قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: تواصل غرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة محكمة الاستئناف بمدينة سلا، اليوم الثلاثاءالنظر إلى العاشرة في قضية المتهمين المدانين من أجل الأحداث المرتبطة بتفكيك "مخيم اكديم إيزيك" في ضواحي العيون، كبرى مدن محافظات الصحراء المغربية ،بعد ان أجلت الجلسة أمس استجابة لطلب الدفاع الراغب في إعداد دفاعه. كما قررت المحكمة فصل ملف المتهم محمد الأيوبي الموجود في حالة افراج مؤقت استجابة لملتمس تقدم به النائب العام ، وتأخير النظر فيه الى يوم 13 مارس المقبل ، وإحضار المتهم عن طريق القوة العمومية، مع إمكانية ضم الملفين في حالة حضور المتهم الى جلسة اليوم.

وأكد رئيس الجلسة أثناء نطقه بقرار التأخير على ان المحكمة ستواصل اليوم محاكمة المتهمين بتقديم دفوع شكلية مركزة تجنبا لأي ضياع للوقت.

وكانت المحكمة العسكرية بالرباط قد أصدرت في 17 فبراير 2013، أحكاما تراوحت بين السجن المؤبد و20 سنة سجناً نافذاً في حق المتهمين في الأحداث الدموية التي شهدها مخيم أكديم ازيك بعد ان وجهت لهم تهم "تكوين عصابة إجرامية، والعنف في حق أفراد من القوات العمومية الذي نتج عنه الموت مع نية إحداثه والمشاركة في ذلك.

يذكر أن أحداث "اكديم ازيك"، التي وقعت في شهري أكتوبر ونوفمبر 2010، خلفت 11 قتيلا بين صفوف قوات الأمن من ضمنهم عنصر في الوقاية المدنية، إضافة الى 70 جريحاً من بين أفراد هذه القوات وأربعة جرحى في صفوف المدنيين، كما خلفت الأحداث خسائر مادية كبيرة في المنشآت العمومية والممتلكات الخاصة. وعرف انطلاق هذه المحاكمة حضوراً مكثفا لعائلات ضحايا هذه الأحداث إلى جانب ممثلين عن العديد من جمعيات حقوق الإنسان والمنظمات غير الحكومية والمنظمات المستقلة الوطنية والدولية.