اسطنبول: دعا الرئيس التركي رجب طيب اردوغان السبت قطر وجيرانها الى حل الازمة الدبلوماسية غير المسبوقة التي يشهدها الخليج قبل نهاية شهر رمضان.

وخلال محادثات اجراها مع وزير خارجية البحرين شدد اردوغان "على وجوب حل هذه المشكلة (...) قبل نهاية شهر رمضان"، وفق ما اعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو.

وينتهي شهر رمضان بحدود 25 حزيران/يونيو.

واجرى اردوغان ووزير خارجيته محادثات لساعة ونصف ساعة السبت في اسطنبول مع الشيخ خالد بن حمد آل خليفة وزير خارجية البحرين، حليفة السعودية.

ويعيش الخليج العربي منذ الاثنين على وقع ازمة دبلوماسية خطيرة تصاعدت بعد أن قطعت المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين، ومعها مصر واليمن علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة بتهمة "دعم الارهاب".

وأغلقت الدول الخليجية الثلاث أيضا حدودها البرية والبحرية مع الإمارة الخليجية الغنية بالغاز والنفط وفرضت عليها قيودا جوية صارمة.

وقال تشاوش اوغلو ان "تركيا ستواصل عملها البناء بهدف حل هذه المشكلة. ننظر الى الاستقرار والامن في الخليج بالطريقة نفسها التي ننظر فيها الى استقرارنا وامننا".

وتقيم تركيا علاقات مميزة مع قطر، إلا أنها تسعى أيضا الى تطوير علاقتها مع السعودية.

وفي بداية الأزمة، اعتبر اردوغان ان فرض عقوبات على الدوحة ليس "أمرا جيدا"، كما وافق برلمان تركيا الاربعاء على نشر قوات في قاعدة عسكرية تركية في قطر.

واوضح تشاوش اوغلو السبت ان "هذه الموافقة لا تستهدف اي بلد في الخليج"، موضحا ان الهدف من هذه القاعدة "هو المشاركة في الامن والاستقرار في الخليج في مجمله".

واتصل اردوغان بعدد كبير من قادة المنطقة هذا الاسبوع وقال إنه مستعد "لتحمل كل مسؤولياته" لتسهيل التوصل الى تسوية بين الرياض والدوحة.