بنزاع الكبار أمريكا ودول الغرب المتكبرة يكدح بعض العرب بجعل أنفسهم وهما أندادا لها وهي لهم في سباق الذرة والفضاء مهملة. يا ليت قومي ينتبهون إن إفلاسهم من حظ إيران.
2. يتهمون الآخر بما فيهم .
المحق - GMT الجمعة 06 يناير 2017 11:34
إلى إيران وحسن نصرالله ..هؤلاء هم الذين قال فيهم المتنبي . ( إذا أكرمت الكريم ملكته و إذا أكرمت اللئيم تمردا ) و أنتم مازلتم متمسكين بقضيتهم الباطلة على حساب اموال شعوبكم !!!!العجيب والغريب هو أن مذهب هولاء هو الذي اخترع التقية والباطنية منذ أن رفع أجدادهم القرآن تورية في معركتهم مع علي بن ابي طالب .. اتمنى النشر
3. هنية
نحتاج أموال - GMT الجمعة 06 يناير 2017 13:43
هنيه لم يعد له اصدقاء ....السعوديه و الخليج تخلو عنه....مصر من الد اعداؤه و ايران لم تعد تثق فيه بعدما حارب بشار ببندقية الإخوان.....لم يعد له اي ملاذ.....انصحهه بالتوجه الى اسرائيل
4. خاين عرب
ططط - GMT الجمعة 06 يناير 2017 14:32
خاين عرب
5. خيانة في عروق الفلسطن
Slim - GMT الجمعة 06 يناير 2017 15:08
و ما الجديد ؟!!!؟ الفلسطن و خياناتهم التاريخية معروفون جدا !! و الاخونجية و خداعهم و نفاقهم معروفون اكثر !! و حين يلتقي الفلسطيني مع الاخواني يصبح الناتج كوكتيل من الخيانة و العفن و الوطاية السياسية و النذالة الانسانية و العمالة الوطنية !!! المصيبة ان الاخونجي الفلسطيني او الفلسطيني الاخونجي هنيّة يلوم الايرانيين على ما يفعله هو : النفاق و الخداع و التلون و التقية !!!! و هذه هي قمة السفالة الايديولوجية الاخوانية !! و أضف الى هذا النزعة الفلسطينية الأبدية للعب دور الضحية و لوم الاخرين على كل ما يحصل معهم تكون النتيجة عقلية فلسطينية معقدة مريضة متخلفة مرتبكة و فاسدة و هذا ما يجعل و للآن ، الفلسطن يلومون العرب على ما حصل معهم رغم انهم هم من باع وطنهم و ما فرط في ارضهم و من تنازل عن عرضهم !! و هذه العقلية هي ما يجعلهم يستغلون العرب و يبتزونه و يستنزفونهم منذ زمن بحجة غزة و تحرير فلسطين بينهما هم من باع غزة و قسمها !! وطاية و نذالة لا تطاق !
6. سياسة معاوية
الغزاوي الشاطر - GMT الجمعة 06 يناير 2017 15:32
فما الغريب في الأمر ؟ أنها سياسة معاوية لا زالت قائمة وجارية فلماذا تستغربون على الحفيد تقليد الجد الأكبر و الاستفادة من تراثه السياسي " الزاخر " في هذا المجال دهاءا وما من بعده دهاء
7. بيان الحق
سالم سيد - GMT الجمعة 06 يناير 2017 19:48
يا معلق خيانة في عروق فلسطين لا ادري من اي دين او مذهب او من اي دولة انت ولكن الشعب الفلسطيني هم تاج رأسك والخيانة من اشكالك وموالينك ولولا الله ثم الشعب الفلسطيني المجاهد الصامد في ارض الصمود المقدسة لأجتاحة الدولة العدو المحتلة اسرائيل معظم الدول العربية واحتلتهم وجعلتهم عبيد لها وذلك على وضع الشعوب العربية المتخاذلة الضعيفة التي هي كغثاء السيل لا حوله ولا قوة لها بالرغم من كثرتها ولكن لا جدوى منها فهاهي القدس المقدسة ارض المحشر والمنشر والتي بارك فيها وما حولها اين العرب والمسلمين منها لا حياة لمن تنادي وشعب الفلسطيني يذبح يوميا على الشاشات بدعم من امريكا والعالم الاوروبي والروسي ولكن لا يزال يقاوم بالحجر ويضحي بجسدة ليبقى مرفوعي الرأس للامة الاسلامية امام العالم فهنيئا لهم بالشهادة في ارض المقدسة والشهادة لا تعطى لاحد من الله الا للقلة القليلة المميزة التى يرضى الله عنها
8. الى سالم السيد
Slim - GMT السبت 07 يناير 2017 11:29
ههههههه تاج راسي ؟!!؟؟ هههههههه روح حرر بلدك اول و بعدين تعال البس التاج يا بو تاج !!! ههههههه المصيبة ان تعليقك يثبت مليون في المية ما كتبته انا في تعليقي و هو انكم يا فلسطن ترمون بلاويكم ع العرب بينما انتم من باع ارضكم !! كما ان نكتة شعب فلسطين الصامد اصبحت مضحكة جداا جدااااا !!! شعب صامد و هو يعمل لدى اليهىد محتل ارضه !! شعب صامد و هو يتقاضى راتبه بالشيكل الاسرائيلي عملة مغتصب عرضه !!! ماهذا القرف !!!؟؟ الا تخجل من نفسك و انت تدخل على النت و تعلق عوض ان تذهب و تفجر نفسك في يهودي !! و لكن اشكالك من الفلسطن لا يعرفون معنى للكرامة و لا للشرف !! ثم تأتي و تقول تاج راسك ؟!!


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. محسوبون على
  2. ترمب يقيل مسؤولة في البيت الأبيض
  3. لقاء بمراكش يؤكد دور يهود المغرب في الدفاع عن قضاياه ودعم استقراره ونمائه
  4. ما يجب معرفته عن استقالة وزير الدفاع الاسرائيلي
  5. بدء محاكمة قادة
  6. أسرة بن بركة تطلب المساعدة في كشف ملابسات اختفائه
  7. ماكرون:
  8. النيندرتال لم يكن أكثر عنفًا من الإنسان الحديث
  9. ماي تعلن موافقة وزرائها على خطة
  10. الحكومة الفرنسية تعلن عن تدابير لتهدئة النقمة الاجتماعية
  11. دراسة: الطفل على خطى أمه في العادات الرومانسية
  12. المغرب يطلق قمرًا صناعيًا جديدًا مساء الثلاثاء المقبل
  13. الاعتداء على مصرية في الكويت يثير أزمة
  14. لهذا السبب
  15. إيران: إعدام سلطان المسكوكات الذهبية
  16. ماي: مشروع اتفاق بريكست يحترم تصويت الشعب البريطاني
في أخبار