إيلاف من دبي: أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي منذ قليل على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" التشكيل الجديد للحكومة الإماراتية. بحيث شملت دخول 4 وزراء جدد، وخروج 4 قدامى، وإنشاء وزارة جديدة للذكاء الاصطناعي، وتعيين وزيرة مسؤولة عن ملف العلوم المتقدمة وبعض التغييرات في الحقائب الوزارية الحالية.

وتابع "التعديل جاء بوجوه شابة جديدة لتجديد الأفكار ومواكبة التغيّرات والتعامل مع ملفات وطنية مهمة تمثل أولوية لجميع أبناء الإمارات".

وقال "الإخوة والأخوات نعلن اليوم عن تعديل وزاري في حكومة الإمارات، تجديدًا للدماء وتحفيزًا للتغيير واستعدادًا للمرحلة المئوية المقبلة في مسيرة دولتنا.. وبعد التشاور مع أخي محمد بن زايد.. واعتماد رئيس الدولة حفظه الله نعلن عن التعديل الوزاري الجديد في حكومة الإمارات".

مضيفًا "‏التعديل الحكومي الجديد جاء بناء على اجتماعاتنا السنوية الأخيرة.. وإطلاق مئوية الإمارات..وتلبية لمجموعة من متطلباتنا المستقبلية بعيدة المدى.. ‏المرحلة الجديدة عنوانها مهارات المستقبل.. وعلوم المستقبل.. وتكنولوجيا المستقبل.. لأننا نسعى للتأسيس لمئوية نؤمّن من خلالها مستقبل أجيالنا".

 

 

وتابع "‏نعلن اليوم عن تعيين وزير دولة للذكاء الاصطناعي.. الموجة العالمية القادمة هي الذكاء الاصطناعي.. ونريد أن نكون الدولة الأكثر استعدادًا لها.. ‏وتم تعيين عمر بن سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي. بعمر 27، نجح عمر بقيادة القمة العالمية للحكومات واستراتيجية الدولة للذكاء الاصطناعي".

ومضى يقول "‏كما نعلن عن تعيين سارة الأميري (30 عامًا) وزيرة للدولة لتكون مسؤولة عن ملف العلوم المتقدمة.. مهمتها البحث والتطوير وصناعة الكفاءات العلمية.. ‏سارة مسؤولة أيضًا عن مجلس علماء الإمارات ، وتقود باقتدار مهمة الإمارات للوصول للمريخ.. ونريد مئات النماذج مثل سارة لمستقبل الإمارات.. ‏نعلن أيضا عن تعيين مريم المهيري وزيرة للدولة.. مسؤولة عن ملف الأمن الغذائي المستقبلي للدولة.. بحثا وخطة وتقنية.. ‏فأمن الغذاء هو قضية وطنية مستقبلية.. عمادها البحث والعلم والمشاريع.. وثقتنا عالية في شبابنا".

 

 

وأشار الشيخ محمد إلى اننا "‏أضفنا أيضا للأخ أحمد بالهول ملف المهارات المتقدمة.. ليكون وزير دولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة..وليستمر التعلم مدى الحياة.. ‏الأخ أحمد مسؤول عن تجهيز كوادرنا بمهارات المستقبل.. التقنيات المتقدمة ستخلق وظائف جديدة وتلغي نصف الحالية خلال 10 سنوات فقط.. ‏كما كلفنا الأخ أحمد بالهول برئاسة الهيئة الاتحادية للموارد البشرية للتأكد من استعداد كوادرنا الحكومية ومواكبتهم للمهارات المستقبلية المتقدمة".

وقال "‏نعلن اليوم أيضا عن تعيين ناصر بن ثاني الهاملي وزيرًا للموارد البشرية والتوطين.. ما زلنا بطيئين في ملف التوطين وناصر أمامه مهمة كبيرة.. ‏كما نعلن عن تعيين حصة بنت عيسى بو حميد وزيرة لتنمية المجتمع.. الأسرة الإماراتية هي الرهان الأكبر لتماسك المجتمع وتمنياتي لحصة بالتوفيق.. ‏ونعلن عن تعيين الأخ نهيان بن مبارك وزيراً للتسامح.. الأخ نهيان وجه إماراتي عربي ودولي.. ويشكل رصيدًا كبيرًا لقوتنا الناعمة الإماراتية.. ‏الأخ نهيان بن مبارك برصيده الاجتماعي الضخم..وعلاقاته الدولية الواسعة..ومحبة كافة فئات المجتمع له خير من يرسخ التسامح في الإمارات والمنطقة".

 

 

وأضاف الشيخ محمد "‏ نعلن عن تعيين الأخ زكي نسيبة وزيرًا للدولة.. رافق زايد.. وعايش المسيرة.. وساهم في التنمية بإخلاص.. ‏ونعلن أيضا تولي وزير الطاقة ملف الصناعة في الدولة.. ليكون الأخ سهيل المزروعي مسؤولاً عن تطوير الصناعة وخاصة المتقدمة منها في دولة الإمارات.. ‏ونعلن عن تولي الأخ عبدالرحمن العويس إضافة الى مهامه الحالية وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني.. كل التوفيق له في مسؤولياته الوطنية.. ‏ونعلن اليوم أيضا عن تعيين نورة الكعبي وزيرة للثقافة وتنمية المعرفة.. وبخبرتها الثقافية والإعلامية ستستكمل مسيرة الأخ نهيان في الوزارة.. ‏ونعلن عن تعيين عبدالله محمد بن طوق أمينا عاما لمجلس الوزراء.. عبدالله خريج برامج القيادات وعضو فاعل في فريق عملي".

 

 

وشكر الشيخ محمد الوزراء الذين خرجوا من الوزارة قائلاً "‏شكري وتقديري الشخصي للأخ صقر غباش والذي قضى 4 عقود من حياته في خدمة بلده.. مخلصًا ومتفانيًا ومحبًا للناس.. لك من شعب الإمارات التقدير يا صقر.. ‏وشكري موصولاً للأخت والصديقة لبنى بنت خالد القاسمي.. لبنى رفعت اسم الوطن في المحافل.. ومثلت المرأة العربية خير تمثيل.. لك مني كل المحبة.. ‏والشكر أيضًا للأخ راشد بن فهد والأخت نجلاء العور لخدمتهما وعملهما خلال الفترة الماضية".

وتابع "‏وشكري للأخ عبدالله البسطي الأمين العام السابق لمجلس الوزراء.. عبدالله عضو في فريقي ومحل ثقتي.. وأمامه مهمة كبيرة في إمارة دبي".

وختم تغريداته قائلاً "‏الحكومة الجديدة هي حكومة عبور للمئوية الإماراتية الجديدة.. هدفها تطوير المعرفة.. ودعم العلوم والأبحاث.. وإشراك الشباب في قيادة المسيرة".