إيلاف من الرياض: تشهد مدينة الرياض احتفالات تنوعت ما بين تنظيم من الهيئة العليا لتطوير الرياض، أو تنظيم من هيئة الترفيه، فللمرة الأولى تم اقفال شارعين في مدينة الرياض للإحتفال، وللمرة الأولى أيضًا تم فتح استاد الملك فهد الدولي للعوائل للإحتفال فيه.

صورة الملك سلمان مع الملك سعود 

جادة الثميري تحتفي بيوم الوطن

تكتسي جادة الثميري هوية تعبر عن الاحتفاء باليوم الوطني، ضمن فعاليات "يوم الوطن.. ولاء ووفاء"، والتي تنظمها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ، وتحتضن أنشطة متنوعة موزعة على كافة أرجاء "منطقة قصر الحكم"، حيث تتوزع في أطراف الجادة عربات الطعام والجلسات العائلية التي تكون بمقربة أحد أشهر أسواق الرياض التاريخية، التي تضم أحد أكبر التجمعات ومحلات بيع الملبوسات والأدوات والتحف التراثية. 

وبيعتبر شارع الثميري بوابة الرياض القديمة من جهة الشرق. ويعتبر أحد أهم الشوارع التجارية في الرياض . 

يعود إطلاق اسم «الثميري» على الشارع إلى البوابة التي تقع في الجهة الشرقية منه التي سميت بذلك نسبة إلى حسن الثميري، حيث ذكر المؤرخان: ابن غنام، وابن بشر، أنَّه قتل عندها في واقعة "دلقة"، فحملت اسمه حتى يومنا هذا. 

وقد شهد شارع الثميري، أولى مظاهر التطور الاقتصادي والاجتماعي في مدينة الرياض، حيث كانت تعرض فيه السلع الفاخرة من الساعات والأزياء والاكسسوارات، والأحذية المستوردة، تباع في محلاته المصطفة على جانبيه. 

الزائر لشارع الثميري سيسعد برحلة عبر الزمن، ليعيش تاريخ سابق ، إذ تحكي له المنطقة قصة تاريخ وثقافة تزيد عن 100 عام، تروي له قصص المجد وحكايا البطولات التي شهدتها المنطقة، وسطرها رجال الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن .

صورة الملك سلمان في أحد المناسبات 


تاريخ يعرض للمرة الأولى للملك سلمان

في منطقة قصر الحكم تم عرض أكثر من 72 صورة للملك سلمان بعضها يعرض للمرة الأولى ويعرض فيها تاريخه بدءًا من والده المؤسس ومن ثم تبدأ في سلسلة متتالية عرض صور لكل مرحلة وكل ملك من الملك سعود ومن ثم الملك فيصل والملك خالد والملك فهد وعبدالله حتى توليه الحكم كملك للمملكة العربية السعودية .

وتعود أقدم صورة في معرض "سلمان التاريخ" إلى عام 1938 يظهر فيها الأمير (الملك) سلمان، يجلس بجوار والده الملك المؤسس في بمكة المكرمة، فيما تعود أحدث صورة في المعرض إلى عام 2016، ويظهر فيها الملك سلمان وبجواره الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع .

ويضم المعرض عدداً من الصور التي لم تعرض سابقا ً لولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، من بينها صورة له خلال حفل تخرجه من المرحلة الابتدائية، واخرى خلال موسم حج عام1999، كما لم يخلو المعرض من الصور العامة والتذكارية التي التقطت للملك سلمان عدد من الرؤساء والملوك والشخصيات العالمية.

زوار منطقة قصر الحكم يتدربون على أداء العرضة السعودية 

من ضمن الفعاليات المميزة والتي أقيمت هذا العام ولاقت تفاعل من الزوار في منطقة قصر الحكم فعالية تعليم رقصة العرضة السعودية وذلك في ركن خاص أقيم في ساحة العدل لهذه المهمة، بجوار المسرح الرئيسي الذي تقام عليه العرضة

ويشرح القائمون على ركن التدريب، للزوار زي العرضة والملابس والأدوات المستخدمة في العرضة، وكيفية ارتدائها، وخطوات أداء رقصة العرضة، وما تتطلبه من مهارات وخبرة. 

وبعد تلقي الزائر الإرشادات والتدريب المبدئي، يتاح له أداء رقصات العرضة مع إحدى الفرق المتخصصة على المسرح الرئيسي مما يعد تجربة فريدة وخاصة يستمتع بها زوار الفعالية لأول مرة.

صورة للأمير محمد بن سلمان 

استاد الملك فهد للعوائل لأول مرة

استضاف استاد الملك فهد الدولي في الرياض فعاليات "ملحمة وطن " وفتحت أبواب الإستاد للمرة الأولى للعوائل. وتضمنت الفعالية 3 فصول بـ 6 لوحات لمدة 45 دقيقة، تستعرض الماضي والحاضر والمستقبل، وتبدأ من دعاء النبي إبراهيم إلى ولادة الإسلام مرورا ً بتوحيد المملكة وعهد البناء وختاما ً برؤية المستقبل في عهد الملك سلمان. وشاركت العائلات ومجموعة كبيرة من الشباب، بالرياض في الفعاليات التي أقيمت بالرياض خاصة للوحة الفنية التي عرضتها هيئة الترفيه أمس في استاد الملك فهد الدولي والتي تعبر عن حب الوطن من خلال عروض مسرحية فنية وطنية حيث تتسع هذه الفعالية المميزة لنحو 40 ألف شخص.

مسيرات استعراضية في شارع التحلية 

وفي ذات الشأن قدمت هيئة الترفيه في شارع (التحلية) في مدينة الرياض مهرجان جادة الترفيه، حيث تجولت مسيرات استعراضية عدة، كمسيرات ، والمجسمات الهوائية، والفلكلور الصيني، ومسيرة الإبل والخيل، والدراجات النارية بالإضافة إلى العروض المسرحية، وعروض السيرك، وإضاءات ثلاثية الأبعاد التي ستسلط على المباني المحيطة بالشارع، والبازار الشعبي، وعروض موسيقية أخرى.

يأتي هذا في الوقت الذي يشهد «برج المملكة» في الرياض أكبر عرض مرئي عالي الدقة عن اليوم الوطني.