قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من باريس: ستنظَّم النسخة الثالثة من محادثات البرنامج الدولي لتنمية الاتصال تحت شعار "‏قوانين جيدة وممارسات أفضل من أجل مجتمعات مفتوحة: تعزيز التنمية المستدامة من خلال الانتفاع بالمعلومات" في تونس بتاريخ 27 سبتمبر، وسيجري بث المحادثات على الإنترنت من الساعة التاسعة والنصف صباحًا حتى الساعة السادسة مساءً بتوقيت باريس.

تشارك مجموعة من المتحدثين البارزين في هذه المحادثات، ومن بينهم: توكل كرمان، الحائزة على جائزة نوبل للسلام لعام 2011، وآمال كربول، وزيرة السياحة السابقة في تونس، وإيمانويل لوتوزي، رئيس تحالف داتا بوب، وستتناول مداخلاتهم أهمية الانتفاع بالمعلومات من أجل تحقيق الأهداف العالمية، أي أهداف التنمية المستدامة.

كما يناقش عدد من العاملين في مجال الإعلام والصحافيين والأطراف الفاعلة مجموعة من العناصر الرئيسة الكفيلة بتعزيز انتفاع الجمهور بمعلومات جيدة على الصعيد العالمي والمحلي في آن معًا، ومنها مثلًا: حماية البيانات، ومكافحة الفساد، وضمان الشفافية والمساءلة. كذلك يشارك في المحادثات كريستوف ديلوار، الأمين العام لمنظمة مراسلون بلا حدود، وكريستيان تريبير، الحائز جائزة الصحافة الأوروبية للابتكار، وأنيرودها بهال، مؤسس Cobrapost.com.

تجدر الإشارة إلى أنّ اليونسكو تنظم محادثات البرنامج الدولي لتنمية الاتصال للعام الثالث على التوالي في إطار الاحتفال باليوم الدولي لتعميم الانتفاع بالمعلومات، يوم 28 سبتمبر من كل عام. ينظم هذا الحدث العالمي هذا العام للمرة الأولى خارج مقر اليونسكو في باريس. وسيجري أيضًا تنظيم فعاليات إقليمية في أفغانستان وكولومبيا وغامبيا والأردن وماليزيا وناميبيا وباكستان وفلسطين.

تحمل المحادثات، المستوحاة من محادثات تيد، اسم برنامج اليونسكو الذي ينظمها، وهو البرنامج الدولي لتنمية الاتصال. وترمي إلى إيجاد نقاش عالم بشأن المجتمعات المفتوحة وتقديم الإرشاد اللازم لإعداد قوانين وممارسات أفضل في مجال الانتفاع بالمعلومات. قدّمت دعوة لقادة المجتمعات والحكومات وإعلاميين ورواد المنظمات غير الحكومية والقطاع الرقمي إلى المشاركة في المحادثات من أجل تبادل إنجازاتهم ومبادراتهم مع حشد من الأطراف المعنية على الصعيد المحلي والعالمي.