بعد كلمتين وجههما العبادي وبارزاني الى العراقيين خلال الساعات الماضية فقد وصف الرئيس العراقي معصوم في ثالثة قرار الاستفتاء بأنه أحادي الجانب داعيا القيادات السياسية في اربيل وبغداد إلى تجنب التصعيد بأي ثمن والعودة إلى الحوار والاتفاق كأولوية قصوى لتجنيب شعب العراق اي مهاو لا تحمد عقباها.

وطالب الرئيس العراقي فؤاد معصوم وهو كردي في كلمة الى العراقيين مساء اليوم عشية استفتاء الانفصال لاقليم كردستان باحترام دعوات ودعم مجلس الأمن الدولي إلى مواصلة الحوار بين القوى العراقية لحل أي مشكلة داخلية في ما بينها عبر حلول توافقية ورفض المواقف الاستفزازية والمتطرفة والمضي بعزم لإعادة الثقة اللازمة بين الجانبين والتوجه معا لبناء دولة المواطنة والحقوق التي نطمح اليها جميعا.

وفيما يلي نص كلمة الرئيس معصوم الى العراقيين والتي تابعتها "إيلاف" :

بسم الله الرحمن الرحيم
أيها الشعب العراقي الكريم،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أعلن السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان في مؤتمر صحفي مساء اليوم في اربيل ان المجلس الأعلى للاستفتاء في إقليم كردستان قرر بشكل نهائي إجراء الاستفتاء يوم غد الخامس والعشرين من شهر ايلول الجاري.

بمواجهة هذا القرار أحادي الجانب، وانطلاقا من مسؤوليتنا الدستوية بضرورة بذل أقصى ما نستطيع لأبعاد بلادنا ووحدة شعبنا عن الأخطار الجسيمة المحدقة ندعو القيادات السياسية في اربيل وبغداد إلى تجنب التصعيد بأي ثمن وتغليب منطق الحكمة والتركيز الفوري على العودة إلى الحوار والاتفاق كأولوية قصوى.. من أجل تجنيب شعبنا اي مهاو لا تحمد عقباها، مهما اقتضى ذلك من جهود استثنائية وتضحيات.. ونجدد التأكيد على أولوية مبادئ الدستور واحترام دعوات ودعم مجلس الامن الدولي إلى مواصلة الحوار بين القوى العراقية لحل أي مشكلة داخلية في ما بينها عبر حلول توافقية، ورفض المواقف الاستفزازية والمتطرفة، والمضي بعزم لاعادة الثقة اللازمة بين الجانبين والتوجه معا لبناء دولة المواطنة والحقوق لتي نطمح اليها جميعا.

وانني كرئيس لجمهورية العراق سأواصل بذل كل جهد أو مسعى من أجل التعجيل باستئناف الحوار الأخوي بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية للتوصل إلى حلول ناجعة تكفُل تجاوز هذه الازمة الدقيقة ومنع استغلالها من قبل الارهابيين.. والتوجه للعمل معا على تحقيق الأهداف المشتركة، ومعالجة التراكمات السلبية والأخطاء.. مهما كانت شدة الاختلاف في وجهات النظر والمواقف.

كما نشدد على ضرورة تكاتف الجميع من أجل إدامة زخم انتصارات القوات العراقية المسلحة الباسلة على الارهاب ودعم ضمان عودة طوعية وآمنة، لأكثر من ثلاثة ملايين نازح ولاجئ إلى ديارهم.

واننا على ثقة تامة بقدرة شعبنا على تجاوز هذه الازمة والخروج منها أقوى وأعمق وحدة وأشد عزما وقدرة على معالجة كافة مشاكله الحالية وتطوير نظامه السياسي الديمقراطي وبناء مستقبله المشرق.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فؤاد معصوم
رئيس الجمهورية 

وفي وقت سابق اليوم قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في كلمة متلفزة الى العراقيين قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الأحد بأن اجراء عملية الاستفتاء من طرف واحد هو خرق للدستور وسنتخذ معه خطوات لاحقة لحفظ وحدة العراق.

ومن جهته، رفض بارزاني خلال مؤتمر صحافي تهديدات عراقية ايرانية تركية ضد الاقليم مصرا على اجراء استفتاء اقليم كردستان عن العراق غدا الاثنين وتوقع استقالة الرئيس العراقي معصوم واكد ان الشراكة مع بغداد قد انتهت متهما اياها بنهج سياسات طائفية دفعت الاقليم الى اجراء استفتاء الانفصال.

كما حذرت الولايات المتحدة مواطنيها في العراق من اضطرابات قد تصاحب اجراء الاستفتاء وقررت الحد من تحركات موظفيها هناك بينما اعلن مجلس الامن القومي الايراني عن اغلاق اجواء البلاد مع اقليم كردستان العراق ووقف جميع الرحلات الجوية اليه.

ومن جانبه، اكد مجلس الأمن القومي التركي أن الأجواء التركية ستغلق بوجه الطائرات التي تنطلق من وإلى إقليم كردستان . واعلن المجلس في بيان أن الأجواء التركية ستغلق بوجه الطائرات التي تنطلق من وإلى إقليم كردستان العراق .
وكان مجلس الأمن الدولي قد اكد الجمعة معارضته للاستفتاء محذرا من أن هذه الخطوة الأحادية من شأنها أن تزعزع الاستقرار واكد تمسكه بسيادة العراق ووحدته وسلامة أراضيه .