قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كربلاء: باشرت شركة "كوبرجيس" البريطانية انشاء مطار كربلاء الدولي بكلفة 500 مليون دولار الى الجنوب من مدينة كربلاء في المحافظة التي تشهد حركة سياحية دينية واسعة، بحسب مراسل فرانس برس.

وجرت احتفالية وضع حجر الاساس لبناء المطار صباح الاثنين، بحضور رئيس هيئة الاستثمار العراقية سامي الاعرجي ومدير شركة "كوبرجيس" البريطانية انتوني مايرز.

كما حضر الشيخ عبد المهدي الكربلائي وكيل المرجع الشيعي الاعلى علي السيستاني في المدينة الحفل.

وقال المهندس احمد طوبال من شركة السبطين المتعاقدة مع الشركة البريطانية، لفرانس برس ان "المرحلة الاولى تشمل المدرج ومبنى للاستراحة ومرآبا للسيارات وسيارات اجرة تابعة للمطار ومقر صيانة وخدمات عامة.

وتبلغ قيمة العقد 500 مليون دولار، وفقا للمصدر.

بدوره اكد مدير الشركة البريطانية ان "الفترة المقررة للانتهاء من المرحلة الاولى والتي تشهد هبوط اول طائرة هي 18 شهرا".

تبلغ مساحة المطار وهو الاول في المحافظة، 18 الف دونم، ويقع على بعد 35 كليومترا الى الجنوب من مدينة كربلاء.

بدوره، قال الشيخ عبد المهدي الكربلائي، ان هذا المطار "سيساهم في انعاش الحركة السياحية في مدن الفرات الاوسط" التي تضم خمس محافظات بينها النجف وكربلاء.

من جانبه، قال محافظ كربلاء عقيل الطريحي ان "كربلاء تستقبل اعدادا مليونية من الزائرين ووجود المطار ضرورة ملحة لخدمتهم".

واضاف "انشاء المطار ليس فقط لخدمة كربلاء والمحافظات المجاورة، وانما لجميع المسلمين، في انحاء العالم الذين يتوافدون لكربلاء".

واستقبلت كربلاء في ذكرى اربعينة الامام الحسين الاخيرة، حوالى مليونين ونصف المليون زائر بينهم اعداد كبيرة من العرب والاجانب، وفقا للمحافظ.

 وتعد مدينة كربلاء، حيث مرقد الامامين الحسين واخيه العباس، احدى ابرز المدن الشيعية المقدسة في العراق وتشهد توافد ملايين الزوار على مدار السنة.