إيلاف متابعة: أعلنت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، اليوم إلى جانب سفير اليونسكو للنوايا الحسنة، هيربي هانكوك، انطلاق فعاليّات اليوم الدولي السادس للجاز والذي سيحتفي به العالم بتاريخ 30 أبريل 2017. وتختتم فعاليّات هذا اليوم بحفل موسيقيّ يضم عددا من كبار النجوم العالميين وينظّم في مسرح هافانا الكبير تحت رعاية وزارة الثقافة الكوبيّة، والمعهد الكوبي للموسيقي واللجنة الوطنيّة لليونسكو في كوبا.
وتبث اليونسكو مباشرة فعاليّات حفل الجاز بوصفه شكلاً دوليّاً من أشكال الموسيقى.
وقالت المديرة العامة لليونسكو: «تعرب اليونسكو عن فخرها بالتعاون من جديد مع معهد Thelonious Monk للجاز والمعهد الكوبي للموسيقى من أجل رفع راية الجاز من أجل الحريّة والإبداع والتنوّع والوحدة». 
يسلط اليوم الدولي للجاز الضوء على الطاقة الكامنة في موسيقى الجاز بوصفها محرّكاً للحريّة والإبداع ومحفّزاً للحوار بين الثقافات من خلال الاحترام والتفاهم، فضلاً عن أنّ هذا النوع من الموسيقى يوحّد الشعوب في جميع أقطاب المعمورة. ويعدّ هذا اليوم يوماً رسميّاً على تقويمات اليونسكو والأمم المتحدة. 
أضافت بوكوفا:«يعدّ تركيز هذا العام على كوبا شهادة على قدرة موسيقى الجاز على بناء الجسور وجمع الرجال والنساء معاً حول القيم والآمال المشتركة».
ويتولى هيربي كونكوك وشوكو فالدز إدارة الحفل بمساعدة كل من جون بيسلي وإيميليو فيغا. ويؤدي في الحفل الموسيقي فنانون بينهم: أمبروز أكينموسير (الولايات المتحدة) وكارل ألين (الولايات المتحدة) ومارك أنطوان (فرنسا) وريتشارد بونا (الولايات المتحدة) وتيل برونر (ألمانيا) وآه بو (الصين) وإيغور بوتمان (روسيا) وبوبي كاركاسز (كوبا) وريجينا كارتر (الولايات المتحدة) وكيرت إلنغ (الولايات المتحدة) وكيني غاريت (الولايات المتحدة) وهيربي هانكوك (الولايات المتحدة) وأنطونيو هارت (الولايات المتحدة) وتاكويا كورودا (اليابان) وإيفان لينز (البرازيل) وسيكستو لورينتي (كوبا) وماركوس ميلر (الولايات المتحدة) ويون سون ها (كوريا) وجوليو بادرون (كوبا) وجيانلوكا بيتريلا (إيطاليا) وغونزالو روبالكابا (كوبا) وأنطونيو سانشيز (المكسيك) وكريستيان ساندس (الولايات المتحدة) وإسبيرانزا سبالدنغ (الولايات المتحدة) وشوكو فالديز (كوبا) وبن وليامز _(الولايات المتحدة) وطارق اليمني (لبنان) وظافر يوسف (تونس) وبانكو أمات (كوبا) وسيزار لوبيز (كابو) وغيرهم. وفي هذا السياق، قال هيربي هانكوك، سفير النوايا الحسنة لليونسكو: «لعبت موسيقى الجاز الكوبيّة الأفريقيّة وتاريخها الغنيّ دوراً محوريّاً في تطوّر وإثراء جيل كامل من موسيقى الجاز… وبالنيابة عن عائلة موسيقى الجاز حول العالم من فنانين ومدربين وهواة، أودّ أن أشكر مواطني هافانا في كوبا على دعمهم السخي لهذه الموسيقى كنوع من أنواع الفن العالمي».

جدير بالذكر أن الاحتفاء باليوم الدولي للجاز لعام 2017 في هافانا يصادف الذكرى السبعين لانضمام كوبا لليونسكو وإنشاء اللجنة الوطنيّة لليونسكو في كوبا.