: آخر تحديث
​دراسة تشير إلى أنهم الأكثر تعرضًا للأمراض العقلية​

تحذير للأذكياء فقط

توصلت دراسة جديدة إلى أن خطر إصابة الأذكياء بأمراض عقلية يزيد مرتين على أقرانهم الأقل ذكاء، وأنهم يعانون مشكلات جسدية سببها القلق النفسي في أحيان أكثر من الآخرين.
 
لندن: فحص باحثون في كلية بيتزر بولاية كاليفورنيا 3715 عضوًا في جمعية "منسا" العالمية لفائقي الذكاء لحساب معدلات الإصابة بالقلق والكآبة والتوحد واضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط وغيرها من المشكلات العقلية والنفسية الأخرى. كان معامل الذكاء لدى افراد العينة كلهم أكثر من 130، ويزيد هذا كثيرًا على المتوسط العام الذي يتراوح بين 85 و115.
 
أكثر تعرضًا

اكتشف العلماء أن 20 في المئة من مجموعة الأذكياء مصابون بالكآبة والقلق مقارنة مع 10 في المئة من عموم السكان. اللافت أن الأذكياء كانوا أكثر تعرضًا للاصابة بالربو والحساسية على اختلاف أنواعها وضعف المناعة ايضًا.

قال خبراء إن الدراسة تلقي نظرة لا سابق لها على العلاقة بين الذكاء والأمراض العقلية، وكذلك العلاقة بين الاضطرابات النفسية والأمراض الجسدية.  

أوضحت الدكتورة نيكول تيترولت، عضو فريق الباحثين، أن ارتفاع معدلات الاصابة بأمراض عقلية بين الأذكياء قد يُعزى إلى الحقيقة الماثلة في أن فائقي الذكاء يكونون عمومًا ذوي وعي مفرط بالبيئة المحيطة والاشارات الاجتماعية مثل التعبير على وجه المقابل ونبرة صوته وحركات يده وجسمه، الأمر الذي يجعلهم شديدي الحساسية وتحليليين إلى درجة مبالغ بها تجاه التفاعلات الاجتماعية.
 
صوت نشاز

أضافت أن إساءة بسيطة مثل سماع صوت نشاز يمكن أن تسبب ضغطًا نفسيًا يطلق ردة فعل جسدية مفرطة إلى حد المرض.

وأكدت تيترولت أن نتائج الدراسة مهمة لأن نسبة كبيرة من أفراد العينة يعانون يوميًا نتيجة حساسياتهم العاطفية والجسدية المفرطة.

بشأن المشكلات الجسدية التي يتعرض لها الأذكياء، قال العلماء إنهم لا يعرفون في حدود علمهم أن بحوثًا أُجريت لدراسة العلاقة النفسية - العصبية - المناعية بين كل من هذه المتغيرات.

أشار العلماء إلى أنهم أرادوا دراسة العلاقة بين القدرة الذهنية العالية وردات الأفعال النفسية، وبالتالي المناعية الفيزيولوجية المفرطة.

لاحظوا في هذا الاطار انتشار الاضطرابات المزاجية والقلق واضطراب نقص الانتباه مع النشاط المفرط والحساسيات الغذائية والبيئية والربو وأمراض المناعة الذاتية والتوحد بين ذوي الذكاء المتميز بالمقارنة مع المتوسط العام بين السكان.
 
أعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل أونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.dailymail.co.uk/health/article-4993480/Intelligent-people-higher-risk-mental-illness.html
 


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مثال حكامنا العرب
فوده - GMT الجمعة 20 أكتوبر 2017 06:21
ليش تتعزبوا وتعملوا دراسات؟ شوفوا حكامنا العرب وانتوا تفهموا... بشار مثلا يقصف بالكيماوي والبراميل، وينجب اطفال واولاده يمارسون ركوب الخيل...
2. تفوق على ٢٠ حمار
فول على طول - GMT الجمعة 20 أكتوبر 2017 23:56
أنت على خطأ ياسيد فوده ... الرئيس بشار أبن القائد الملهم حافظ أذكى شخص بالعالم والدليل أبنه حافظ بشار الأسد الذي شارك في أولمبياد الرياضيات في البرازيل وجاء ترتيبه ٥٢٠ من أصل ٥٤٠ مشارك ... أي أنه تفوق على حوالي ٢٠ حمار


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترشيح القيادي الكردي برهم صالح رئيسًا لجمهورية العراق
  2. هجوم كراهية ضد حسينية شيعية في لندن
  3. بريطانيا تحاكم زوجين إيرانيين حاولا اختبار عذرية ابنتهما!
  4. عمران خان في السعودية ساعيًا إلى
  5. أول خلاف بين العبادي والحلبوسي.. تحقيق واتهامات!
  6. امرأة اتهمت مرشح ترمب للمحكمة العليا بـ
  7. الهجرة ومفاوضات بريكست على جدول أعمال القادة الأوروبيين
  8. هل تساهم زيارة ماكرون إلى لبنان في حلحلة عقد تأليف الحكومة؟
  9. كوريا الشمالية ستغلق نهائيًا موقع التجارب الصاروخية
  10. ماتيس: باق في منصبي وزيرًا للدفاع
  11. الغموض يلف قضية اختفاء أشهر ممثلة في الصين
  12. هل باتت أيام الأسد معدودة؟
  13. السعودية تدعو للتكاتف الدولي لمواجهة
  14. نتانياهو يعزي بوتين متوعدًا طهران ودمشق
  15. الطب الجينومي يحل ألغازًا مرضية
  16. قادة أقدم حزب شيعي حكم العراق 13 عامًا يرسمون نهايته
في أخبار