: آخر تحديث
معصوم: سأدعو البرلمان إلى الانعقاد خلال 15 يومًا

واشنطن تدعو إلى حكومة تكافح الفساد وتلبّي مطالب العراقيين

فيما دعت الولايات المتحدة الاثنين إلى تشكيل الحكومة العراقية الجديدة على أسس وطنية تحفظ مصالح البلاد وسيادتها وتكافح الفساد وتلبّي مطالب المواطنين، فقد أكد الرئيس معصوم عزمه دعوة مجلس النواب الجديد إلى الانعقاد خلال الفترة الدستورية والبالغة 15 يومًا.

إيلاف: قالت السفارة الأميركية في بغداد في بيان اليوم تابعته "إيلاف"، إن الولايات المتحدة وبموجب اتفاقية الإطار الاستراتيجي الموقعة بين البلدين عام 2008 تدعم عراقًا مستقلًا وذا سيادة بشكل كامل، ونأمل أن يتم تشكيل الحكومة المقبلة على أساس وطني لمواصلة التقدم في محاربة تنظيم داعش ومكافحة الفساد وحماية الشعب العراقي والسعي إلى إنجاز إصلاحات اقتصادية أساسية وبناء علاقات قوية مع بقية العالم للمساعدة على تلبية المطالب المشروعة للشعب العراقي، حيث تشهد البلاد تظاهرات احتجاج منذ شهرين، تطالب بفرص عمل للعاطلين ومكافحة الفساد وتوفير الخدمات العامة الأساسية.

ورحّبت السفارة بمصادقة المحكمة الاتحادية العليا أمس على نتائج الانتخابات البرلمانية العامة التي جرت في 12 مايو الماضي. وقالت "سعداء بالتزام قادة العراق المنتخبين حديثًا بتشكيل حكومة جديدة بموجب الجدول الزمني الدستوري للعراق".. منوهة بأن "تشكيل الحكومة الجديدة هو مسألة عراقية صرفة، وينبغي أن يتحقق بالأسلوب الذي يحمي المصالح والسيادة الوطنية للعراق".

يشار إلى أن المبعوث الرئاسي الأميركي بيرت ماكغورك يجري حاليًا مباحثات مع القادة العراقيين حول تشكيل الحكومة الجديدة، مؤكدًا على ضرورة تمثيل مختلف القوى والكيانات العراقية فيها.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا قد أعلنت أمس مصادقتها على نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في مايو الماضي في إجراء دفع إلى التسريع في مباحثات التحالفات الانتخابية لتشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر التي ترشح رئيس الحكومة الجديد. وبهذه المصادقة تكون جميع مراحل العملية الانتخابية قد انتهت مهيئة لبدء العملية السياسية بدعوة البرلمان الجديد إلى الانعقاد وانتخاب الرؤساء الثلاثة للبرلمان والجمهورية والحكومة.

معصوم: سأدعو البرلمان إلى الانعقاد خلال 15 يومًا
وأكد الرئيس العراقي فؤاد معصوم عزمه دعوة مجلس النواب الجديد إلى الانعقاد خلال الفترة الدستورية والبالغة 15 يومًا من مصادقة المحكمة الاتحادية العليا على نتائج الانتخابات، والتي تمت أمس.

خلال اجتماع لمعصوم في بغداد مع السفير الأميركي لدى العراق دوغلاس سيليمان، فقد تم بحث سبل "تعزيز علاقات التعاون بين البلدين والشعبين الصديقين، فضلًا عن مجمل التطورات السياسية في العراق والمنطقة"، كما أوضح بيان رئاسي عراقي اليوم تابعته "إيلاف".

وأعرب معصوم خلال اللقاء عن "شكر العراق لإهتمام الولايات المتحدة بدعم العملية السياسية في العراق".. مؤكدًا "العزم على دعوة مجلس النواب المنتخب إلى الانعقاد خلال الفترة الدستورية تمهيدًا لممارسة مهامه التشريعية والرقابية".

فيديو اجتماع معصوم وسليمان:
 

وأعرب معصوم عن "ثقته بنجاح القوى السياسية في التوصل إلى التفاهمات الضرورية لتشكيل الحكومة المقبلة خلال الفترة الدستورية لضمان تلبية مطالب المواطنين بالخدمات ومعالجة البطالة وتعزيز الأمن إلى جانب تعميق الوحدة الوطنية والنظام الديمقراطي".

من جانبه، جدد السفير الأميركي دعم بلاده لاستقرار العراق والاستمرار في تقديم المساعدات الضرورية إلى العراقيين في جميع المجالات في إطار الاتفاق الاستراتيجي بين البلدين. 

ويوم أمس طالب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الرئيس فؤاد معصوم بالمبادرة إلى دعوة مجلس النواب إلى الانعقاد في أقرب وقت ممكن ضمن السقف الزمني المحدد دستوريًا للبدء بإجراءات انتخاب رئاسات البرلمان والجمهورية وتكليف ممثل الكتلة البرلمانية الأكبر بتشكيل الحكومة المقبلة "وصولًا إلى منح الثقة للحكومة الجديدة في مجلس النواب لتباشر مهامها لخدمة العراق وتحقيق تطلعات العراقيين في الاستقرار والعيش الحر"، كما قال في كلمة متلفزة إلى العراقيين.
 
وينتخب النواب رئيسًا للبرلمان ونائبين له بالغالبية المطلقة في الجلسة البرلمانية الأولى، ثم ينتخب البرلمان رئيسًا للجمهورية بغالبية ثلثي النواب خلال 30 يومًا من انعقاد الجلسة الأولى.

ويكلف الرئيس الجديد مرشح الكتلة الأكبر في البرلمان بتشكيل الحكومة، ويكون أمام رئيس الوزراء المكلف 30 يومًا لتشكيل الحكومة وعرضها على البرلمان للموافقة عليها.

يتعيّن على البرلمان الموافقة على برنامج الحكومة وعلى كل وزير على حدة في تصويت منفصل بالغالبية المطلقة. وإذا فشل رئيس الوزراء المكلف في تشكيل حكومة ائتلافية خلال 30 يومًا، أو إذا رفض البرلمان الحكومة التي اقترحها رئيس الوزراء المكلف، فيتعيّن على الرئيس تكليف مرشح آخر بتشكيل الحكومة خلال 15 يومًا.

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. مسعود أظهر... مؤسس
  2. الجزائريون ينتفضون ضدّ
  3. وزير أردني: نعم أملك أسهما بشركة
  4. وزراء تيريزا ماي يهددون بالتمرد
  5. اتفاق نفطي بين السعودية والصين بقيمة 10 مليارات دولار
  6. السيستاني يحذر من فوضى ستضرب المجتمع العراقي
  7. نصف الأقطاب العشرة الأوائل لليمين المتطرف بريطانيون
  8. الرئيس الصيني يستقبل ولي العهد السعودي
  9. موسكو: المساعدات الأميركية لفنزويلا ذريعة لتحرك عسكري
  10. فضيحة تضخم الأرصدة المالية لنواب كويتيين أصبحت ككرة الثلج
  11. السعودية والصين تستعرضان فرص تطوير العلاقات
  12. تقرير الأوروبي عن خروقات في الانتخابات العراقية يُغضب بغداد
  13. زيارة وزير النازحين اللبناني إلى سوريا تقسم الرأي العام
  14. تعرف على القصة
  15. الملح يعزز مخاطر الإصابة بأمراض الحساسية
  16. فحص دم بسيط يتنبأ بالإصابة المبكرة بسرطان الثدي
في أخبار