: آخر تحديث
نظريات مستقبلية تحول البشرية حضارة فضائية

الأرض هالكة حتمًا والبديل كواكب أخرى

لندن: البشرية إلى أين؟ هذا هو السؤال الذي يحاول العلماء إيجاد جواب عنه، يتصل بمستقبل إنسان في أرض تتهافت مقدرات الحياة فيها. فهل نتحوّل إلى جنس فضائي ونهاجر إلى كواكب أخرى؟

يقول الفيزيائي الفلكي ستيفن هوكنغ في فيلمه الوثائقي الذي أُطلق أخيرًا، إن على البشرية أن تجد طرقًا جديدة لاستيطان القمر والمريخ إذا أرادت فرصة للبقاء، وعلى الجنس البشري أن يستوطن كوكبًا جديدًا في غضون 100 سنة، "فكوكبنا محفوف بأخطار متزايدة من التغيّر المناخي واصطدام كويكبات متأخرة وانتشار الأوبئة والنمو السكاني". 

واعرب آخرون في السنوات الأخيرة عن آراء تفيد أن البشرية محكومة بالهلاك، ومن الضروري أن تتطور التكنولوجيا بسرعة لانقاذها. 

الانقراض أو الكوكب البديل

حذر الملياردير إيلون ماسك من أن الحياة على الأرض فانية حتمًا، ومن هنا ضرورة استيطان كواكب مختلفة لضمان بقاء الجنس البشري. واقترح ماسك طريقين رئيسين، قائلًا إن التاريخ سيتفرع في اتجاهين، هما أن نبقى في كوكب الأرض إلى أن يحدث انقراض نهائي، حيث يشير التاريخ إلى وقوع حدث دينوني؛ والاتجاه البديل هو أن نصبح "حضارة فضائية وجنسًا يقطن كواكب متعددة"، معربًا عن أمله في أن يتفق معه العالم على أن هذا هو الطريق الصحيح. 

يطرح رئيس شركة امازون التنفيذي جيف بيزوس وجهة نظر مختلفة قليلًا، ترى أن الأرض هي "أفضل كوكب وعلينا حمايته وطريقتنا لحمايته هي الرحيل إلى الفضاء".

وأوضح بيزوس أن الطاقة محدودة في الأرض وفي غضون مئات قليلة من السنين ستكون كل صناعتنا الثقيلة نُقلت خارج الكرة الأرضية وسيقتصر كوكب الأرض على السكن والصناعة الخفيفة. ودعا بيزوس إلى عدم استهلاك الطاقة الثقيلة في الأرض، قائلًا: "إننا نستطيع أن نبني معامل عملاقة لإنتاج الرقائق في الفضاء".

إحفظوا نصف الأرض

قدم الدكتور إي. او. ولسن، العالم البيولوجي في جامعة هارفرد، نظرية يقترح فيها تخصيص 50 في المئة من كوكب الأرض للحفظ من أجل انقاذ التنوع البيولوجي في العالم، لا البشر وحدهم. وقال إن هذا المقترح لا يعني ترحيل أحد، بل يعني إيجاد شيء يعادل قائمة الأمم المتحدة لمواقع التراث العالمي، حيث يمكن اعتبارها ارصدة لا تقدر بثمن للبشرية.

واشار في مقابلة صحفية إلى فتح ممرات مترابطة للحفاظ على التنوع البيولوجي، الذي يعاني حاليًا من انقراض جماعي سببه الانسان. وشدد ولسن على ضرورة "الكف عن ايذاء ما تبقى من الحياة". وقال: "إذا اتفقنا على ذلك فكل شيء آخر سيأتي من تلقاء نفسه". 

ويرى خبراء أن السيناريو الدينوني في هذه الآراء يتطلب التفكير في ما يمكن عمله لإيجاد حلول تعالج قضية التنوع البيولوجي والأزمة البيئية التي تواجه الأرض، فالمستوطنات أو البنى التحتية في الفضاء ليست بديلًا حقيقيًا لكوكبنا. 

 

أعدّت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف عن «أوبزرفر». الأصل منشور على الرابط التالي:

http://observer.com/2017/06/colonizing-mars-elon-musk-stephen-hawking-jeff-bezos/?utm_campaign=daily&utm_content=2017-30-06-9971103&utm_source=Sailthru&utm_medium=email&utm_term=channel-daily-distribution


عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. من هو ستيفن هوكينغ مقارنة
عربي من القرن21 - GMT الأربعاء 05 يوليو 2017 12:30
مع زغلول النجار بأدعائه بأن كل هذا العلم وما يأتي بعده من علوم كلها مذكورة بالنصوص بأعجازاته الفلكية , وسوف يأتي اليوم بأنتاج (تربية /توليد) بغال من الحامض النووي لبراق لتنتقل بها الفرقة الناجية الى الكواكب الأخرى , كمرحلة متقدمة من صعودها الى السماء السابعة !!؟..
2. Science fiction of the dying left
Salman Haj - GMT الأربعاء 05 يوليو 2017 14:58
الأرض هالكة حتمًا والبديل كواكب أخرى..... the science fiction of the DYING Western lefties, societies has become hilariously boring. NOTE: Comment one is funnily (manufactured word) hilarious Cheers
3. اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر - GMT الأربعاء 05 يوليو 2017 20:51
لبشرية إلى أين؟ هذا هو السؤال الذي يحاول العلماء إيجاد جواب عنه، يتصل بمستقبل إنسان في أرض تتهافت مقدرات الحياة فيها. فهل نتحوّل إلى جنس فضائي ونهاجر إلى كواكب أخرى؟)< نهاجر في حل أسهل تحول لجنس بشري مثل ما خلقكم خالق الكون وعيش على كوكب الارض لكن بحترامك مش لازم كوارثكم ومصايبكم والمضحك أنتم عاجزين عنها وانت على الارض بتقدرون عليها في الفضاء الخارجي يا عشاق الدم والقتل والخراب والدمار / (ومن الضروري أن تتطور التكنولوجيا بسرعة لانقاذها)< هي فعلا تطور لكن تطور سفلي لدمار والهلاك صح يا بني يهدون
4. لا لتدخل الدين
ابولهب اخو ابو جهل - GMT الجمعة 07 يوليو 2017 06:05
العلم يدحض النصوص الدينية وخصوصا عندنا--اين الذين صدقوا هذه الافكار انتهوا
5. إلى أين
ســــاميه - GMT الجمعة 07 يوليو 2017 07:20
الكوكب والبشرية يواجهان عدة مشاكل ... التزايد السكاني الرهيب في البلدان المتأخرة أحدها. أما المشكلة الرئيسية فهي أن كوكب الأرض يتحول إلى صحاري غنية بالنفايات وفقيرة بالثروات الطبيعية. أما المحيطات المائية فهي في طريقها إلى الموت بسبب التلوث. أي أن الغذاء البحري سينتهي عملياً كما سينتهي المحيط كممول للأوكسجين


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. برلمانيون يطالبون حكومتهم بإعادة تعريف الإسلاموفوبيا
  2. العراق يتطلع لمزيد من التفاهمات لانهاء النزاع اليمني سلميا
  3. محلّلون: اتفاقات اليمن الهشة بحاجة إلى الحماية
  4. جامعة غانا تزيل تمثالًا لغاندي من حرمها: لا مكان للعنصرية بيننا
  5. السعودية ترحّب باتفاق السويد
  6. تعرّف على أبرز الأحداث التي طبعت عام 2018
  7. حاكم مينيسوتا يرفض مقابلة ترمب!
  8. الكرملين: مستعدون لقمة بين بوتين وترمب
  9. اتفاق بين روسيا والأمم المتحدة حول دستور سوريا
  10. هل ينقذ جنرالات النصر على داعش العراق من أزمته الحكومية؟
  11. مفاجأة الصهر... كوشنر يرفع ورقة الحزب الديمقراطي بوجه ترمب
  12. غوتيريش: محمد بن سلمان ساهم بالتوصل لـ
  13. أفضل 11 فندق بوتيك في لندن
  14. الاتّحاد الأوروبي يعزّز استعداداته لاحتمال حصول بريكست
  15. لِمَ لا يحاول جيريمي كوربين الإطاحة بتيريزا ماي الآن؟
  16. الجيش المغربي يتحرك لفك الحصار عن الشاحنات بمعبر الكركرات
في أخبار