قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: احالت محكمة جنايات مصرية الاحد اوراق رجل مسلم متهم بقتل بائع خمور قبطي في الاسكندرية (شمال) الى المفتي للحصول على موافقته على اصدار حكم بالاعدام بحقه، وفق مسؤول قضائي.

واوضح المسؤول ان محكمة جنايات الاسكندرية قررت احالة اوراق عادل ابو النور السيد الى المفتي لاخذ رأيه قبل اصدار حكم بالاعدام عليه، وفقا للاجراءات الجنائية المعمول بها في مصر.

وحددت المحكمة التاسع من اذار/مارس المقبل موعدا للنطق بالحكم.

ويعد رأي المفتي استشاريا ولكن نادرا ما يخالف المفتي قرار المحكمة.

وحوكم عادل ابو النور السيد (50 عاما) بتهمة قتل لمعي يوسف (61 عاما) وهو صاحب محل لبيع الخمور في الثاني من كانون الثاني/يناير الماضي في منطقة سيدي بشر بغرب الاسكندرية. وتم توقيفه بعد اقل من 48 ساعة من وقوع الجريمة. 

وكان مسؤول امني في الاسكندرية اكد لفرانس برس انه "يشتبه في وجود دوافع دينية وراء الجريمة".

وكان نجل الضحية طوني لمعي قال لفرانس برس ان المتهم باغت والده اثناء جلوسه على مقعد امام محله "ومرر السكين على رقبته مرتين فسقط قتيلا".

واكد لمعي ان قاتل والده "كان ملتحيا"، مضيفا ان "الناس في الشارع سمعته يهتف +الله اكبر+" اثناء ارتكابه الجريمة. 

وفي 11 كانون الاول/ديسمبر الماضي، فجر انتحاري نفسه داخل كنيسة للاقباط الارثوذكس ملاصقة للكاتدرائية المرقسية في قلب القاهرة ما ادى الى مقتل 27 شخصا، وفق اخر حصيلة رسمية.

واعلن تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته عن هذا الاعتداء واكد انه سيواصل الهجمات ضد "كل كافر ومرتد في مصر، وفي كل مكان".

ويواجه الاقباط الذين يشكلون 10% من عدد سكان مصر البالغ 90 مليون نسمة، تمييزا تزايدت وتيرته اثناء السنوات الثلاثين لحكم الرئيس الاسبق حسني مبارك الذي اطاحت به ثورة كانون الثاني/يناير 2011.