عزة: وصل نظمي مهنا رئيس هيئة المعابر في السلطة الوطنية الفلسطينية إلى قطاع غزة صباح الاثنين للبدء باجراءات تسلم معابر القطاع ضمن اتفاق المصالحة مع حماس.

وقال مهنا للصحفيين قبل لقائه مع قائد الاجهزة الامنية ووكيل وزارة الداخلية في غزة اللواء توفيق ابو نعيم "انا مكلف من الرئيس (محمود عباس) بالتوجه لغزة لتنفيذ اول بنود اتفاق المصالحة في القاهرة حول استلام المعابر ونحن بانتظار الساعات القليلة القادمة حتى يتم الاعلان عن استلام المعابر رسميا".

واضاف مهنا ان استلام معابر القطاع هي "أولى الخطوات التي ستباشر فيها الحكومة الفلسطينية (مهامها) في قطاع غزة، وهي معبر رفح (الحدودي مع مصر) وكرم ابو سالم (التجاري) ومعبر بيت حانون (ايريز)".

وبموجب اتفاق القاهرة، تتولى حكومة الوفاق الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله مسؤولية المعابر في القطاع في اطار توليها المسؤولية الكاملة عن كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية وإدارة القطاع.

خضعت معابر قطاع غزة لسيطرة حماس منذ سيطرتها بالقوة على القطاع في منتصف يونيو 2007.

ووقعت حركتا فتح وحماس اتفاق مصالحة برعاية مصر في القاهرة في 12 أاكتوبر من المفترض ان ينهي عقدا من القطيعة بينهما.

ومنذ اكثر من عقد تفرض اسرائيل حصارا مشددا على القطاع، كما تغلق السلطات المصرية معبر رفح ، وهو المنفذ الوحيد لسكان القطاع على الخارج، بشكل شبه دائم لكنها تعيد فتحه استثنائيا للحالات الانسانية في فترات متباعدة.