رغم ما كشفت عنه منظمات دولية حقوقية وإنسانية فلا يزال هناك آلاف المعتقلين والمختطفين من محافظات الغرب العراقي الذين لا يعرف مصيرهم حيث دعت نائبة إلى الكشف عنهم.. بينما دعا قائد عسكري عراقي اليوم قوات التحالف الدولي ضد داعش إلى سد احتياجات قوات بلاده من الاسلحة والمعدات.

إيلاف من لندن: طالبت النائبة عن محافظة صلاح الدين السنية شمال غرب بغداد اشواق الجبوري خلال مؤتمر صحافي في بغداد مع عدد من نواب المحافظة الاثنين الاجهزة الامنية والقضائية والرسمية إلى الكشف عن مصير المعتقلين من اهالي محافظتها الذين اكدت انهم اعتقلوا من قبل مسؤولي الحواجز الامنية في نقطتي تفتيش بزيبز والرزازة ومناطق اخرى ولا يزال مصيرهم مجهولا.

وأشارت إلى أن نواب ومسؤولي محافظتها قد طالبوا رئيس الوزراء حيدر العبادي باعتباره "الراعي الاول للشعب العراقي بالكشف عن مصير المعتقلين ولمرات عديدة وبشتى الوسائل والمذكرات الرسمية دون تلقي اي اجابة".

وحذرت من ان "التسوية السياسية التاريخية" التي يتم الترويج لها حاليا لن تتحقق والالاف من الابرياء يقبعون في المعتقلات دون محاكمة ولايعرف مصيرهم او مكان احتجازهم.. وتساءلت عن وجه الاختلاف بين من يختطفهم تنظيم داعش ومن تعتقلهم الاجهزة الامنية من دون تهم محددة او محاكمتهم ومصيرهم لا يزال مجهولا.

والاسبوع الماضي قال عضو البرلمان العراقي عن محافظة صلاح الدين مطشر السامرائي إن الملف الأمني في المحافظة يشهد تدهوراً كثيراً ومنذ استعادتها من تنظيم داعش اختطف او اعتقل حوالى &3000 من السكان أثناء العمليات العسكرية.&

وأضاف في تصريح صحافي أن مصير هؤلاء مجهول في ظل الفوضى وأن ذويهم &يتخوفون من الذهاب إلى المحاكم خشية اعتقالهم أو خطفهم.. مؤكدا بالقول "نحن "نعيش شريعة غاب وفوضى كبيرة".. وتساءل قائلا "إذا كان النائب الذي عنده حماية وحصانة برلمانية يُعتقل ويُختطف ويقتل كما حدث مع أحد النواب العام الماضي فكيف ببقية المواطنين؟".

واوضح ان اغلب قيادات الشرطة المحلية والقيادات الأمنية في المحافظات السنية هم ليسوا من أهل تلك المناطق وهذا خطأ فظيع، لأن أهل تلك المناطق هم أعرف بالوضع الأمني ويستطيعون القبض على الإرهابيين من تلك المناطق.

العراق يدعو التحالف لسد احتياجاته من الاسلحة والمعدات

فيما تواصل القوات العراقية لليوم الثامن تقدمها في الجانب الغربي من مدينة الموصل بأيمنها حيث توغلت في احياء وسطها فقد دعا قائد عسكري عراقي اليوم قوات التحالف الدولي ضد داعش بقيادة الولايات المتحدة إلى سد احتياجات قواته من الاسلحة والمعدات.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده رئيس أركان الجيش العراقي الفريق أول الركن عثمان الغانمي في بغداد الاثنين مع الجنرال جونز نائب قائد قوات التحالف الدولي.&

وقال رئيس أركان الجيش إن زيارة جونز للعراق تهدف إلى تعزيز التعاون والتنسيق بين الجانبين في جميع المجالات من أجل تطوير القدرات القتالية والدعم والإسناد لقطعات الجيش العراقي.. مشيداً بالتعاون المشترك بين البلدين والدعم الكبير الذي تقدمه دول التحالف للقوات الأمنية العراقية في حربها ضد تنظيم داعش كما نقل عنه بيان صحافي لوزارة الدفاع العراقية وصل نصه إلى "إيلاف".

ودعا الغانمي في الوقت نفسه إلى ضرورة استمرار تأمين المعدات والأسلحة للقطعات العسكرية العراقية بجميع صنوفها وتشكيلاتها.&

ومن جانبه، أشاد الجنرال جونز بالقدرات القتالية لقوات الجيش العراقي التي قال انها أبهرت كل دول العالم بالانتصارات الكبيرة التي حققتها في الموصل.. مؤكداً&مواصلة استمرار التحالف الدولي بتقديم كل أنواع الدعم والإسناد للجيش العراقي الذي يحارب ويدافع عن العالم اجمع كما نقل عنه البيان.

وفي تطورات العمليات العسكرية في أيمن الموصل اليوم فقد اعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت ان قطعات الشرطة الاتحادية سيطرت على ما يسمى بديوان الحسبة في حي الطيران والاستيلاء على وثائق مهمة. وقال جودت في بيان اطلعت عليه "إيلاف" ان قوات الشرطة الاتحادية وضعت المصدات والسواتر قريبا من حي الدواسة في وسط الموصل استعدادا لاقتحامه بعد فرض سيطرتها الكاملة على حي الطيران.

واوضح جودت ان قوات مغاوير النخبة والفرقة الخامسة للشرطة الاتحادية وصلت إلى خط التماس مع داعش في حي الدواسة وسط الموصل وقال ان عناصر داعش قاموا بحرق المنازل والمباني قبل انسحابهم من حي الطيران باتجاه مركز المدينة فيما قامت الشرطة الاتحادية بانقاذ عشرات العوائل المحاصرة.

واكد قتل اكثر من 102 عنصر للتنظيم واعتقال 4 اخرين وتدمير 45 مفرزة هاون و14 مضافة ومشفى ميداني والوصول إلى مسافة 250 مترا عن منطقة الدواسة في الجانب الايمن من الموصل.

وأشار إلى أن &قطعات الفرقة الخامسة شرطة اتحادية &تمكنت من تحرير حي الطيران بالكامل ورفع العلم العراقي فوق مبانيه بعد تكبيد داعش خسائر بالأرواح والمعدات ووضعت الحواجز والمصدات الدفاعية وسط الحي.. مضيفا ان قوات فرقة الرد السريع للشرطة الاتحادية توغلت في حي الجوسق وتقترب مسافة 500 عن الجسر الرابع الرابط بين جانبي المدينة.

يذكر ان الجانب الغربي الايمن من الموصل أصغر من جانبها الشرقي الايسر من حيث المساحة حيث يحتل 40 بالمائة من إجمالي مساحة المدينة لكن كثافته السكانية أكثر حيث تقدر الأمم المتحدة عدد قاطنيه بنحو 800 ألف نسمة.


&