: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة الأربعاء

المغرب يخنق مليلية بعد إغلاق منفذها الجمركي

الرباط: تشرع "إيلاف المغرب" جولتها عبر الصحف الصادرة الأربعاء، بصحيفة "أخبار اليوم"، التي أفردت حيزا واسعا في صدر صفحتها الأولى للقرار السيادي الذي اتخذه المغرب أخيرا، وذلك بإغلاقه المنفذ الجمركي المفتوح في مدينة مليلية الواقعة تحت الاحتلال الاسباني، في شمال المملكة.

إيلاف من الرباط: ذكرت الصحيفة في تقرير موسع لها، أن هذا القرار يأتي بعد 60 سنة، متوقعة أن تشهد المدينة المذكورة كارثة اقتصادية تلقي بظلالها على الحياة اليومية فيها.

وقالت الصحيفة إنها تتوفر على نسخة من هذا القرار الذي دخل حيز التنفيذ بداية هذا الشهر، ويقضي بإغلاق الجمارك الحدودية بين مدينة مليلية وداخل المملكة المغربية، والتأكيد على أن البوابة الجمركية الوحيدة لاستيراد وتصدير السلع إلى المدينة المحتلة هي ميناء بني أنصار بالناضور (شمال).

وفي أول رد فعل لحاكم مليلية، خوان خوسي إمبرودا، وفق الصحيفة، قال إن المدينة في حالة استمرار قرار إغلاق الجمارك البرية بطلب مغربي، فإنها ستتكبد خسائر بالمليارات ، وعلق على القرار المغربي قائلا: "هو ضربة موجعة للاقتصاد المحلي".

واستنجت الصحيفة أن القرار الجديد الذي يعتبر الإسبان أنه اتخذ بشكل أحادي دون التنسيق مع السلطات الإسبانية سيجعل وضع الحدود البرية مع مليلية، شبيها بشقيقتها سبتة المغربية المحتلة، التي لا تتوفر  على جمارك في المعبر الحدودي باب سبتة، إذ أن كل السلع التي تنقل عبر باب سبتة تدخل في إطار السلع المهربة التي تنعش الاقتصاد غير المهيكل.

وفي معالجتها للملف، لم يفت الصحيفة أن تعيد إلى الأذهان أن الإسبان  يعترفون بوجود بوابة جمركية بين سبتة والداخل المغربي، لكن الرباط لا تعترف بها،  اعتبارا لكونه لايعترف بسيادة اسبانيا عليها، إلى درجة أنه منذ بداية السنة تطالب أصوات من الحزب الشعبي وتشكيلات سياسية أخرى، بإدراج مدينة سبتة في إطار الاتحاد الجمركي الأوروبي، وهو الشيء الذي يرفضه المغرب.

دواعش مغاربة

في سياق آخر، تطرقت "الأحداث المغربية" إلى التقرير الجديد  الصادر عن الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، بخصوص العدد الإجمالي للمقاتلين العرب في صفوف تنظيم "داعش".

وبناء على للمعطيات الواردة في هذا التقرير، فقد أشارت الصحيفة إلى وجود مابين 20 و30 ألفا من مقاتلي تنظيم " داعش" بالعراق وسوريا.

ومما جاء في ملحق للتقرير لم ينشر للعموم، ،حسب الصحيفة ذاتها ، فإن عدد الإرهابيين المغاربة الموجودين في سوريا والعراق يبلغ 1473، في حين انتقلت أعداد أخرى من المغاربة إلى فرع "داعش" في ليبيا، وشد جزء آخر الرحال إلى الفلبين، مع التحاق بضعة مقاتلين بنفس التنظيم  في أفغانستان.

وكشف التقرير الأممي ، الذي أنجزه مراقبو العقوبات في المنتظم الدولي، أن بضعة آلاف من أعضاء التنظيم في سوريا والعراق هم من المقاتلين الأجانب.

ناجيات مغربيات من زلزال اندونيسيا

وبتزامن مع احتفال المغرب أمس الثلاثاء بالذكرى التاسعة والثلاثين لاسترجاع إقليم وادي الذهب في الصحراء المغربية، الذي يصادف 14 اغسطس من كل سنة، فقد احتجبت اليوم الأربعاء بعض اليوميات عن الصدور ، بعد إصدارها لعدد مزدوج ليومي الثلاثاء والأربعاء.

واصدرت الصحف الحزبية عدد اليوم الأربعاء، وضمنها يومية " الاتحاد الاشتراكي" الناطقة بلسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، التي انفردت بنشر شهادات مفزعة لثلاث ناجيات مغربيات ، تحدثن خلالها عن تحول رحلتها السياحية في اندونيسيا إلى فصول فاجعة حقيقية، بسبب الزلزال الذي ضرب جزيرة لومبوك مخلفا العديد من الضحايا.

وروت الفتيات الناجيات كيف خرجن سالمات من  هذا الزلزال العنيف إلا أن الهلع لم يكن لينتهي بانتهاء  الهزات الشديدة، بل إن الأمر استمر  بعد ذلك، عقب انتشار أخبار عن موجات تسونامي  وشيك، قبل أن يتضاعف الخوف وهنّ يتابعن الكل يجري ويركض بحثا عن ملاذ آمن في المرتفعات.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. خادم الحرمين الشريفين يجري اتصالاً هاتفياً بملك المغرب
  2. ماي تفجر قذيفتها في وجه الجميع!
  3. نور سلطان نزارباييف غاب وحضر
  4. القضاء المغربي يدين عمدة وجدة ورئيس جهة الشرق بالسجن النافذ
  5. من هو جون بيركو الرئيس الحالي لأقدم برلمان في العالم؟
  6. سلطان الجابر: الثورة الرقمية تتطلب من المؤسسات الحكومية تطوير ثقافتها
  7. توسك: سنمنح لندن تأجيلا قصير المدى للخروج
  8. بومبيو يشكر الأمير محمد بن سلمان على دعم جهود السلام في اليمن
  9. تناول المشروبات الساخنة يزيد خطر الاصابة بسرطان المريء
  10. عبدالله الثاني: لا أحد يضغط عليّ!
  11. فنلندا الأكثر سعادة عالميًا والامارات عربيًا
  12. الكويت تعلن موقفها من
  13. ثورة في لندن: عصر جديد من وسائل النقل الذكية
  14. صفقة ديزني - مردوخ تحوّل أطفال الأخير الستة مليارديرات!
  15. بريطانيا تطلب إرجاء موعد بريكست حتى 30 يونيو
  16. مدمن مخدرات يقتل ويصيب 11 شخصًا في مصر
في أخبار