قوات أمريكية وكردية

البنتاغون قالت إن الإنزال جاء في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء لمفاجأة مسلحي تنظيم الدولة

أعلن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية تنفيذ عملية إنزال جوي لأول مرة لقوات أمريكية ومقاتلين سوريين بالقرب من مدينة الرقة شمالي سوريا لدعم العمليات العسكرية لطرد مسلحي التنظيم منها.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاغون، إن أفرادا من قوات سوريا الديمقراطية، وهو تحالف يضم جماعات عربية وكردية، تم إنزالهم خلف خطوط مسلحي تنظيم الدولة بالقرب من سد الطبقة، أو سد الفرات غربي الرقة.

وتقاتل قوات سوريا الديمقراطية، التي تضم وحدات حماية الشعب الكردية، لتطويق مدينة الرقة بدعم من التحالف بضربات جوية ومساندة على الأرض من قوات خاصة أمريكية.

وتأتي المعارك في الوقت الذي اجتمع فيه الدول المشاركة في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة في واشنطن.

وقال وزير الدفاع الأمريكي ريكس تيلرسون للحضور إن الأمر "أصبح مجرد مسألة وقت قبل مقتل زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي".

ولم تكشف وزارة الدفاع الأمريكية عن عدد الطائرات التي شاركت في عملية الإنزال قرب سد الطبقة.

وأضافت في بيان إن العملية "جاءت في الساعات الأولى من صباح الأربعاء لمفاجأة مسلحي التنظيم".

وبالإضافة إلى أهميته في مد المنطقة بالكهرباء، يعتقد أن سد الطبقة مركزا للمسلحين الأجانب في التنظيم يستخدم في الإعداد لشن هجمات خارج سوريا، بحسب البنتاغون.

وقال الكولونيل جوزيف سكروكا، المتحدث باسم التحالف، إن كل الطائرات التي شاركت في عملية الإنزال عادت بسلام إلى قواعدها ولم تتعرض القوات لأي إطلاق نيران أثناء إنزالها.

وأضاف أن مروحيات الأباتشي قدمت دعما لعملية الإنزال.

وقالت قوات سوريا الديمقراطية في بيان إن "مقاتليها سيطروا على أربع قرى جنوبي الفرات وقطعوا طريقا حيويا يربط بين الرقة وحلب".