: آخر تحديث

فرنسا سترسل بعثتين الى تشاد والنيجر لفرز طالبي اللجوء

باريس: أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الاثنين ان باريس سترسل "خلال الاسابيع المقبلة" بعثتين الى تشاد والنيجر للتدقيق بأوضاع الاشخاص "الذين يحق لهم اللجوء" من بين المدرجة اسماؤهم على لوائح المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الامم المتحدة.

وقال ماكرون خلال مؤتمر صحافي مشترك مع المفوض الاعلى لشؤون اللاجئين في الامم المتحدة فيليبو غراندي اثر لقائهما في باريس ان هاتين البعثتين ستعملان تحت اشراف المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (اوفرا).

واضاف ان البعثتين ستتيحان "تجنب الوضع بصورة افضل انطلاقا من النيجر وتشاد للحؤول دون تدفق لاجئين اقتصاديين" لا حق لهم باللجوء.

واوضح ماكرون ان فرنسا "ستفتح خلال العامين المقبلين 10 آلاف مكان" لهؤلاء اللاجئين الذين سيتوجهون اليها انطلاقا من النيجر وتشاد وكذلك ايضا من كل من لبنان والاردن وتركيا.

وتعتبر باريس ان الظروف لا تسمح في الوقت الراهن بارسال بعثة مماثلة الى ليبيا لفرز اللاجئين في هذا ابلد الذي يعتبر البوابة الرئيسية للهجرة السرية من شمال افريقيا الى اوروبا.

وكان ماكرون اعلن في ختام قمة في باريس في نهاية آب/اغسطس حول الهجرة وشارك فيها قادة من اوروبا وتشاد والنيجر عن التوصل لاتفاق مبدئي بشأن البدء بفرز طالبي اللجوء من هاتين الدولتين الافريقيتين.

وقال يوما الرئيس الفرنسي ان هذا الاجراء سيتيح "بدء اجراءات اللجوء من الاراضي الافريقية" على ان يتم ذلك "في مناطق محددة آمنة تماما في النيجر وتشاد تحت اشراف المفوضية العليا للاجئين" التابعة للامم المتحدة.

واوضح ان الفرز سيتم "استنادا الى لوائح للمفوضية العليا للاجئين (...) وسيشمل مهاجرين يقيمون في بلدي المرور" تشاد والنيجر، مشيرا الى ان هذا الامر سيجنب "نساء ورجالا الدخول في مجازفات غير محسوبة في منطقة غاية في الخطورة، وايضا في البحر المتوسط".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ملفات المنطقة حاضرة في زيارة محمد بن زايد إلى فرنسا
  2. مواوا كوني ومنحوتاتها التي تخطّت المحرّمات
  3. غريفيث يبحث في صنعاء فرص عقد مفاوضات سلام
  4. المغرب يطلق القمر الصناعي
  5. اتصالات غربية لحل عقدة تشكيل الحكومة في لبنان
  6. هل حاولت موسكو إنقاذ إيران؟
  7. هكذا دجّنت الصين شركات الانترنت!
  8. هل تنتزع إيفانكا لقب
  9. واشنطن تقر بالتجسس على
  10. الانتربول يعلن انتخاب الكوري الجنوبي كيم جونغ رئيسًا له
  11. ترمب قد يحضر للمرة الأولى عشاء جمعية صحافيي البيت الأبيض
  12. صحيفة يابانية: طوكيو تسعى إلى مقاضاة مجموعة نيسان أيضًا
  13. تمديد الحجز الاحتياطي لكارلوس غصن عشرة أيام
  14. ماي تزور بروكسل لتسوية النقاط العالقة في اتفاق بريكست
  15. ترمب يدافع عن استخدام إيفانكا بريدًا الكترونيًا خاصًا
  16. الكونغرس يعتزم تغيير قانونه الداخلي للسماح بارتداء الحجاب بمقره
في أخبار