واشنطن: اتهم وزير الدفاع الاميركي المعين جيمس ماتيس الخميس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالسعي الى "تقويض" الحلف الاطلسي.

وقال ماتيس امام مجلس الشيوخ خلال جلسة تثبيته "ان الامر الاهم حاليا هو ان نقر بالواقع الذي نواجهه مع السيد بوتين وان نقر بانه يسعى الى تقويض حلف شمال الاطلسي".

 واضاف "علينا ان نتخذ خطوات دبلوماسية واقتصادية وعسكرية وتحالفية والعمل مع حلفائنا للدفاع عن انفسنا حيث يلزم".

وحول روسيا، وجه الجنرال ماتيس رسالة حازمة من اجل طمأنة البرلمانيين الجمهوريين القلقين من احتمال تساهل الرئيس المنتخب حيال الرئيس الروسي.

وقال انه "يؤيد رغبة" ترامب في اعادة الحوار مع روسيا لكنه اكد في الوقت نفسه ان موسكو "اختارت ان تكون منافسا استراتيجيا للولايات المتحدة".

وتابع "يجب ان تكون الولايات المتحدة قادرة على مواجهة" موسكو وكذلك على "الدفاع عن نفسها في حال كانت مصالحها مهددة"، وذلك في رد خطي على اسئلة طرحها عليه اعضاء مجلس الشيوخ.

ووجه الجنرال الاميركي ايضا تحية الى وكالات الاستخبارات الاميركية التي يبدو ان الرئيس المنتخب اختلف معها مجددا حول مسالة التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية.

وقال "طوال سنوات خدمتي في الجيش، اقمت علاقة وثيقة" مع وكالات الاستخبارات و"تمكنت من تقييم فعاليتها بشكل يومي في بعض الاحيان".

وبخصوص الصين وطموحاتها في بحر الصين الجنوبي قال الجنرال ماتيس انه "يجب التعاون مع الصين حين يكون الامر ممكنا لكن ايضا الاستعداد للتصدي لها في حال حصول تصرف غير ملائم".