واشنطن: تعقد أول جلسة استماع علنية كبيرة حيال محاولات التدخل الروسية في الحملة الانتخابية الأميركية عام 2016 في 20 آذار/مارس الحالي في الكونغرس، بحسب ما أعلن الثلاثاء رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، ديفين نونس.

وسيتم استجواب كبار مسؤولي الاستخبارات الأميركية في إدارة أوباما من قبل برلمانيين، حيال القضية التي ظللت بداية ولاية الرئيس دونالد ترامب، الذي نفى أي تورط مع موسكو قبل انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر.

وسيشارك في الجلسة المدير السابق للاستخبارات جيمس كلابر، والمدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) جون برينان، والمدير الحالي لوكالة الأمن القومي مايك روجرز، ومدير مكتب التحقيقات الفدرالي جيمس كومي.

ويشمل نطاق تحقيق اللجنة عمليات قرصنة الحزب الديموقراطي، التي تنسبها واشنطن إلى موسكو، وتسريب معلومات سرية إلى الصحافة، إضافة إلى اتصالات محتملة بين مسؤولين روس ومقربين من الميلياردير الجمهوري.

ومن المفترض أن يشمل التحقيق أيضا الاتهام الصادم الذي وجهه ترامب الأسبوع الماضي إلى باراك أوباما حيال عمليات اتنصت على برج ترامب. وقد نفى مقربون من الرئيس الديموقراطي السابق تلك الادعاءات بشكل علني.

وتحقق لجان أخرى، وخصوصا لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ، بالتدخلات الروسية، إلا أنه لم يتم تعيين أي جلسة علنية حتى الآن.

وقال نونس "أريد تنظيم أكبر عدد ممكن من جلسات الاستماع المفتوحة للجمهور".