: آخر تحديث
يونامي: تأخير الحكومة الجديدة يزيد التلاعب السياسيّ والعنف

العبادي غاضب: يستغلون أوضاع البصرة لاسقاطي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: عبر العبادي اليوم عن غضبه لدعوات التحالفات السياسية الكبرى من أنصاره وخصومه الى استقالته معبرا عن غضبه لما قال انها قوى استغلت جلسة البرلمان بشكل سافر كفرصة للتسقيط.. فيما حذر كوبيتش من ان اطالة تشكيلِ الحكومة تخلقُ بيئةً خصبةً للتلاعب السياسيّ والعنف، ودعا الى حماية المقارّ الدبلوماسية والقنصلية والممتلكات العامة والخاصة. 

وعبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عن اسفه لاستغلال جلسة مجلس النواب امس لاهداف سياسية خاصة وقال في بيان صحافي الليلة الماضية تابعته "إيلاف" إنه " بالرغم من توضيحنا الحقائق بالارقام ، وطرح قرارات مجلس الوزراء امام مجلس النواب والتي ستنعكس ايجابا على وضع محافظة البصرة وبدء العمل بها الا اننا نعرب عن اسفنا الشديد لاستغلال جلسة مجلس النواب الاستثنائية السبت لغير الهدف الذي عقدت من اجله وهو مناقشة مشكلة البصرة والخدمات والاجراءات الحكومية المتخذة وايجاد الحلول اللازمة في ضوء استجابتنا لدعوة السيد مقتدى الصدر".

واشار الى  انتهاز الجلسة بشكل سافر كفرصة للتسقيط وتوفير ظروف جديدة للتحالفات التي تتشكل على اساسها الحكومة المقبلة رغم مناشدتنا جميع الاطراف ابعاد مشكلة الخدمات لمواطنينا في البصرة عن التوظيف السياسي وتحقيق المكاسب والمنافع السياسية الخاصة على حساب مصلحة الشعب ".

وقد حضر جلسة البرلمان العبادي مصطحبا وزراء الدفاع والداخلية والصحة والموارد المائية والإعمار والإسكان والبلديات لمناقشة أوضاع البصرة.

وحذر العبادي من تحول الصراع السياسي بين الأحزاب إلى صراع مسلح، .. مشددا على ضرورة عزل الجانب السياسي عن الأمني والخدمي. وقال خلال كلمة من داخل البرلمان ان "البصرة عامرة بمواطنينا ونواجه تحدياً، جزء منه سياسي".. مؤكدا أن "مطالب سكان البصرة مشروعة". وأضاف "هناك موافقة على استثناء البصرة من بعض الفقرات من قرار تنفيذ الموازنة والقرارات الحكومية".

أما وزير الداخلية العراقي قاسم الأعرجي فقال ان "الوزارة أصدرت أوامر واضحة بحماية المتظاهرين منذ بداية شهر يوليو الماضي".. مشيرا إلى أن الضباط وعناصر الشرطة في البصرة بحاجة إلى الدعم. ونوه الى ان تغييرات ستجري في بعض القادة الأمنيين من أجل إعطاء فرصة لاستيعاب الموقف في البصرة .. مؤكدا على ضرورة حماية السفارات والقنصليات العربية والدولية.

أن: "النقص بالخدمات متراكم عبر السنين في البصرة".. وقال إن "مسؤولية الوزارة تقتصر على تزويد المحافظات بالمياه أما معالجتها فتخضع لمؤسسات أخرى مقرًا بوجود حالات تلوث بشبكات توزيع المياه . 

وعقب انتهاء جلسة البرلمان طالب حلفاء العبادي وخصومه باستقالة حكومته، ودعا التحالفان الرئيسيان اللذان فازا في انتخابات البرلمان التي جرت في 12مايو  الماضي باستقالة حكومة العبادي.
وقال النائب حسن العقولي المتحدث باسم تحالف "سائرون" الذي يتزعمه رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر والمتحالف مع العبادي "نطالب رئيس الوزراء وحكومته بتقديم استقالاتهم والاعتذار للشعب العراقي".

من جهته، قال احمد الاسدي المتحدث باسم تحالف "الفتح" بقيادة هادي العامري خصم تحالف النصر بزعامة العبادي أن "التقصير والفشل الواضحين في أزمة البصرة كانا بإجماع النواب ونطالب باستقالة رئيس الوزراء والوزراء فورا".
 
الامم المتحدة: تأخير تشكيل الحكومة يزيد التلاعب السياسيّ والعنف

ومن جهته، حذر الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش من ان الإطالة في عملية تشكيلِ الحكومة تخلقُ حالةً من عدم اليقين وبيئةً خصبةً للتلاعب السياسيّ وأعمال التخويف والعنف ودعا الى حماية المقارّ الدبلوماسية والقنصلية والممتلكات العامة والخاصة. 

ودان كوبيش في بيان صحافي تسلمت "إيلاف" نصه الاحد "أعمال العنف والشغب التي وقعت في الأيام الأخيرة في محافظة البصرة والهجمات على المكاتب الحكومية ومكاتب الأحزاب السياسية والمؤسسات الإعلامية والمستشفيات والمنشآت النفطية والمطار وأعمال النهب التي طالت القنصلية الإيرانية وممتلكا عامةً وخاصّةً".

وشدد على ان أعمال العنف هذه لا تمتُّ بصلةٍ لمطالب المواطنين المشروعة بالخدمات والوظائف ومكافحة الفساد وتقفُ بالضد من حقوقهم المشروعة وتطلعاتهم إلى حياةٍ آمنةٍ وكريمة". وطالب السلطات العراقية بضمان حفظ القانون والنظام واتخاذ إجراءاتٍ صارمةٍ بحقّ المُثيرين للعنف والمحرضين والمندسّين ممن لهم أجندةٌ سياسيةٌ مدمِّرةٌ هدفها إشاعةُ الفوضى .. مؤكدا ان "على القوات الأمنية وهي تؤدي واجبها هذا، أن توفّر الحماية للمتظاهرين الحقيقيين والتصرف باحترامٍ كاملٍ لحقوق الإنسان".

واضاف أنه من الضروري اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لحماية المقارّ الدبلوماسية والقنصلية والممتلكات العامة والخاصة ".. داعيا السلطات الى اجراء تحقيق في هذه الأحداث وتشخيص من يقفون وراء أعمال العنف ومحاسبة المسؤولين عنها بشكلٍ كامل .

كما طالب القادة السياسيين وأعضاء مجلس النواب المنتخبين بتلبية تطلعات المواطنين والنهوض بمسؤولياتهم والعمل معاً من أجل معالجة احتياجات المواطنين ومنع حالة الارتياب والاستقطاب .. مشددا على ضرورة الإسراع باتخاذ القرارات بشأن الرئاسات الثلاث للبلاد وتشكيل حكومةٍ وطنيةٍ مؤيّدةٍ للإصلاح. وحذر المبعوث الاممي من الإطالة في عملية تشكيلِ الحكومة قائلاً انها "تخلقُ حالةً من عدم اليقين وبيئةً خصبةً للتلاعب السياسيّ وأعمال التخويف والعنف التي من شأنها تخريب العمليات الديمقراطية".

وأعلنت وزارة الصحة العراقية امس عن مقتل واصابة 200 شخص في اعمال العنف التي رافقت احداث محافظة البصرة اقصى جنوب العراق. وقالت الوزارة ان 15 شخصا قتلوا وأصيب 190 اخرون بجروح من المتظاهرين والقوات الأمنية. وأوضحت ان الإصابات مختلفة الانواع والخطورة اكثرها عولجت وخرج الجرحى متحسنين.

وتشهد محافظات البصرة تظاهرات احتجاج منذ التاسع من يوبيو الماضي احتجاجا على تردي الواقع الخدمي وقد تصاعدت وتيرتها مؤخرا بعد تلوث مياه الشرب وارتفاع نسبة الملوحة به ما تسبب بإصابة حوالي 20 الف مواطن بأمراض معوية وجلدية شديدة.


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. منذ ١٩٢١
Rizgar - GMT الأحد 09 سبتمبر 2018 09:27
ومن انت ؟ شرطي بسيط جلبك الامريكان للحفاظ على الكيان .الانكليز استعملوا امثالك ٨ سنة ثم ذهبوا .انهيار ايران يعني استحالية احتلال كوردستان من قبل عاصمة الانفال.
2. كيان عنصري
卡哇伊 - GMT الأحد 09 سبتمبر 2018 09:29
(مظاهرات البصرة..لا دخل لها بالخدمات) .. بل ..(سلخها باقليم منفصل عن باقي وسط وجنوب)
3. يطالبوك بالأستقاله , فأقبل بها
من المهجر - GMT الأحد 09 سبتمبر 2018 10:26
قالوا لك مليون مره (( اِتغَده بيهم قبل ما يتعشون بيك )) وهذا مبديء سياسي واخلاقي عندنا في العراق , وعندما كان الجميع معك ويؤيدوك حتى المرجعيه الدينيه قالوا لك (( اضربهم بيدٍ من حديد )) لكنك رئيس وزراء جبان يدك من خشب مغلولة الى عنقك وتريد ان تلعب على الف حبل وتتصورها ذكاء وشطاره سياسيه . لك ذوله عراقيين ( سواءاً جماعتك ومؤيديك أو أعدائك) لا امان ولا ثقة لهم ولا تنفع معهم الا القوه , الم تقرأ تأريخهم ؟ الم تأخذ العبره من سابقيك ؟ لعد انت لا تفهم شيئاً في الحياة ولا في السياسه ولا تصلح ان تكون رئيس لوزراء العراق . لأن الذي يرغب ان يشتغل في السياسه يجب ان يكون جيداً وخبيراً في مادتي التأريخ ليستوفي منه الدروس والعِبر وكذلك علم النفس ليفهم الناس الذين يسوسهم .. اتكل على الله ولملم غراضك وانحر نو بريطانيا قبل ما يمسكوك ويقدموك انت للمحاكمه (كبش فداء) ولا تنسى ان تأخذ معاك شنيكك (صديقك ) الحَمله دار إبراهيم الجعفري , على وصف السيد محمود عثمان , لأنه وجه خير وبَركه عليك ومُحفزاً للذكريات , وكما دخلتم لندن اول مره عام 1986 ...أعطيهم الجِزّة قبل ميطالبون بالجِزه والخروف .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. برقية ألمانية: ملكة بريطانيا تدعم بقاء بلادها في الاتحاد الأوروبي
  2. مفاوضات الجيش وتحالف قوى الاحتجاج في السودان تتعثر مجددًا
  3. اللوفر أبوظبي يستقبل 10 آلاف زائر في اليوم العالمي للمتاحف
  4. النزاع بين غوغل وهواوي يؤثر على ملايين المستخدمين
  5. حملة لتشجيع الشباب على التسجيل للإنتخابات في تونس
  6. ترمب: واشنطن لم تسع لإجراء حوار مع إيران
  7. إيران: اليورانيوم المنخفض تضاعف 4 مرات
  8. خمسة
  9. وزير خارجية عُمان في طهران
  10. الملياردير روبرت سميث يسدد كامل ديون طلاب جامعة مورهاوس
  11. منظمات مصرية تكشف انتهاكات قطر لحقوق الإنسان أمام الأمم المتحدة
  12. ظريف ردا على ترامب :
  13. فولوديمير زيلينسكي... الممثل الذي أصبح رئيساً لأوكرانيا
  14. بريطانيا: إجراءات مشددة لمنع زيارة سوريا
  15. رجل الجزائر القوي يدير ظهره لمطالب المتظاهرين
  16. قراء
في أخبار