: آخر تحديث
تضم للمرة الاولى كافة أطيافها

قوى المعارضة السورية تشكل هيئة تفاوضية موحدة

الرياض: شكلت قوى المعارضة السورية المجتمعة في الرياض الجمعة هيئة تفاوضية موحدة تضم للمرة الاولى كافة أطيافها على ان تسمي هذه الهيئة اعضاء الوفد الذي سيفاوض ممثلي النظام في جنيف الاسبوع المقبل.

وولدت الهيئة العليا للمفاوضات بعد ثلاثة ايام من المباحثات المكثفة في العاصمة السعودية بمشاركة نحو 140 شخصية يمثلون قوى المعارضة الرئيسية وعلى رأسها الائتلاف الوطني لقوى الثورة، ومنصة موسكو القريبة من روسيا، ومنصة القاهرة التي تضم مستقلين.

وشاركت قوى المعارضة السورية بثلاثة وفود في جولات المفاوضات السابقة قي جنيف، الا انها ستشارك موحدة في الجولة المقبلة في 28 نوفمبر.

وبحسب بيان صادر عن قوى المعارضة في الرياض مساء الجمعة، فان الهيئة العليا للمفاوضات تتكون من 36 عضوا، هم ثمانية من الائتلاف، وأربعة من منصة القاهرة، وأربعة من منصة موسكو، وثمانية مستقلين، وسبعة من الفصائل، وخمسة من هيئة التنسيق.

ويترأس الهيئة العليا نصر الحريري عضو الائتلاف. وستقوم هذه الهيئة بتسمية اعضاء الوفد الموحد الذي سيفاوض النظام في جنيف.

ويشكل مصير الرئيس السوري بشار الأسد العقبة الرئيسية التي اصطدمت بها جولات المفاوضات كافة بين النظام ومعارضيه، مع رفض دمشق المطلق النقاش في هذا الموضوع فيما تمسكت به المعارضة كمقدمة للانتقال السياسي.

وفجر الجمعة تُلي في مؤتمر صحافي في ختام محادثات ماراتونية قبيل تشكيل الهيئة التفاوضية الجديدة بيان مقتضب جاء فيه ان المجتمعين في الرياض اكدوا على "خروج نظام بشار الاسد من الحكم"، الا ان منصة موسكو "تحفظت على ذلك".

وتنعقد محادثات الرياض في خضم حراك دولي تقوده روسيا بشكل رئيسي في محاولة للتوصل الى تسوية سياسية للنزاع بعد سلسلة انجازات ميدانية لقوات النظام على حساب الفصائل المسلحة المعارضة والتنظيمات الجهادية في آن معا.

وتزامن اجتماع الرياض مع قمة ثلاثية عقدت الاربعاء في مدينة سوتشي الروسية بحضور الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب اردوغان والايراني حسن روحاني اعلن في ختامها الاتفاق على عقد "مؤتمر حوار وطني سوري" في سوتشي يضم ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة.

ولم تُعط قوى المعارضة موقفا حاسما حول المشاركة في مؤتمر سوتشي وأكدت ان تركيزها ينصب على محادثات جنيف التي ترعاها الامم المتحدة.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. بارك الله فيكم
بسام عبد الله - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 00:18
بارك الله فيكم وسدد خطاكم ونصركم على الوحوش البشرية أعداء الشعب السوري وأعداء البشرية والإنسانية من عصابات معتوه القرداحة بشار ودجال الضاحية المدعو حسن . سيخلد التاريخ بطولات الثوار الأحرار ومواقفكم المشرفة في وجه أعتى مجرم وطاغية لم يشهد العالم مثيلاً له والوقوف في وجهه كالعين في وجه المخرز ونقدر مجاهرتكم في قول الحق حيث ضحيتم بكل شيء في سبيل الحرية والعزة والكرامة. الله معكم ثم الشعب السوري كله، ومن ينصره الله فلا غالب له حتى ولو كانت صوراريخ وطائرات وكيماوي وبراميل المجرمين من أمثال بوتين وبشار وبعرو ايران.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الملك سلمان: الحمد لله على نعمة الأمن والأمان والاستقرار
  2. جيريمي كوربن... عُمالي متمرّد تجنب السقوط في
  3. الإمارات تنفي اي مسؤولية في هجوم إيران
  4. طهران بين الوعيد واتهامات الجوار والخارج
  5. من هم الحركيون الذين كرمهم ماكرون ويعتبرهم الجزائريون خونة؟
  6. رحلة دامت 3 سنوات إلى كويكب
  7. أم مصرية تعرض طفلها للبيع!
  8. اجتماع ثلاثي جديد للدول الضامنة حول سوريا 
  9. روسيا تحمل إسرائيل مسؤولية إسقاط
  10. واشنطن تؤكد على أهمية دور أربيل في اختيار الرئاسات العراقية
  11. اليمين المتطرف يقلب الحياة السياسية في ألمانيا
  12. شخصيات أميركية تدعو لدعم دول الخليج ضد السياسات الإيرانية
  13. محمد بن سلمان: لن نسمح لأحد بأن يعتدي على سيادتنا
  14. فخٌ نُصب لترمب... إرتكاب
  15. 29 قتيلا في هجوم الأهواز
  16. موسكو تنشر الأحد معلومات مفصلة عن إسقاط
في أخبار