: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الجمعة

وفد مغربي يجبر وفدًا عن البوليساريو على مقاطعة مهرجان موريتاني

الرباط: في سابقة هي الأولى من نوعها قاطع وفد يمثل جبهة البوليساريو فعاليات الدورة السابعة من مهرجان المدن القديمة بمدينة تيشيت الموريتانية، وذلك على خلفية مشاركة وفد يمثل المغرب قادم من مدينة العيون، كبرى محافظات الصحراء المغربية.

وكتبت "المساء" أن رئيس وفد جبهة كالبوليساريو قال عن سبب مقاطعة هذه التظاهرة السنوية التي تعنى بثقافة مجتمع البيظان "في الحقيقة نحن دائما نلبي دعوات الإخوة في موريتانيا دائما وأبدا، ولكن يجب أن يفهم الجميع خصوصية الصحراويين فيما يتعلق بالمشاركة المغربية، فنحن ليس لدينا اعتراض على المشاركة المغربية بشرط أن تكون مغربية خالصة".

وأشارت الصحيفة إلى أن الدورة الماضية عرفت مشاركة قوية للموروث الثقافي المغربي وبحضور صحراوي وازن ممثل في جهة كلميم، غير أن ذلك لم يشكل مبرر للمقاطعة .

وتأتي هذه الخطوة المغربية الذكية بعد اصرار القيميين على التظاهرة على دعوة جبهة البوليساريو في ظل الشد والجذب الذي ميز العلاقات الدبلوماسية المغربية - الموريتانية في الأونة الأخيرة ، لينتج عن حضور وفد من العيون للتظاهرة اعلان وفد الجبهة مقاطعته الرسمية للتظاهرة.

ويرى مراقبون أن الخطوات التي أصبح التي يتخذها المغرب تجاه مشاركة "بوليساريو"، في بعض اللقاءات داخل القارة السمراء، تعد "ضربة معلم".

استنفار بمطار محمد الخامس بعد اعتقال موظفين يعملون به

الصحيفة ذاتها كتبت أن مطار محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء، عاش حالة استنفار أمني قصوى بعد إقدام عناصر أمنية مختصة على إلقاء القبض على موظفين بالمطار.

وأضافت "المساء" أن الموظفين المعتقلين يشتبه في كونهما اخترقا النظام المعلوماتي لشركة " الخطوط الملكية المغربية". وأضافت الصحيفة ذاتها أن الموظفين المذكورين تم إيقافهما من طرف الأمن، بمقر عملهما بالمطار بعد التحقيقات الأمنية والخبرات التقنية التي أجريت.

ونسبة إلى مصدر مطلع فإن أحد الموظفين يعمل بشركة للطيران، فيما الموظف الثاني يعمل بالمكتب الوطني للمطارات. والموظفيْن أوقفا من لدن العناصر الأمنية بمقر عملهما داخل المطار سالف الذكر، بناء على التحقيقات والخبرات التقنية التي أنجزت على النظام المعلوماتي لشركة الطيران والتي أظهرت أنه تم اختراقه وتغيير معطيات متعلقة به بهدف الحصول على بطائق الطيران والاستفادة من أنظمة بطاقات تقوم على جمع النقاط.

الداخلية تبحث في أسباب تعثر مشروع ملكي بمراكش

"الأخبار" كتبت أن وزارة الداخلية تبحث في أسباب تعثر المشروع الملكي "مراكش الحاضرة المتجددة"، إذ استدعى وزير الداخلية والي الجهة وعمدة مراكش وكافة المصالح الخارجية إلى مقر وزارة الداخلية، من أجل مساءلتهم عن أسباب تعثر المشروع الملكي سالف الذكر، على بعد أقل من ثلاثة أسابيع عن انتهاء المهلة المحددة لإنهاء جميع المشاريع المهيكلة لمراكش والموقعة أمام الملك محمد السادس مطلع سنة 2014 بالمدينة الحمراء.

المجلس الأعلى طالب رئيس بلدية باسترداد مصاريف سكن نائبه الثاني

في موضوع ذي صلة، كتبت الصحيفة ذاتها أن المجلس الأعلى للحسابات طالب رئيس المجلس الجماعي ( البلدي) لسيدي بنور باسترداد مبالغ الماء والكهرباء لمسكن يقطن به نائبه الثاني المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية، والذي كانت تسدده الجماعة بدعوى أن المنزل ملك جماعي. 

وكان الرئيس السابق عبد اللطيف بلبوير، المنتمي لحزب الاتحاد الاشتراكي، قد راسل وكالة الماء والكهرباء مطالبا إياها بقطع الماء الصالح للشرب والتيار الكهربائي عن منزل المستشار الجماعي المذكور وامتناعه عن أداء الفاتورة التي ظلت تؤدى لسنوات من مالية الجماعة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الثلاثي الحاكم في البيت الأبيض ... الخبرة السياسية غير متوافرة
  2. خاص
  3. عدد المفقودين جراء حريق كاليفورنيا يتجاوز 1000 شخص
  4. الرئيس الصيني: لا أحد يربح في الحرب الباردة أو الساخنة أو الحرب التجارية
  5. هامبورغ تبني أول
  6. أكبر بطاقة بريدية في العالم على جبل في سويسرا للتوعية بالتغير المناخي
  7.  العثماني: ما زلنا نواجه مشاكل في المغرب رغم الإنجازات التي حققت
  8. رئيس الحكومة المغربية غاضب من غياب الوزراء عن البرلمان
  9. افتتاح المنتدى الثقافي الدولي السابع في سان بطرسبرغ
  10. جاسوس روسي في الاجهزة القنصلية البريطانية
  11. كل ما يجب معرفته عن مسودة اتفاق
  12. بيع لوحة لديفيد هوكني في مزاد بنيويورك بـ 90 مليون دولار
  13. تركيا تعتقل 12 بينهم أكاديميان بارزان
  14. غالبية البريطانيين تؤيد استفتاء جديدا حول بريكست
  15. لماذا لا يستطيع البريطانيون تنفيذ بريكست الذي صوتوا عليه؟
  16. ماي تخوض معركة الثقة بتعزيز حصونها
في أخبار