باريس: نوّه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء الإثنين بـ"الدور التاريخي" لرئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني الذي اضطر للتنحي عن منصبه بعد رهانه الفاشل على الاستقلال، داعيا في الوقت نفسه بغداد وأربيل الى "الامتناع عن أي عملية عسكرية".

وقال ماكرون في بيان نشره الاليزيه انه "ينوّه بالدور التاريخي لمسعود بارزاني على رأس اقليم كردستان العراقي" و"يشيد بعمله في الحرب ضد داعش، التي كانت للبشمركة فيها مساهمة حاسمة".

ودعا الرئيس الفرنسي في بيانه "حكومة إقليم كردستان والسلطات الاتحادية العراقية الى الامتناع عن أي عملية عسكرية ومواصلة طريق الحوار بدعم من الامم المتحدة بغية الوصول الى سلام دائم وعراق موحد". وشدد ماكرون على أن "فرنسا ستواصل العمل في سبيل تسهيل هذا الحوار في الاسابيع المقبلة".

وكان بارزاني اعلن الأحد تنحيه عن منصبه، بعدما فشل رهانه في الحصول على استقلال اقليم كردستان عن بغداد، التي استعادت قواتها في عملية عسكرية خاطفة من دون اي مقاومة تذكر غالبية الأراضي، التي كانت الأكراد يسيطرون عليها، ويتنازعون السيادة عليها مع الحكومة الاتحادية.

وفي أجواء توتر شديد، اجتمع نواب برلمان كردستان في جلسة مغلقة الأحد تليت خلالها رسالة من بارزاني اعلن فيها أنه "لن يستمر" في منصبه بعد "الأول من نوفمبر".

وخسر الإقليم غالبية الأراضي التي سيطرت عليها قوات البشمركة الكردية منذ العام 2003، وخصوصا محافظة كركوك الغنية بالنفط، خلال أيام فقط ومن دون مواجهات عسكرية تذكر مع القوات الاتحادية.

واقليم كردستان العراق، بحسب ما حددته سلطات بغداد، يضم محافظات السليمانية وحلبجة ودهوك وأربيل فقط، في حين توسعت السلطات الكردية منذ العام 2003 في محافظات كركوك ونينوى وديالى وصلاح الدين.