اساكورا: يواصل رجال الانقاذ السبت جهودهم للعثور على مفقودين ونجدة أشخاص عالقين في منازلهم في جنوب غرب اليابان حيث ارتفع عدد ضحايا الفيضانات المدمرة إلى 15 قتيلا.

اجتاحت الانهر التي فاضت عن ضفافها بالمياه والوحول مساحات من جزيرة كيوشو، أقصى جنوب اليابان واحدى الجزر الرئيسة الاربع لارخبيل اليابان على بعد نحو 900 كلم من طوكيو، بعد أمطار غزيرة أغرقت طرقا ومنازل ودمرت مدارس.

ويصارع الاف من رجال الانقاذ الوحول والأمطار الغزيرة بحثا عن مفقودين أو أهالي تقطعت بهم السبل. وبحسب تلفزيون "إن اتش كي" العام يعتقد أن 500 شخص ما زالوا محاصرين.

وقال يوشيهيدا سوغا المتحدث باسم الحكومة في ساعة مبكرة السبت إن عدد القتلى "ارتفع إلى 15" وإن 16 شخصا ما زالوا في عداد المفقودين. وكانت السلطات المحلية قد أعلنت الجمعة أن ثمانية أشخاص لقوا مصرعهم.

وقال سوغا "يتوقع أن تشهد المنطقة اليوم أمطارا غزيرة محلية". وطلب من الأهالي الحصول على المعلومات من السلطات ووسائل الاعلام. وعثر على جثث ثلاث نساء على الشاطئ قرب مدينة اساكورا في مديرية فوكووكا الاكثر تضررا، بحسب التلفزيون الذي أضاف أنهن ربما من ضحايا الأمطار الغزيرة.

أعاقت الوحول والأرض المبللة على سفوح التلال وكذلك الجسور المدمرة، أعمال الانقاذ. وأظهرت صور التلفزيون عمال الانقاذ وهم يربطون أشخاصا بكابلات لرفعهم إلى مروحيات وإجلائهم إلى مراكز إيواء آمنة. وتناثرت الاشجار التي اقتلعتها الفيضانات في المنطقة الوارفة الجميلة مثل عيدان ثقاب مكسورة، فيما ارتفعت الغيوم السوداء فوق الجبال الخضراء.

وأظهرت مشاهد تلفزيونية الجمعة أهالي منطقة معزولة يستخدمون أشجارًا مقتلعة لكتابة عبارة تناشد المساعدة للفت نظر فرق الانقاذ. واجتاحت الاشجار المقتلعة منازل في اساكورا التي سجلت 50 سنتم من المطر في فترة 12 ساعة حتى مساء الاربعاء.

وقالت أحد المواطنات، وتدعى كايوكا ايشيباشي لوكالة فرانس برس، الجمعة، "والداي ما زالا عالقين مع 16 شخصا آخرين في منطقة كوروغاوا، وليست لديّ أي معلومات حول الوضع هناك". اضافت "لا يمكنني سوى الانتظار على أمل أن تنقذهما مروحية... الوضع مشابه للجميع".

وذكرت وكالة شؤون البلاط الامبراطوري اليابانية أنه مراعاة للمناطق المتضررة فإن حفيدة الامبراطور اكيهيتو الكبرى، الاميرة ماكو، وخطيبها قررا إرجاء الاعلان الرسمي عن خطوبتهما الذي كان مقررا الى السبت.