إيلاف من الرياض: أكد العاهل السعودي الملك سلمان أن "الحفاظ على الهوية العربية والإسلامية، وتراثنا وثقافتنا وأصالتنا من أوجب واجباتنا"، وأن مكانة الأمم "تقاس بمقدار اعتزازها بقيمها وهويتها".

وقال العاهل السعودي خلال استقباله اليوم الأحد ضيوف المهرجان الوطني للتراث والثقافة " الجنادرية 31" من الأدباء والمفكرين في قصر اليمامة بالرياض: "يسرني أن أرحب بكم ضيوفاً على المملكة العربية السعودية، وضيوفاً على المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الحادية والثلاثين من المفكرين والأدباء ورجال الإعلام من الدول الشقيقة والصديقة الذين وفدوا إلى بلدهم الثاني ليسهموا مع مثقفي المملكة وأدبائها في إثراء البرنامج الثقافي للمهرجان".

وأكد أن هذا المهرجان معلم إشعاع ثقافي سعودي يجمع أبناء الوطن ومناطقه بتنوع تراثها وفنونها في صورة حضارية تعزز قيم الارتباط والوطنية والانتماء، وإن الحفاظ على هويتنا العربية والإسلامية وتراثنا وثقافتنا وأصالتنا من أوجب واجباتنا، ومكانة كل أمة تقاس بمقدار اعتزازها بقيمها وهويتها، وهذا هو النهج الذي سار عليه قادة هذه البلاد المباركة بالاحتفاء بالعلم والعلماء.
&
من جانبه، ألقى الأمين العام للمؤتمر الإسلامي الأوروبي الدكتور محمد بشاري كلمة ضيوف المهرجان رفع فيها أصالة عن نفسه ونيابة عن العلماء والأدباء والمفكرين والمثقفين والإعلاميين والباحثين المشاركين في الجنادرية الشكر للعاهل السعودي لما يقدمه "من أيادٍ بيضاء طولى للأمة الإسلامية في كل الأنحاء والأرجاء خدمة للثقافة الإسلامية الأصيلة والدعوة القويمة الجليلة".
&
تلاقي الفكر
&
وقال بشاري إن هذه المناسبة الثقافية والفكرية والإبداعية العظيمة تتلاقى فيها الأفكار وتتوحد الجهود وتذوب المسافات ويتحقق التعارف الحق بين الشعوب والقبائل تحت رايتكم الخضراء ورعايتكم السمحاء للمهرجان الوطني للتراث والثقافة الحادي والثلاثين مرسخًا هذا التقليد الكبير حفاظًا على نهج سلفكم - رحمه الله - واستمرارًا لهذا العرس الثقافي الحضاري التراثي الإنساني.
&
ثم ألقى الدكتور عبدالرحمن الشبيلي كلمة الشخصيات المكرمة في المهرجان عبّر فيها عن اعتزازه واعتزاز الدكتور أحمد محمد علي والأستاذة صفية بن زقر بتكريمهم بوسام الملك عبدالعزيز، الذي توشحت سيرته بحب المعارف ورعاية العلماء وصحبة المثقفين.
&
وفي ختام حفل الاستقبال، صافح الملك سلمان ضيوف الجنادرية 31، بعد ذلك تناول الجميع طعام الغداء.
&
وقد انطلقت مساء الأربعاء فعاليات الدورة الـ31 من "مهرجان الجنادرية الوطني للتراث والثقافة" في السعودية، برعاية الملك سلمان بن عبد العزيز، وحضور مسؤولين خليجيين، بينما حلت مصر ضيف شرف هذه الدورة.
&
وحضر حفل افتتاح المهرجان، الذي يعد أحد أهم المهرجانات الثقافية في الخليج والعالم العربي، كل من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، اضافة الى مسؤولين خليجيين آخرين، إلى جانب&وزير الثقافة المصري حلمي النمنم.