: آخر تحديث
بعد ارتفاع عدد الوفيات بسبب آلات التدفئة وتسخين الماء

التسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون يثير القلق في المغرب

الرباط: سجل المركز المغربي لمحاربة التسمم ولليقظة الدوائية التابع لوزارة الصحة في المغرب، العديد من حالات الوفيات الناتجة عن التسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون، وذلك رغم الحملات التحسيسية التي يقوم بها المركز سنويا، والدور الذي تلعبه وسائل الإعلام في هذا المجال.

ويتزايد الحديث في المغرب عن آلات تسخين الماء، فضلاً عن آلات التدفئة، سواء منها التي تشتغل بالغاز أو التقليدية، كلما تراجعت درجات الحرارة، خاصة في فصل شتاء، حيث تسجل حالات وفاة مأساوية بين المواطنين، تؤدي، في كثير من الأحيان، إلى وفاة عائلات بأكملها، الشيء الذي يطرح أسئلة متعلقة بالتحسيس بطرق الاستعمال ومراقبة جودة المعدات المستعملة لتسخين الماء والتدفئة.

وأكد المركز المغربي لمحاربة التسمم ولليقظة الدوائية، في بيان تلقت" إيلاف المغرب"، نسخة منه اليوم، أن "هذه الوفيات مثيرة للقلق، خاصة أنها تحدث عن طريق الخطأ وفي المنزل في أغلب الأحيان".

وزاد البيان موضحاً إن "السبب الرئيسي للتسمم بأحادي أكسيد الكربون هو آلات التدفئة وآلات تسخين الماء التي تشتغل بالغاز وآلات التسخين التقليدية كالكانون"، مشيراً إلى أن "التسمم يحدث خصوصاً عندما لا تتوفر الآلات على معايير الجودة والسلامة، وعندما يوضع سخان الماء في الحمام أو في مكان ضيق أو يستعمل الكانون أو قنينة الغاز داخل المنزل من دون تهوية".

واستعرض البيان جملة من الخطوات التي يتعين التقيد بها "للوقاية من التسمم"، تشمل "التأكد من أن الآلات بها علامة الجودة والسلامة"، و"الالتزام بكيفية استعمال الأجهزة مع صيانتها مرة في السنة من طرف مهني"، و"تجنب وضع سخان الماء في الحمام أو في أي مكان ضيق"، و"الحرص على عدم استعمال الكانون أو قنينة الغاز داخل المنزل بدون تهوية"، و"عدم النوم مع ترك الكانون أو أية آلة للتدفئة مشغلة، فضلا على العمل، في حالة التسمم، على "تهوية المكان فورا بفتح الأبواب والنوافذ، وتوقيف مصدر انبعاث الغاز إذا أمكن، مع خروج كل من يوجد بمكان الحادث والاتصال بالمركز المغربي لمحاربة التسمم".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب قد ينتقل من البيت الأبيض إلى السجن
  2. نوبل السلام تكرّم ناديا مراد ودينيس موكويغي
  3. قادة العراق: النصر على داعش لن يكتمل بدون الإعمار وإنهاء الفساد
  4. هذا ما أنجزته بريطانيا لسلام في اليمن!
  5. ميركل تخلق الحدث في مراكش .. بعد زيارتها لجامع الفنا
  6. تشكيل الحكومة اللبنانية راوح مكانك ... لكل تلك الأسباب
  7. محكمة العدل الأوروبية: لبريطانيا الحق في التراجع عن بريكست أحاديًا
  8. تخوف جمهوري من
  9. العراق يعطل محتفلًا بذكرى هزيمته لداعش وفاتحًا الخضراء
  10. توجيه الاتهام رسميًا لكارلوس غصن واستمرار توقيفه بتهمة إضافية
  11. روسيا ثاني أكبر دولة منتجة للأسلحة بعد الولايات المتحدة
  12. مرشح ترمب لكبار موظفي البيت الأبيض ينوي ترك الإدارة
  13. طفلة سورية معوقة تستبدل المعلبات الفارغة بأطراف اصطناعية
  14. سياسيون وأكاديميون يناقشون نزاع الصحراء بعد لقاء جنيف
  15. ماكرون يخاطب الأمة الاثنين
  16. اليونيسف تعمم بيانات مثيرة للقلق حول أوضاع اليافعين اللاجئين والمهاجرين
في أخبار