: آخر تحديث
محمد بن زايد: نبارك للمنصوري والنيادي ولا حدود لطموحاتنا

محمد بن راشد يكشف عن أسماء أول رائدي فضاء إماراتيين

أحمد قنديل من دبي: كشف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي اليوم الاثنين عن أسماء أول رائدي فضاء عربيين لمحطة الفضاء الدولية، وهما هزاع المنصوري وسلطان النيادي، لافتا الى ان الامارات لديها قطاع فضائي باستثمارات 20 مليار درهم، وأكد على ان الانسان العربي لا سقف لطموحاته الا السماء وانه قادر على تحقيق الانجازات ويستطيع تحقيقها اذا توفرت له الظروف.

أجيال جديدة

قال الشيخ محمد بن راشد عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "في إنجاز عربي جديد.. نعلن اليوم عن أسماء أول رائدي فضاء عربين لمحطة الفضاء الدولية .. هزاع المنصوري وسلطان النيادي .. هزاع وسلطان يمثلان كل الشباب العربي .. ويرفعان سقف الطموحات للأجيال الإماراتية الجديدة.. ألف مبروك لشعبنا وشبابنا ".

20 مليار درهم

وأضاف ابن راشد "لدينا اليوم البرنامج الوحيد لاطلاق مسبار للمريخ في المنطقة، ولدينا قدرات صناعة الأقمار بنسبة 100%، ولدينا رواد فضاء مواطنين، ولدينا قطاع فضائي باستثمارات 20 مليار درهم .. والأهم.. لدينا الانسان الذي لا سقف لطموحاته إلا السماء .. الخلاصة:الانسان العربي "يستطيع" اذا توفرت له الظروف".

عزيمة وإصرار

في سياق متصل، غرد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الاماراتية على حسابه الرسمي على موقع "تويتر" قائلا "نبارك لهزاع علي عبدان خلفان المنصوري وسلطان سيف مفتاح حمد النيادي بمناسبة اختيارهما أول رائدي فضاء إماراتيين .. إنجاز جديد يعكس قوة تحدي ابن الإمارات وعزيمته وإصراره على بلوغ أعلى المراتب .. كل التوفيق والنجاح لهما في مهمتهما المقبلة".

لا حدود للفضاء

وتابع ابن زايد "مثلما لا حدود للفضاء .. فلا حدود لطموحاتنا في تحقيق مزيد من الانجازات لوطننا .. وثقتنا كبيرة في أبنائنا في حمل راية الإبداع والتفوق والتميز".

رحلة الفضاء 5 أبريل 

وفي يونيو الماضي، كشفت دولة الإمارات العربية المتحدة أن أول رائد فضاء إماراتي سينطلق في رحلة إلى محطة الفضاء الدولية 5 أبريل المقبل، ويرافقه فريق مكون من رائد الفضاء الروسي أوليغ سكريبوشكا ورائدة الفضاء الأميركية شانون ووكر.

ويعد إرسال أول رائد فضاء إماراتي إلى الفضاء خطوة تاريخية تؤذن ببداية مرحلة جديدة تكتمل فيها رؤية الإمارات للفضاء، وذلك استكمالا للجهود الكبيرة التي قامت بها الإمارات استعداداً لتبوء مكانة متقدمة في هذا المضمار خلال السنوات القليلة القادمة .

بعثة فضاء روسية

وكانت دولة الإمارات ممثلة في مركز محمد بن راشد للفضاء وقعت في ذات الشهر "يونيو 2018" مع جمهورية روسيا الاتحادية، ممثلة في وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس"، اتفاقية تعاون لإرسال أول رائد فضاء إماراتي للمشاركة في الأبحاث العلمية ضمن بعثة فضاء روسية إلى محطة الفضاء الدولية على متن مركبة "سويوز إم إس" الفضائية.

وغرد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عند توقيع الاتفاقية في ذلك الوقت قائلا "وقعت دولة الامارات اتفاقية تاريخية لإرسال أول رائد فضاء إماراتي خلال الأشهر القادمة لمحطة الفضاء الدولية .. ابن الامارات قادر على معانقة الفضاء .. ورؤيتنا التي بدأناها منذ 12 عاما لتطوير قطاع الفضاء الوطني بدأت تؤتي ثمارها".

مسبار المريخ

وأضاف "رؤية الامارات للفضاء بدأت تكتمل عبر تصنيع مسبار المريخ ، وانجاز أول مجمع لتصنيع الأقمار الصناعية بالكامل وطنيا، وتدريب رواد فضاء إماراتيين، وامتلاك منظومة علمية وبحثية متكاملة .. سنحتفل في 2021 بخمسين عامًا على دولتنا وسنهدي انجازنا للأجيال القادمة لتبدأ أحلامهم دائما من السماء".

مهمات فضائية

هذا وتتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بأعلى مستويات العزم والإصرار على تحقيق رؤيتها بأن تكون ضمن الدول الرائدة في مجال الفضاء بحلول عام 2021. لذلك فإن المهمات الفضائية التابعة لوكالة الإمارات للفضاء ستساهم في تطوير العلوم والتكنولوجيا والابتكار في مجالات الفضاء المختلفة، التي ستقود الدولة للعب دور مهم في السباق الفضائي وتطوير الكوادر الإماراتية بالتعاون مع الشراكات العالمية والمحلية للوصول إلى ما يحقق صلاح البشرية.

وتمثل مهمة الإمارات لاستكشاف المريخ مثالا قويا عن المهمات الاماراتية التي تندرج ضمن خطط بناء قطاع فضائي مستدام.

الشيخ زايد والفضاء

إن اهتمام الإمارات بعلوم الفضاء والفلك ليس وليد اللحظة، بل يرجع إلى سبعينيات القرن الماضي عندما التقى الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مع فريق وكالة ناسا المسؤول عن رحلة أبولو إلى القمر، حيث كان هذا اللقاء حافزاً لتوجيه اهتمام الإمارات بالفضاء منذ ثلاثة عقود، ما أدى إلى ولادة قطاع وطني للفضاء مع تأسيس شركة الثريا للاتصالات في أبريل 1997، وشركة الياه للاتصالات الفضائية "ياه سات" بعد عشر سنوات في عام 2007.

وقبل وقت قصير من تأسيس "ياه سات"، أنشأ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة، التي تهدف إلى تعزيز علوم الفضاء والأبحاث العلمية في دولة الإمارات العربية والمنطقة. وعملت المؤسسة منذ فبراير 2006 وحتى أبريل 2015 قبل دمج المؤسسة مع "مركز محمد بن راشد للفضاء".

أبحاث الفضاء

وفي عام 2014، جرى تأسيس وكالة الإمارات للفضاء بموجب مرسوم بقانون اتحادي، وتهدف إلى تطوير قطاع الفضاء في الدولة، حيث تتولى الوكالة هذه المسؤولية عبر إقامة الشراكات والبرامج الأكاديمية والاستثمارات في مشاريع الأبحاث والتطوير والمبادرات التجارية، ودفع عجلة أبحاث علوم الفضاء واستكشافه.

مسبار الأمل.. سباق عالمي

ودخلت دولة الإمارات بشكل رسمي السباق العالمي لاستكشاف الفضاء الخارجي، عبر مرسوم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة  بإنشاء وكالة الإمارات للفضاء، وبدء العمل على مشروع إرسال أول مسبار عربي وإسلامي إلى كوكب المريخ، أطلق عليه اسم "مسبار الأمل". لتكون الدولة بذلك الإمارات واحدة من بين تسع دول فقط تطمح لاستكشاف هذا الكوكب.

وسينطلق المسبار في مهمته عام 2020، ومن المخطط أن يصل إلى المريخ بحلول عام 2021، تزامناً مع ذكرى مرور خمسين عاماً على قيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة. ويجري التخطيط والإدارة والتنفيذ لمشروع المسبار على يد فريق إماراتي  يعتمد أفراده على مهاراتهم واجتهادهم لاكتساب جميع المعارف ذات الصلة بعلوم استكشاف الفضاء وتطبيقها، إذ تشرف وكالة الإمارات للفضاء على المشروع وتموله بالكامل، في حين يطور مركز محمد بن راشد للفضاء المسبار بالتعاون مع شركاء دوليين.


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. شتان بين الضُلمة والنور
نزار - GMT الإثنين 03 سبتمبر 2018 08:18
الأماراتيون يتطلّعون الى اكتشاف الفضاء الكوني وسيرسلون أبنائهم الى هناك ليسبقوا ايامهم , ونحن العراقيين نتطلع لحفر السراديب المُضلمه والبحث في باطن الأرض عن الروحيات والعباده ( سرداب الغيبه , سرداب السيده فاطمه عليها السلام , سرداب الزينبيات , سرداب العُشق الآلاهي .... الخ) !! ولكن ماذا يعملون في السراديب , اني اعرف بان السراديب هي لسَكَنة العالم السُفلي , وحاشا للأئمة وآل بيت الرسول المطهرون ان يكونوا من سكنة العالم السُفلي .. انها شعوذه اننا نعيش في العراق في عالم الضُلمات والشعوذه وغيرنا يعيشون في عالم النور والحضاره والمعرفه
2. مبروك
جاك عطالله - GMT الثلاثاء 04 سبتمبر 2018 01:58
نبارك لرائظ الفضاء الاماراتى و نساله ان يبحث جيدا باركان الفضاء عن العين الحمئه التى تغرب فيها الشمس ويبلغنا لو وجدها


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الهجرة الدولية: مليون عراقي معرّضون لخطر نزوح مطول
  2. سفير فرنسا في واشنطن يشبّه ترمب بالملك لويس الرابع عشر
  3. مرشحة ديموقراطية للرئاسة الأميركية تدعو إلى إقالة ترمب
  4. ليبيون بسترات صفراء تظاهروا ضد هجوم حفتر و
  5. بدء التصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية في مصر
  6. حركة جيش تحرير السودان: الإنفصال مرفوض والثورة مستمرة
  7. في جنوب السودان... المرض يقتل مثل الحرب
  8. خمسة شبان أكلوا جملًا كاملًا... في ساعة!
  9. هل يبقى التقارب بين بوتين وترمب معقدًا؟
  10. غوغل فاي... اتصال ذكي بشريحة واحدة على شبكات عدة
  11. لماذا نحتاج المزيد من الضوء في حياتنا؟
  12. 8 أفلام مثيرة لا تفوت في أبريل
  13. مقتل صحفية بأعمال شغب في إيرلندا الشمالية
  14. من هم قادة الاحتجاجات في السودان وما هي مطالبهم؟
  15. ترمب يقرّ بدور حفتر في محاربة الإرهاب
  16. كنيسة في سوريا شكلت مصدر إلهام لكاتدرائية نوتردام
في أخبار