: آخر تحديث
استدعت سفير تركيا كون الداعية المصري مقيمًا عندها

تونس تحتج على تصريحات "الإخواني" وجدي غنيم

احتجت تونس على تصريحات للداعية الإخواني المصري المقيم في تركيا، واستدعت الخارجية التونسية سفير الأخيرة، معتبرة أن تصريحات غنيم تطاول على تونس ورموزها، بعد دعوة السبسي إلى تقنين المساواة في الميراث بين الجنسين.

إيلاف: قال بيان للخارجية التونسية، الأربعاء، إنه اعتبارًا للعلاقات الوطيدة التي تربط البلدين الشقيقين تونس وتركيا، فقد دعت الخارجية التونسية الدبلوماسي التركي إلى إبلاغ عاصمته طلب الحكومة التونسية أن تتبنى السلطات التركية رد فعل سريعًا على هذه التصريحات المشينة، وأن تتخذ كل الإجراءات اللازمة ضد هذا الشخص.

وأكد السفير التركي لدى تونس عمر فاروق دوغان، بدوره، تفهمه الكلي للموقف التونسي. معتبرًا تصريحات غنيم "غير مقبولة".

وقال دوغان: "تابعت ردود فعل الرأي العام التونسي التي تلت التصريحات". مؤكدًا التزامه بإبلاغ سلطات بلاده بفحوى اللقاء الذي دار اليوم داخل مقر وزارة الخارجية التونسية.

انقسام الإخوان 
أدت تصريحات غنيم المقيم في تركيا إلى انقسام في صفوف جماعة الإخوان المسلمين، حيث هاجمت حركة النهضة الإسلامية (إخوان تونس) هاجمت ما وصفته بـ"الإرهابي الهارب" وجدي غنيم، والذي كفّر الرئيس التونسي.

ورفض النائب عن حركة النهضة في البرلمان التونسي الصحبي عتيق في تصريح لإذاعة "شمس إف إم"، رفض تكفير الإرهابي الهارب من مصر للرئيس الباجي قائد السبسي ومجلس الشعب وعدد من قيادات البلاد. وأضاف الصحبي عتيق، أن الشعب التونسي مسلم قبل ظهور وجدي غنيم، ولا يمكن قبول آراء تكفيرية بحق التونسيين.

غنيم الفاشل
كما كتب عضو المكتب السياسي لحركة النهضة عبد الله الخلفاوي على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك للرد على غنيم، حيث وصفه بالفاشل وصاحب المنطق الأرعن، ودعاه إلى عدم التدخل في الشأن التونسي.

وقال في تدوينته: "وجدي غنيم..... متى أعطى الفاشل في الدراسة دروسًا... ألا يكفيك ما حل ببلدك جراء هذا المنطق الأرعن... تونس ليست في حاجة إلى تدخلك وغيرك... في النهاية السبسي والغنوشي كلهم توانسة.. وهم من أسّس لمنطق الحوار والتوافق... ولا مكان لهكذا تدخل......عاشت تونس".

مأجور
كما اعتبر عدد من مشايخ تونس أن الداعية المصري وجدي غنيم ليس سوى مأجور يتبع أجندات مشبوهة تهدف إلى تكفير وإثارة الفتنة داخل المجتمع التونسي، وذلك في ردّ على تصريحاته التي تطاول فيها على دعوة رئيس الجمهورية الرامية إلى المساواة بين المرأة والرجل والزواج من غير المسلم، وتكفير نواب مجلس الشعب وحركة النهضة.

وأكّد رئيس المركز الدولي للحوار حول الحضارات والأديان الشيخ لطفي الشندرلي في تصريح لجريدة (الشروق) في عددها الصادر يوم الثلاثاء أن المركز استنكر تصريحات غنيم التي تحرّض على الفتنة وسفك الدماء، مضيفًا أن لعنة الزعيم الحبيب بورقيبة مردودة عليه وعلى وجهه، وفق تعبيره.

كما صرّح كاتب عام نقابة الأئمة فاضل عاشور أن غنيم ليس مؤهلًا لإبداء رأيه في مسائل شرعية، لأنه يسعى إلى جلب أكثر نسبة مشاهدة في برنامجه لا غير.

كما أشار إلى أن تصريحاته حول الميراث والزواج بغير المسلم مأجورة لخدمة أجندات مشبوهة تهدف إلى إهدار دماء التونسيين، وإلى أن تكون تونس أرضًا للإرهاب.

هجوم على العلمانيين
وكان الداعية الإخواني وجدي غنيم، انبرى لمهاجمة من وصفهم بالعلمانيين في تونس، مؤكدًا أنه يكفرهم لأنهم "لا يؤمنون بشرع الله"، بعد الفيديو الذي هاجم فيه بشدة السبسي وبورقيبة، وذلك على خلفية الجدل الدائر في تونس حول المساواة في الإرث بين الرجال والنساء، غير أنه، أي وجدي غنيم، أوضح في مقطعه الجديد، أنه لا يكفّر الشعب التونسي ككل، لأنه شعب مسلم، حسب قوله.

وحاول وجدي غنيم، الذي تعرّض لانتقادات واسعة بسبب فيديو نشره قبل أيام، الرد على من اعتبروا انتقاداته تكفيراً للشعب التونسي ككل، وقال يوم الثلاثاء إن هناك "من يريد الإيقاع بينه وبين إخوانه المسلمين في تونس"، إذ إنه لم يكفر سوى العلمانيين الذين يكفرهم الله، حسب قوله، معطيًا مجموعة من الآيات التي أراد أن يفسر بها وجهة نظره حول "تكفير العلمانيين".

مجرم كاذب
وقال غنيم إن من كذب عليه باتهامه بتكفير التونسيين هو "مجرم كذاب لا يقوم إلّا بأفعال العلمانيين"، وأضاف: "العلمانيون ليسوا إخواني ولا أخواتي"، قبل أن يمتدح الشعب التونسي بالقول إنه "شعب مسلم أصيل"، استقبله ذات مرة زار فيها البلاد، كما إن تونسيًا منحه سكنًا في فيلا يملكها، بعد مغادرته الفندق الذي نزل فيه في تونس العاصمة، بل أكثر من ذلك، أراد هذا التونسي أن يمكّن غنيم من الفيلا للأبد. 

وكان وجدي غنيم صرّح في الفيديو الأول حول تونس، إن دعوة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي إلى المساواة في الإرث هي دعوة "كافرة تحدى السبسي من خلالها الله ورسوله والشريعة الإسلامية"، كما تهجم على الرئيس التونسي السابق الحبيب بورقيبة، واصفًا إياه بـ"المجرم الكافر الملعون"، رغم كون هذا الأخير رمزًا لفئات كبيرة من الشعب التونسي.


عدد التعليقات 10
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر - GMT الأربعاء 23 أغسطس 2017 23:13
احتجت تونس على تصريحات للداعية الإخواني المصري المقيم في تركيا، واستدعت الخارجية التونسية سفير الأخيرة، معتبرة أن تصريحات غنيم تطاول على تونس ورموزها، بعد دعوة السبسي إلى تقنين المساواة في الميراث بين الجنسين.))<< تطاول على تونس ورموزها يا خراشي ياجدعان يا أنهار أسود ازاي تتطاول على اصنام العصر الحديث وهل تجرأ يا نكره على ذلك ثكلتك جميع الاصنام الارضيه للعصر الحديث والقديم مع مراعاة فرق الزمنيين اما تونس ورموزها من الاصنام " تطعن في القران الكريم وتبدل وتحرف اللي هو اصلا كلام الخالق " فحلال آية المواريث وتحريم زواج المسلمه من كافر موجوده في القران الكريم " على أي اساس تغيرون في كلام خالق الكون كله ؟ تهجم الداعيه وجدي غنيم عليكم يا اصنام العصر الحديث حرام وتهجمكم وتعديلكم على كلام خالق الكون حلال " قال تعالى(وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ*أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ )
2. الفرق
قطري--يكره النفاق - GMT الخميس 24 أغسطس 2017 07:16
.مشكلة مصر انها اغلب الشعب بثقافة دينية شعبية---اما تونس بثقافة شعبية مدنية متحضرة--- ولهذا اغلب المنظرين المتشددين هم من مصر وهم سبب بلاء العرب والعالم
3. رقم 1
رجب وعجب - GMT الخميس 24 أغسطس 2017 07:20
ايش راي رقم 1---ان المرأة يشبهونها او بمستوى الحيوان---بدليل- الحديث الصحيح--تنقض صلاة الرجل اذا مر امامه الحمار والكلب الاسود والمرأة---واستغرب وفيه اصرار من المفسرين ورجال الدين عليه--والمرأة لاتقول شيء --كله ماشي مادام الدين والذي قاله .يحترم المرأة قبل 1438 سنة؟؟؟؟؟؟؟
4. الى اماراتيه
عبد القهار المقهور - GMT الخميس 24 أغسطس 2017 07:23
المواخير والبارات وخدمات وسمسره اللحوم المستورده من أوكرانيا والفلبين وووو موجوده في دبي وابوظبي على عينيك يا تاجر . فهل هي مشرعنه وفق فقهكم
5. الغاء الصيام
rami - GMT الخميس 24 أغسطس 2017 08:12
افعال ابو رقيبة الفاسق كان الحبيب بورقيبة يرى وجوب إلغاء الصيام عن العمال لأنه يُقلل الإنتاجية، وفي عام 1962 مَنع الحاول ثني الحجيج التونسيين من زيارة الأماكن المقدّسة وأداء مناسك الحج في السعودية لما فيه من إهدار لمقادير مالية من العملات الصعبة ودعى إلى التبرك بمقامات الأولياء والصالحين كأبي زمعة البلوي وأبي لبابة الأنصاري بدلا عن الحج في خطاب ألقاه في صفاقس يوم 29 أفريل 1964ي عام 1981 أصدر قانونا اسمه المنشور 108, والذي فيه يأمر بمنع ارتداء النساء لغطاء الرأس "الحجاب" تحت دعوى أنه يمثل مظهر من مظاهر الطائفية ، طبيعي واحد كلب مثل هذا الشخص يقال عنه ذلك
6. To rami
Slim - GMT الخميس 24 أغسطس 2017 09:10
غصبا عنك و عن الخرفان امثالك من يتامى قردوغان الحقير و موزة المكنوزة بورقيبة سوق يبقى اب كل التونسيين الاحرار و الاذراف و هو باني تونس الحظيثة و قاهر طيور الظلام من امثالك و الداعس على رؤوس ارهابيي الاخونجية من اشكالك العفنة !! كل التوانسة يحترمون و يعشقون بورقيبة الا القلة الاخونجية العفنة و التي ولاؤها فقط للمرشد المصري !! الله يرحمك ؤا بورقيبة و يلعن اذناب المرشد !! اما الدين و الشريعة فامسح بهم مثلما تريد يا موبون
7. هذا الرجل مسموم
Khalid - GMT الخميس 24 أغسطس 2017 09:23
رجل كله حقد وبغضاء لكل شعوب الارض...مسموم بسم الاسلام.....وهذا يزيد من كراهية الناس للمسلمين ودينهم الغريب...لا خير فيه مطاقا
8. رعب عن مساوات
کاروان - GMT الخميس 24 أغسطس 2017 10:07
حق الإرث للمرأة يعد من أبسط حقوقها صدى قانون المساوات في الإرث رعبت الإسلاميين والرجعيين في المنطقة ...لا أدري يمكن معارضي المساوات بين رجل ومرأة لم يحملوا في بطن المرأة لتسع أشهر !!!!!!!!! أية فاشية في دين الإسلام الذي يفضل الذكور على الإناث !!!! مرة أخرى أقول هل خرجوا الإسلاميين من رحم المرأة أم هناك مصنع في الفضاء يصنع الإسلاميين ويضعهم بعدها على الأرض ليهينوا حقوق المرأة .....
9. سيف من سيوف الاسلام
الشيخ وجدي غنيم - GMT الثلاثاء 29 أغسطس 2017 02:45
الشيخ وجدي حفظه الله سِيف بتار على الكفار والملاحدة والمنافقين وهذا سبب هجوم هؤلاء عليه يريدونه ان ينافق في دين الله ويمالي الظلمة والكفار والملحدين والمنافقين وهو يرفض ويبين حكم الله ورسوله فيهم ويفضحهم ويعريهم امام أنفسهم وامام الناس .
10. شتائمكم نضح تربيتكم
يا صليبي ويا ملحد - GMT الثلاثاء 29 أغسطس 2017 02:49
شتائم الصليبيين واخوانهم الملاحدة للاسلام والمسلمين وللشيخ وجدي والأخت الاماراتية إنما هي نضح تربيتهم الكنسية والمنزلية الوضيعة ونتاج بيئتهم العفنة المنحطة وكل اناء بما فيه ينضح


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. لماذا نحتاج المزيد من الضوء في حياتنا؟
  2. 8 أفلام مثيرة لا تفوت في أبريل
  3. مقتل صحفية بأعمال شغب في إيرلندا الشمالية
  4. من هم قادة الاحتجاجات في السودان وما هي مطالبهم؟
  5. ترمب يقرّ بدور حفتر في محاربة الإرهاب
  6. كنيسة في سوريا شكلت مصدر إلهام لكاتدرائية نوتردام
  7. حشود بالآلاف في الخرطوم للمطالبة بسلطة مدنية
  8. حشود ضخمة في شوارع العاصمة الجزائرية
  9. موسكو تتطلع إلى دور في كوريا الشمالية
  10. قمة برلمانات جوار العراق تبحث التكامل الاقتصادي ومواجهة الارهاب والمخدرات
  11. الديموقراطيون ماضون في معركتهم ضد ترمب بعد تقرير مولر
  12. مؤتمر في ويلز للحوار الديني
  13. إيران وعُمان توقعان تفاهمًا عسكريًا
  14. محادثات روسية مع الأمير محمد بن سلمان حول سوريا
  15. أول بيت عائم يكتفي ذاتيًا بالطاقة وماء الشرب
  16. زوج مستشارة ترمب: الرئيس سرطان يجب إزالته
في أخبار