أسامة مهدي: اتهم العبادي أطرافا سياسية بتوقيع اتفاق بالتنازل عن كركوك للاكراد، وأكد اليوم انه لن يجازف بمصالح الشعب العراقي ارضاء لايران مشيرا الى ان بعض مطالب السنة والاكراد مقبولة مهددا بمقاضاة رئيس هيئة الحشد الشعبي المقال فالح الفياض.

وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال لقاء صحافي مع اعلاميين محليين في بغداد الاحد وتابعته "إيلاف" ان حكومته لن تجازف بمصالح الشعب لارضاء ايران التي تتعرض لعقوبات اقتصادية اميركية.

وشدد بالقول "لن نجازف بمصالح شعبنا ارضاء لإيران أو أي دولة أخرى".

وتساءل قائلا "ليس من حق أي دولة جارة أن تقطع مياه نهر الكارون عن شط العرب وسنتحدث معهم بخصوص ذلك" في اشارة الى ايران.

وكان العبادي قال في وقت سابق انه يرفض العقوبات الدولية على اي شعب ومنه الايراني لكنه لايستطيع الا تنيفذ العقوبات عليها فيما يخص عدم التعامل معها بالدولار وهو مادفع بالعراق الى ايقاف تعاملاته التجارية مع ايران بالدولار والاستعاضة عنها باليورو والدينار العراقي والريال الايراني. &

كركوك والتنازل عنها للاكراد

وحول مطالب الاكراد بعودة قواتهم البيشمركة الى محافظة كركوك الشمالية الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين بغداد واربيل اشار العبادي الى انه لم يرفض التفاوض حولها .. لكنه اتهم اطرافا عراقية لم يسمها & بالتوقيع على وثيقة تتنازل فيها للأكرادعن المناطق المتنازع عليها بما فيها كركوك.

وكانت الحكومة المركزية قد استعادت سيطرتها على محافظة كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها في منتصف اكتوبر نشرين الاول عام 2017 بعد ان فرضت السلطات الكردية هيمنتها عليها منذ سقوط النظام السابق عام 2003 وقامت بالدفع بمئات الالاف من الاكراد للسكن فيها لتغيير تركيبتها السكانية واظهار كرديتها في اي استفتاء يجري لسكانها حول مصيرها تنفيذا للمادة 140 من الدستور العراقيي.

بعض مطالب السنة والاكراد مقبولة

واوضح العبادي ان هناك مطالب للسنة والاكراد قابلة للتطبيق ومقبولة وسيكون الامر بعد تشكيل الحكومة الجديدة لكنه لم يوضح ماهية هذه المطالب.

واضاف بانه لا يوجد فيتو على ترشيحه لرئاسة الحكومة مجددا من قبل الاكراد مؤكدا استعداده للنقاش معهم بشأن ادارة ملفات الامن والنفط .

واوضح انه لم يتم ارغام اي حزب على الخروج من مدينة كركوك .. مشيرا الى ان بعض الاطراف الكردية هي التي اعلنت خروجها من المدينة.

وشدد على "أنه من حق الاكراد ان يكون لهم مطالبهم وشروطهم وسيكون لنا ايضا شروطنا".

وتعد قضية كركوك وادارة ملفات النفط ورواتب موظفي الاقليم مطالب رئيسة للاكراد للانضمام للكتلة البرلمانية الاكبرالتي ترشح رئيس الحكومة الجديدة.
&
مقاضاة رئيس هيئة الحشد الشعبي

وحول اقالته لمستشار الامن الوطني رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض من جميع مناصبه فقد تعهد العبادي بمقاضاته اذا تكلم بأسم إئتلاف النصرالذي يتزعمه رئيس الوزراء مؤكداً بانه لايمثل الائتلاف.&

وأكد العبادي انه سيحضر جلسة البرلمان الاولى غدا بصفته رئيسا للوزراء.

يبدأ العراق غدا الاثنين مرحلة سياسية جديدة بأنعقاد اولى جلسات برلمانه الجديد بدورته الرابعة فيما يتصاعد الصراع بين التحالفات الفائزة في الانتخابات البرلمانية الاخيرة لتشكيل الكتلة الاكبر التي ترشح رئيسا شيعيا للحكومة بينما ظهرت اسماء ثلاثة مرشحين سنة لرئاسة البرلمان ومثلهم أكراد &لرئاسة الجمهورية.

وكان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم قد أصدر الاثنين الماضي مرسوماً جمهورياً يقضي بدعوة مجلس النواب لعقد جلسته الأولى غدا الاثنين الثالث من شهر أيلول سبتمبر المقبل على أن يترأس الجلسة أكبر الأعضاء سناً.