قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

«إيلاف» من الرباط: تستهل" إيلاف المغرب" جولتها في الصحف المغربية بـ"أخبار اليوم" التي كتبت ان مجموعة من المتدخلين في ندوة نظمتها اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين، صباح أمس الخميس بالرباط، انتقدت القرار الصادر عن وزارة الداخلية المغربية، والقاضي بمنع خياطة وتسويق البرقع، وذلك من منطلقات حقوقية وقانونية ودينية، مشددين على كوّن القرار يتناقض مع مبادئ حقوق الإنسانوالحريات الفرديّة، وكذا مع الدستور المغربي الذي يقر بإسلامية الدّولة.

وحرص الناشط الحقوقي، والكاتب العام السابق لمنتدى الكرامة لحقوق الانسان، المحامي عبد المالك زعزاع، في مداخلته على تسليط الضوء على "العيوب" التي ينطوي عليها القرار، والتي يمكن انطلاقاً منهاالطعن فيه أمام القضاء، داعياً المتضررين الى الإسراع برفع دعوى ضد وزارة الداخلية قبل انقضاء الأجل القانوني الذي يمتد إلى ستين يوماً ابتداء من تاريخ صدور القرار.

وقال زعزاع ان القانون لا يتضمن ما يمنع لباساً معيناً، بل يتضمن ما يشير إلى ما يخل بالحياء العلني، مبرزاً أن "القانون الجنائي يمنع التعري وليس النقاب".

ابن كيران يلزم بيته ويرفض استقبال لشكر

و تقرأ "ايلاف المغرب" في الصحيفة ذاتها، انه لا يظهر أن هناك حلا في الأفق لأزمة تشكيل الحكومة.مصادر مقربة من ابن كيران كشفت أنه اختار أن يلزم بيته، حيث لم يعد يغادره إلا إذا تطلب الأمر القيامببعض المهام، في انتظار ما ستحمله الأيام المقبلة من انفراج في تشكيل الحكومة.

آخر المعطيات، التي حصلت عليها "أخبار اليوم"، تفيد بأن آخر اتصال جرى بين ابن كيران وعزيز أخنوش تم صبيحة يوم الإثنين، خلال انتخاب الحبيب المالكي رئيساً لمجلس النوّاب، حيث اقترح أخنوشعلى ابن كيران ان يستقبل ادريس لشكر بشأن مشاركته في الحكومة، لكن ابن كيران رفض استقباله، ما يعني استمرار رفضه قبول مشاركة حزب الاتحاد الاشتراكي في الحكومة.

جطو يفضح التلاعبات بشركة الهندسة السياحية

كشفت مصادر عليمة لـ"الصباح" ان رؤوساً ستسقط بالشركة المغربية للهندسة السياحية عقب تقرير قضاة المجلس الأعلى للحسابات الذي وقف على اختلالات في بيع بقع أرضية وتوظيفات مشبوهة، مضيفةان الملف سيحال على الجهات القضائية المختصة لتعميق البحث ومحاكمة المتورطين.

ووقف قضاة جطو على بيع بقع أرضية من دون المرور عبر طلبات عروض، اذ همت هذه الحالة بقعة أرضية مساحتها 3239 متراً مربعاً بسعر 650 درهماً (65 دولارا) للمتر، في حين تصل كلفتهاالحقيقية الى ألف و 171 و 56 سنتيما حوالي (120 دولار)، اي بهامشش سلبي يفوق 340 مليون سنتيم (340 ألف دولار)، إلى جانب خروقات في التوظيف، ذلك أنه من أصل 80 توظيفاً قامت بهاالشركة خلال الفترة موضوع المراقبة، فإن 30 حالة فقط كانت موضوع إعلان عن توظيف، إضافة إلى أن نتائج مسطرة التوظيف لا يتم الإعلان عنها في جميع الحالات.

تعليمات عليا لتفعيل المجلس الأعلى للسلطة القضائية

تقرأ "إيلاف المغرب" في "المساء" ان جهات عليا غاضبة من حالة الجمود التي يعرفها المجلس الأعلى للسلطة القضائية، الذي منذ انتخاب أعضائه في يوليو 2016 لم ير النور الامر الذي جعل ملفات تأديبيةحساسة في حق قضاة وملفات تعيين، تعرف حالة من الجمود، إذ من المنتظر أن يطالها التقادم حسب القوانين المعمول بها.

وإضافة الى ملفات التعيين والتأديب، التي لم يتم البت فِيهَا، هناك ملفات تعيين الملحقين القضائيين في السلك القضائي بعد تخرجهم من المعهد العالي للقضاء، وتعيين المحامين مباشرة في السلك القضائي، والتيبدورها مازالت جامدة بسبب التأخير في تعيين رئيس للسلطة القضائية، والذي تتداول بخصوصه عدة أسماء في سلك القضاء،أبرزها مصطفى فَارِس، الرئيس الأول لمحكمة النقض، وإدريس الضحاك، الأمينالعام للحكومة، وَعَبد اللطيف وهبي، رئيس فريق الأصالة بمجلس النواب، ومحمد ليديدي، المسؤول بوزارة العدل وأسماء أخرى.

40 دولة أفريقية تؤيد عودة المغرب الى الاتحاد الأفريقي

ارتفع عدد الدول الافريقية الداعمة لعودة المغرب الى منظمة الاتحاد الأفريقي، إلى 40 دولة، بحسب ماكشف عنه وزير الشؤون الخارجية والتعاون في حكومة تصريف الأعمال صلاح الدين مزوار.

وكتبت "آخر ساعة" ان مزوار أكد خلال تقديمه مشروع القانون الذي يوافق بموجبه على القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي، ان المغرب قام بتعبئة قوية لحشد دعم البلدان الافريقية لانضمام المغرب الىمنظمة الاتحاد الأفريقي، ما أدى إلى رفع عدد البلدان المؤيدة لعودة إلى حضن هاته المنظّمة.

وقال مزواران المغرب تجاوز النصاب القانوني المحدد في 28 دولة التي ينص عليها القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي، وان 40 دولة تدعم المغرب إيجابياً، وأن المملكة ستتوصل برسائل دعم في الأيامالمقبلة".وأضاف الوزير أن المغرب يستشرف، على هذا الأساس، "بكل ثقة واطمئنان القرار الذي سيصدر عن مؤتمر القمة الافريقية .