قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دبي: يُوقع الإعلامي السعودي فيصل ج. عباس، رئيس تحرير صحيفة "عرب نيوز" الدولية، كتابه الأول الذي يحمل عنوان "عربي/إنكليزي: لندن كما عشتها وعايشتها وتعايشت معها" خلال جلسة خاصة تُعقد ضمن منتدى الإعلام العربي السنوي الذي يُنظم في دبي يومي 1و2 مايو المقبل.

وتتناول الجلسة، التي تعقد في اليوم الأول من المنتدى، لندن من وجهة نظر عربية وستتطرق لدور الصحافة وأدب الرحلات في التصدي للتنميط والمفاهيم الخاطئة.

الحوار الحضاري
يعلق الإعلامي فيصل ج. عباس قائلا إن "الكتاب يَصب في سياق "الحوار الحضاري" الذي اتخذه المنتدى عنوانا له هذه السنة". ويوضح: "كي يصبح أي حوار حضاريا، لا بد أن يكون مبنيا على الحقائق وليس على الأوهام أو الأفكار المسبقة. وما نسعى إليه سواء كإعلاميين في صحفنا وقنواتنا أو من خلال تأليف مثل هذه الكتب، هو أن نقول للناس أن بإمكانهم حتما اتخاذ موقف إيجابي أو سلبي من أي قضية، إلا أن ما يجب أن يحرصوا عليه هو أن يكون هذا الموقف مبنيا على معلومة موثقة".&

تجربة ثرية
يقدم الكتاب ناشر "إيلاف" رئيس التحرير عثمان العمير. وفِي مقدمته، يصف العمير، وهو "العربي/الإنكليزي" الأشهر، الكتاب بأنه تميز عن غيره لكونه يمنح القارئ "ما نحتاجه من قلمٍ صوَّر تجربة ثرية وعميقة. إذ جرت العادة في بعض الكتابات أن تنحو نحو السياحة السريعة، كالوجبات سريعة التلف". يضيف: "هذا فضلاً عن إحاطة الزميل فيصل عباس بالحياة الإنكليزية، وهو أمر ذو أهمية بالغة كي يبرز العمل إلى الناس مُتقناً، ومالكاً القدرة على النفع والإمتاع".

وفي هذا السياق يذكر أن الكتاب استغرق أكثر من عامين من الإعداد والبحث، وهو يستند إلى مقابلات وتحقيقات ومواقف حقيقية تعرض لها المؤلف خلال إقامته وعمله في العاصمة البريطانية لنحو عقد من الزمان.

من جهته، يقول الناشر جمال الشحي - مؤسس دار "كُتاب" الإماراتية - إنّ منتدى الإعلام العربي بات منصة مهمة لإطلاق الأعمال الأدبية لعدد من أبرز الصحافيين. ويوضح: "من منطلق حرصنا على استقطاب أبرز المؤلفين، سواء كانوا إماراتيين او خليجيين أو عربا، يسرنا في دار كُتاب أن نكون ناشري هذا العمل لصديقنا وزميلنا الإعلامي فيصل ج. &عباس، والذي أنتج حقا بمعايير نشر عصرية سواء من ناحية الكتابة أو الإخراج أو التسويق".&
&

غلاف الكتاب

&

نبذة عن المؤلف

قبل انضمامه لـ"عرب نيوز"، عمل فيصل عباس رئيساً لتحرير الموقع الإنكليزي في قناة "العربية". وقبلها، عمل كبيرا للمراسلين لمنطقة الشرق الأوسط في مجلة "انترناشونال ريسورس جورنال" اللندنية، وكاتبا في موقع "هافينغتون بوست" الأميركي.
كما عمل مع المجموعة السعودية سابقا بين عامي 2004 و2009، وذلك كمحرر لملحق الإعلام مع جريدة "الشرق الأوسط" في مقرها الرئيسي في لندن.
عباس نال الماجستير في الاتصالات التسويقية من جامعة "ويستمينيستر" البريطانية، وبكالوريوس في التسويق من "الجامعة اللبنانية الأميركية"، وهو متحدث في فعاليات فكرية مختلفة مثل المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس)، أسبن إنستيوت (إيطاليا)، ومعهد الدبلوماسية الثقافية (برلين).
وهو كذلك زميل برنامج "إدوارد مورو للإمتياز الصحافي" التابع لبرنامج "الزائر الدولي" الذي تنظمه الخارجية الأميركية، وعضو شرفي في نادي طلاب جامعة كايمبريدج الحواري، وحائز على عدد من الجوائز الدولية في الصحافة.