: آخر تحديث
مع بلوغ عائدات الصحافة التقليدية مستويات خجولة

الصحف البريطانية تطالب بضريبة على "التواصل الاجتماعي"!

طالبت الصحف البريطانية بتحرك حكومي لفرض ضريبة سنوية على مواقع الإعلام الاجتماعي كفايسبوك وغوغل لتمويل الصحافة، وباستحداث هيئة رقابية تجبر هذه المواقع على تحمّل المسؤولية القانونية عن كل ما يُنشر من محتوى على منصاتها.  

إيلاف: قالت جمعية الإعلام الإخباري، التي تمثل الصحف الوطنية والمحلية البريطانية، إن شركة فايسبوك يجب أن تعطي نصيبًا من عائداتها إلى الصحف، عندما تظهر تقارير هذه الصحف وأخبارها في التغذيات الإخبارية على موقع فايسبوك، حتى إذا لم يرَ المستخدمون سوى العناوين، ولا ينقرون لقراءة النص الكامل، كما افادت صحيفة "الغارديان". 

دعم الصحافة الاستقصائية
ودعت الجمعية، بوصفها الاتحاد التجاري للصحف البريطانية أيضًا، إلى تطبيق نظام اعتماد ضريبي مماثل للنظام المعمول به حاليًا لتشجيع الاستثمار في صناعة السينما البريطانية، يتيح للصحف المطالبة بدعم مالي للاستثمار في مجالات، مثل الصحافة الاستقصائية. 

من المقترحات الأخرى التي قدمتها الصحف البريطانية إلى الحكومة إجبار شركات الإعلام الاجتماعي على دعم المصادر الخبرية النزيهة التي تستوفي معايير مهنية، مثل نوعية الإنتاج الصحافي، بما يؤدي إلى إعطاء الأولوية للمواد ذات المصادر الموثوقة المعترف بها على حساب المصادر التي دخلت المجال الصحافي حديثاً.   

نقلت صحيفة "الغارديان" عن متحدث باسم جمعية الإعلام الإخباري قوله إن "مبعث القلق الرئيس اليوم هو فقدان إيرادات الإعلان التي كانت في السابق تضمن نوعية الصحافة الوطنية والمحلية. في حين باتت الآن تتدفق على محركات البحث العالمية وشركات الإعلام الاجتماعي، التي لا تقدم مساهمة يُعتدّ بها في كلفة إنتاج المحتوى الأصلي، الذي تجني منه فائدة مادية كبيرة".  

هبوط عائدات
وشهدت صناعة الصحف البريطانية هبوط عائداتها بمقدار النصف من 6.8 مليارات جنيه إسترليني في عام 2007 إلى 3.6 مليارات جنيه في عام 2017. تأتي مقترحات الصحف في وقت تدرس الحكومة استحداث هيئة لمتابعة الانترنت بعد سلسلة من الفضائح على مواقع التواصل الاجتماعي. ويمكن إعلان الجهاز الرقابي الجديد في أواخر العام الحالي.  

تتهم المنافذ الإعلامية التقليدية شركتي فايسبوك وغوغل بالاستحواذ على إيرادات كبيرة من الإعلان تحتاجها الصحف حاجة ماسّة.  وفي الوقت الذي تحاول الصحف تحجيم الشركتين العملاقتين فإنها تعتمد عليها اعتمادًا متزايدًا لإحالة القراء على مواقعها الالكترونية.  

مبادرة غوغل
لفتت جمعية الإعلام الإخباري إلى أن المشاكل التي تواجه صناعة الصحف البريطانية ناجمة من انهيار عائدات الإعلان، وليس فقدان شهية القراء لموادها، مشيرة إلى أن شعبية موقع "بي بي سي نيوز" المجاني تعني أن غالبية البريطانيين تتوقع الحصول على الأخبار مجانًا على الانترنت.  

وتصر فايسبوك على أنها تعمل لإعطاء الأولوية إلى المصادر الخبرية الموثوقة، بعد انتقاد دورها في ترويج معلومات وأخبار كاذبة. في وقت تشير غوغل إلى استثمارها في مبادرة "غوغل نيوز"، التي تعطي الملايين إلى ناشري الصحف، رغم أن منتقدين يلاحظون أن هذه الأموال لا تكفي للتعويض عمّا خسرته الصحف من إيرادات الإعلان.  


أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي:
https://www.theguardian.com/media/2018/sep/25/uk-newspaper-industry-demands-levy-on-tech-firms


 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الإمارات ترحّب باتفاق الحديدة بين طرفي النزاع اليمني
  2. مبادرة إمارتية تجاه 1700 امرأة أردنية
  3. الملك سلمان والشاهد يشرفان على توقيع اتفاقات بقيمة 350 مليون دينار
  4. اختتام مشاورات السويد باتفاقات تشمل تعز والحديدة
  5. الملك سلمان يستقبل رئيس الحكومة التونسية
  6. ترمب لا يستبعد عزله!
  7. ماي تواصل معركة
  8. مقتل إسرائيليين اثنين في هجوم بالضفة الغربية
  9. موقع لوزارة الخارجية الفرنسية يتعرّض للقرصنة
  10. الحكومة الفرنسية تدعو
  11. هذه هي الناجية الوحيدة من محرقة البيت الأبيض
  12. تضارب معلومات حول هروب قادة لداعش من سجن بشمال العراق
  13. رئيس الحكومة التونسية يحطّ في الرياض في زيارة تستمر يومين
  14. خبراء: إنشاء كيان يضم دول البحر الأحمر يحمي أمن المنطقة القومي والاقتصادي
  15. هل الساحة اللبنانية محصّنة ضد العمليات
في أخبار