بايو: يعرض أربعة مصورين سوريين شهاداتهم عن الحرب في بلادهم بمناسبة الدورة 24 لجائزة بايو-كالفادوس لمراسلي الحرب التي تنظم في غرب فرنسا في أكتوبر، وتتضمن معارض عدة وحوارات مع مراسلين.

وقال باتريك غومون رئيس بلدية المدينة، وهي احد منظمي التظاهرة، "تمت برمجة لقاء في 7 اكتوبر ضمن معرض مالتيميديا غير مسبوق لوكالة فرانس برس يعرض عملهم. ان التقاط صور حول بلدك ومعاناة أهلك، امر بالغ الصعوبة".

ويتوقع ان يحضر التظاهرة نحو 35 الف شخص، بينهم نحو 400 صحافي محترف خلال الفعاليات، التي تنظم بين 2 و8 اكتوبر.

تم اختيار خمسين ريبورتاجًا مكتوبًا او عبر صور او فيديوهات، من أكثر من 330 تلقتها لجنة تحكيم الجائزة التي ستسند عشر جوائز تتراوح قيمتها من ثلاثة الى سبعة آلاف يورو في السابع من اكتوبر. غالبية الريبورتاجات تتناول معركة الموصل بالعراق وسوريا وجنوب السودان واليمن وليبيا وتركيا والفلبين ونيجيريا وفنزويلا والمكسيك واوكرانيا.

يرأس لجنة التحكيم الدولية كبير مراسلي هيئة الإذاعة البريطانية جيريمي بوين. وستنظم خلال أيام الجائزة سبعة معارض عن سوريا والعراق والحرب على المخدرات في الفلبين والنزاعات المنسية وجنوب السودان، ويكرّم أحدها ذكرى الصحافي العراقي الكردي بختيار حداد الذي قتل في معركة الموصل.

وكما هي العادة كل عام سيتم تدشين نصب للمراسلين الذين قتلوا في الأشهر الأثني عشر التي تسبق التظاهرة. تكافئ جائزة بايو-كالفادوس "التحقيقات التي تتناول نزاعًا او آثاره على المدنيين او حدثا يتعلق بالدفاع عن الحريات والديمقراطية".