: آخر تحديث
المحكمة الاتحادية لا تستطيع إصدار حكم حول استفتاء الاكراد

أربيل تتهم بغداد بالدفع للقتال

حذرت حكومة كردستان العراق من دفع بغداد الى قتال سيشكل كارثة على كل العراقيين نافية توقيعها أية إتفاقية معها داعية الى انتشار عسكري مشترك برعاية التحالف الدولي.. بينما قالت المحكمة الاتحادية انها لاتستطيع اصدار حكم حول استفتاء الاكراد.. في وقت وصلت 3 طائرات أف 16 الاميركية الصنع الى العراق.

إيلاف من لندن: قالت حكومة اقليم كردستان العراق في بيان الخميس تابعته "إيلاف" إن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي قال أمس الأربعاء أن أربيل تراجعت عن إتفاق مبرم بين وفد من الجيش العراقي ووزارة شؤون البيشمركة".

وأكدت انه "لم يتم توقيع اي اتفاق بيننا". واوضحت انه قد "تم طرح مسودة اتفاق من قبل الوفد العسكري الحكومي العراقي وفي اليوم التالي لاجتماع الوفدين الحكومي والكردستاني تم ارسال ورقة اخرى مغايرة، نوعما عن المسودة الاولى من قبل الوفد العسكري فكان لنا جوابا على المسودتين".

واضافت حكومة الاقليم قائلة "أعلنا مرارا عن استعدادنا لاجراء المفاوضات مع الحكومة الاتحادية وعلى اساس الدستور لكن الرد يأتينا عادة بالنفي من بغداد".

وحذرت حكومة الاقليم ان "دفع الوضع الحالي الى القتال قد يؤدي الى كارثة على العراقيين وجميع مكوناته.. وقالت "اننا مع السلم من موقع الايمان بحقنا المؤطر في الدستور العراقي للوصول الى اتفاق شامل". 
ودعت الى "حوار بناء وصريح لبناء مستقبل امن لجميع ابناء الشعب العراقي". 

وناشدت "مراجع الدين والاحزاب العراقية ومنظمات المجتمع المدني وكل القوى المؤمنة بالدستور والامن والسلام بالوقوف ضد المحاولات التي تسعى الى خلق الفتنة بين العرب والكرد ونبذ حل المشاكل عن طريق العنف والقتال".

ومن جهتها قدمت إدارة دفاع إلاقليم مقترحاً يقضي بانتشار قوات عراقية وللبيشمؤركة مشتركة في معبر فيشخابور الاستراتيجي مع تركيا بمشاركة مراقبين من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية.

وقالت الادارة إن "هذا المقترح هو بمثابة بادرة حسن نية وممارسة لبناء الثقة تضمن ترتيبات محدودة ومؤقتة لحين التوصل إلى اتفاق وفقا للدستور العراقي.

 واتهم رئيس الوزراء حيدر العبادي أمس سلطات إقليم كردستان بعرقلة التوصل إلى اتفاق لنشر القوات الاتحادية في المناطق المتنازع عليها.. وأكد ان قوات بلاده مصممة على الانتشار على الحدود وداخل حدود اقليم كردستان. واشار الى ان الاقليم طلب التفاوض "وشروطنا هي ان يكون التفاوض تحت ظل الدستور والعراق الموحد والغاء نتائج الاستفتاء". 

كما اتهمت قيادة العمليات المشتركة وفد اقليم كردستان الامني الذي تفاوض مع وفد من الحكومة الاتحادية بالتراجع عن مسودة الاتفاق موضحة ان القوات الاتحادية مأمورة بتأمين المناطق والحدود وحماية المدنيين.

وتمكنت القوات العراقية من السيطرة على مدينة كركوك الغنية بالنفط في 16 من الشهر الماضي دون مقاومة لكن قوات البشمركة بدأت بالقتال في الطرف الشمالي الغربي حيث تدافع عن المعابر الحدودية مع تركيا وسوريا ومركز نفطي يتحكم في صادرات الإقليم من النفط الخام.

المحكمة الاتحادية: لانستطيع الحكم حول الاستفتاء دون الاستماع للاكراد

وأعلنت المحكمة الاتحادية العراقية العليا اليوم انها لا تستطيع ابداء رأي بعدم دستورية استفتاء اقليم كردستان دون سماع الطرف الآخراي الاكراد.

وقال المتحدث الرسمي باسم المحكمة اياس الساموك في تصريح صحافي تابعته "إيلاف" ان المحكمة الاتحادية العليا تلقت الدعاوى المرقمة 89 مؤخرا بطلب الحكم بعدم دستورية الاستفتاء الجاري يوم 25 سبتمبر الماضي. واشار الى ان المحكمة ترى ان حسم هذه الدعاوى متوقف على تبليغ الطرف الآخر في الدعوى الذي وجهت التبليغات له بواسطة ممثلية اقليم كردستان في مجلس الوزراء موضحا ان آخر تأكيد عليها قد جرى في 18 من الشهر الماضي.

واشار إلى ان "المحكمة لا تستطيع أن تبدي رأياً في موضوع دستورية أو عدم دستورية الاستفتاء إلا من خلال الدعاوى المذكورة حيث أن إعطاء الرأي مسبقا ودون سماع الطرف الآخر مع وجود هذه الدعاوى يتعارض مع أحكام المادة (91/ 5) من قانون المرافعات المدنية ومع السياقات القضائية المستقرة على لزوم عدم اعطاء رأي مسبق مع وجود دعاوى بنفس الموضوع.

ويأتي هذا الموقف اثر مطالبات نيابية وسياسية عدة بالرجوع الى المحكمة الاتحادية لحسم الخلاف حول استفتاء الانفصال وانهاء الازمة الحالية بين بغداد وأربيل من خلال الاحتكام الى القرار الذي ستتوصل اليه المحكمة.

وصول ثلاث طائرت أف 16 الى العراق

إلى ذلك، أعلنت قيادة القوة الجوية العراقية عن وصول ثلاث طائرات أف 16 الحربية العراقية المصنوعة أميركيا الى البلاد اليوم.

وقالت القيادة في بيان ان ثلاث طائرات من نوع أف 16الحربية قد وصلت االى العراق لتنضم إلى اسطول الطائرات المقاتلة التابعة لقيادة القوة الجوية العراقية. وكانت القيادة أعلنت في 26 آب أغسطس الماضي عن الانتهاء من تصنيع آخر أف 16 عراقية في الولايات المتحدة الأميركية.

وكان العراق قد أبرم مع الولايات المتحدة اتفاقا في عام 2011 لشراء 36 مقاتلة اف 16 بقيمة 65 مليون دولار للطائرة الواحدة إلا أن تسليم المقاتلات أرجئ بعد سيطرة تنظيم داعش على مساحات واسعة من البلاد في حزيران يونيو عام 2014 وانهيار قطعات من الجيش العراقي لكنه تم بعد ذلك تسليم العراق 12 منها بحسب وزارة الخارجية الاميركية حيث يتواصل حاليا وصولها الى العراق بين فترة واخرى.




عدد التعليقات 8
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. خسارة معركة لا حرب
متابع قطري - GMT الخميس 02 نوفمبر 2017 14:37
.بصراحة ناضل الاكراد لحقوقهم وتعذبوا من 1917م سايكس بيكو--الكل يحاربهم لكن خسروا معركة لاسباب جيوبولتك واشياه وظروف اقليمية ودوليه وسياسية . لكن لن يخسروا الحرب بالمستقبل--ولاننسى ان الاستفتاء سيبقى وهي وثيقة لن تذهب وستبقى
2. امبراطورية كردستان مات
قبل ان يولد/ معاهدة سيفر - GMT الخميس 02 نوفمبر 2017 14:59
العصا لمن عصى والعصا لمن اباد وساعدالاتراك في ابادة الشعب الارمني والشعوب المسيحية في دولة الشر الامبراطورية العثمانية اما الجغرافيا فهي جغرافية ارمينيا واشور المحتلتين اشجابكم على ارمينيا واشور المحتلتين يا مجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله الداعشي المرتزق الكردي بندقية الايجار والظاهر انت لست شيوعيا فقط بل شيوعي قومي عنصري متعصب كردي وهدا ما نلمسه في مقالاتك بخصوص امبراطورية كردستان اللي مات قبل ان يولد وبعدين معاهدة سيفر 1920 ينص بشكل واضح ان شرق الفرات ارمنية وملك جمهورية ارمينيا وكان يسكنها غالبية ارمنية وليس كردية كما تزعم وتدعي حسب احصاء سنة 1914 عثماني ودلك قبل التطهير العرقي للارمن والاشوريين واليونان والايزيديين على يد الاتراك والمرتزقة الاكرد وجنوب ارمينيا المقصود ارمينيا العظمى المتحدة / ارمينيا الغربية اي جنوب بحيرة فان الارمنية وليس جنوب جمهورية ارمينيا الحالية اللي هي ارمينيا الشرقية
3. شرق الفرات ارمنية
يسكنها غالبية ارمنية - GMT الخميس 02 نوفمبر 2017 15:04
العصا لمن عصى والعصا لمن اباد وساعدالاتراك في ابادة الشعب الارمني والشعوب المسيحية في دولة الشر الامبراطورية العثمانية اما الجغرافيا فهي جغرافية ارمينيا واشور المحتلتين اشجابكم على ارمينيا واشور المحتلتين يا مجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله الداعشي المرتزق الكردي بندقية الايجار والظاهر انت لست شيوعيا فقط بل شيوعي قومي عنصري متعصب كردي وهدا ما نلمسه في مقالاتك بخصوص امبراطورية كردستان اللي مات قبل ان يولد وبعدين معاهدة سيفر 1920 ينص بشكل واضح ان شرق الفرات ارمنية وملك جمهورية ارمينيا وكان يسكنها غالبية ارمنية وليس كردية كما تزعم وتدعي حسب احصاء سنة 1914 عثماني ودلك قبل التطهير العرقي للارمن والاشوريين واليونان والايزيديين على يد الاتراك والمرتزقة الاكرد وجنوب ارمينيا المقصود ارمينيا العظمى المتحدة / ارمينيا الغربية اي جنوب بحيرة فان الارمنية وليس جنوب جمهورية ارمينيا الحالية اللي هي ارمينيا الشرقية
4. لايفهمون
احمد التميمي - GMT الخميس 02 نوفمبر 2017 15:33
الاكراد لا يفهمون الا صدام حسين
5. يهربون من المواجهة الحقه
PMSK - GMT الخميس 02 نوفمبر 2017 16:48
يخالفون الاتفاق ويتملصون وتاريخهم حافل ، مع عبد الكريم قاسم ، ومع حكومة عارف ومع البعث ... والان يهربون من الحقيقة التي اتفقوا عليها كما في نص سودة الاتفاق بين الوفد العسكري العراقي ووفد البارزانينص مسودة الاتفاق بين الوفد العسكري العراقي ووفد البارزانيعدد المشاهدات : 68 الخميس - 2-11-2017انسجاما مع احكام الدستور العراقي بإعتباره القانون الاسمى في العراق ويكون ملزما في انحائه كافة وبدون استثناء ولبسط سلطة الدولة الاتحادية والقانون في جميع المحافظات بدون استثناء اجتمع السادة المدرجة اسماؤهم ادناه (ممثلي الحكومة الاتحادية – ممثلي حكومة الإقليم) في مقر قيادة عمليات نينوى بتاريخ 29-10-2017 واتفقوا على النقاط التي سيرد ذكرها لاحقاً. ممثلي الحكومة الاتحادية: 1. الفريق الأول الركن عثمان علي فرهود الغانمي – رئيس اركان جيش (رئيس الوفد) 2. الفريق الدكتور موفق عبدالهادي توفيق وكيل وزير الداخلية لشؤون الشرطة. 3. الفريق الركن مناف عباس علي – جهاز مكافحة الارهاب 4. السيد حميد رشيد فليح – وكيل رئيس جهاز الأمن الوطني 5. اللواء الركن سعد مزهر العلاق – مدير الاستخبارات العسكرية ممثلي حكومة الإقليم: 1. السيد كريم سنجاري وزير داخلية الإقليم – وزير البيشمركة وكالة. 2. السيد جعفر مصطفى – قائد قوات 70 3. الفريق شيروان عبدالرحمن علي – عضو قيادة البيشمركة 4. اللواء عزيز ويسي – قائد قوات الزيرفاني 5. اللواء زرار حمه صالح – المركز التنسيقي والتحالف المشترك / اربيل 6. العميد بروسك قصاب – مدير عام استخبارات البيشمركة النقاط التي تم الاتفاق عليها: 1. اعتماد الحدود الادارية للمحافظات التي تدار من حكومة إقليم كردستان تحدد وفق المادة /53 من قانون الدولة التي لا زالت نافذة بالحدود المحددة 19/3/2003 استناداً للمادة 143 من الدستور العراقي مع الابقاء على حكومة الإدارة المحلية والشرطة المحلية وبما لا يتعارض مع الدستور والقوانين الاتحادية. 2. اعادة انتشار القوات العراقية في جميع المناطق التي تقع خارج الحدود الادارية لمحافظات الإقليم على ان يكون حجم تواجد البيشمركة في تلك المناطق رمزيا ويختلف من منطقة الى اخرى حسب ما تقرره الإدارة الاتحادية وكما مبين في الملاحق (أ. ب). 3. تأمين منطقة فيشخابور من قوات الحدود والقوات الاتحادية لعدم وجود سند قانوني لإشراك اي قوات عدا القوات الاتحادية وقو
6. حقارة جيش الاحتلال العرا
1991 - GMT الخميس 02 نوفمبر 2017 16:55
جيش الاحتلال العراقي في كوردستان , كان على جنود الكيان 1991، اينما كانوا في كوردستان١٩٩١ سوى تسليم اسلحتهم وخلع قبعاتهم دليلاً على حيادهم، لقد كانت مشاهد الاف الجنود العرب وهم يجوبون الشوارع مكشوفي الرؤوس من المشاهد المألوفة في اربيل( نفس الجنود العرب شاركوا في اغتصاب الكورديات والانفال والتعريب )، استقبل جماهير كوردستان الجنود بكل حفاوة وترحاب وقدموا لهم الكثير من الخدمات الانسانية( بالرغم من جرائمهم البشعة ) ولاسيما ان معظمهم كان يعاني من الجوع والعطش والتعب بعد ثلاثة ايام من المسير المظني ليتزامن وصولهم الى اربيل مع بدء الانتفاضة الكوردستانية ، لقد أثار استسلام وحدات الجيش المرابطة( ٦٠ الف مجرم عربي ) في كوردستان للبيشمه ركه استياء لا بل جنون النظام في بغداد فاصدر قراراً و مرسوماً باعدام كل منتسبي الفيلقين الاول والخامس من جنود ومراتب وضباط بتهمة الخيانة!! وكان ازلام النظام قد نفذوا حكم الاعدام فعلاً قبل صدور المرسوم –بالعديد من جنود الفيلقين اعلاه عند مداخل الموصل والتون كوبري بعد ان غادروا اربيل سيراً على الاقدام يوم (11) اذار واشاع النظام ان عمليات الاعدامات تلك تمت على ايدي الكورد، متناسياً ان عشرات الالاف من الجنود والمراتب والضباط بقوا في كوردستان المحررة من دون اي اشكال. لقد قطع هؤلاء الجنود مئات الكيلومترات سيراً على الاقدام املاً في الوصول الى ذويهم ولكنهم اغتيلوا بأمر من عاصمة الاطفال وهم على بعد امتار من بيوتهم!! هل يتصور الكاتب كان على القيادات الكوردية والشعب الكوردي ابادة هؤلاء ؟ اليس هؤلاء الجنود مجرد ضحايا العنصرية العربية و حضارة الاغتصاب ؟
7. الموصوع جدي للغايه
ابن الرافدين - GMT الخميس 02 نوفمبر 2017 17:46
المرؤجين للقضيه الكرديه يجب ان يفهموا ان الزمن تغير والبكاء على الماضي لاينفع . الفتره التي مر بها العراق اصبحت باليه ومهلهله لانه اخذ زمام نفسه بيده ,وهذا الاستحقاق يضاف الى الدوله العراقيه القادمه بكل هيبه وعطاء . ولا احد من الان فصاعداُ يستطيع ان يدور عجلات التاريخ الى الوراء وببساطه ان كل شئ يتقدم مع الحياة . للذين يتناسون ويتذاكون بالنسيان نقول لهم ونؤكد وبكل بساطه ( ليس هذا بغريب على بلد خلقه الله اول ما خلق على الكره الارضيه من بلاد ) .
8. By by Saddam
Free - GMT الخميس 02 نوفمبر 2017 19:32
Do you know what happened to that failed dictator, hanged


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. طفل شكره أوباما على
  2. 22 مفقودًا بعد غرق قارب للهجرة قبالة سواحل المغرب الأطلسية
  3. ما هي أبرز 5 أسئلة في غوغل عن البريكست؟
  4. ابتزاز الوطن في الصحراء
  5. عام على سقوط موغابي... خيبة أمل في زيمبابوي!
  6. ترمب: لا أرغب في الاستماع إلى تسجيل معاناة خاشقجي
  7. ولي عهد أبوظبي يتباحث مع رئيس وزراء باكستان
  8. وزير خارجية بريطانيا في طهران الإثنين
  9. الضغوط تتكثف على تركيا لتفكيك
  10. مراكز الدروس الخصوصية تلتهم أموال المصريين!
  11. الملك سلمان يتباحث مع الرئيس العراقي حول مستجدات المنطقة
  12. ميركل وماكرون متحدان بوجه ترمب
  13. هذا هو العام الأسوأ في تاريخ البشرية
  14. حصان الديمقراطيين في 2020: ليبراليٌ تقدمي وترمبي أيضًا!
  15. مطار بيروت يمتنع عن تزويد الطائرات الإيرانية بالنفط
  16. شعبية ماكرون تنخفض إلى 25 في المئة
في أخبار