: آخر تحديث
ولي العهد الأردني السابق ينتقد قانون ضريبة الدخل وتفشي الفساد

حمزة بن الحسين ينتقد الحكومة علانية

نصر المجالي: على غير العادة، وللمرة الأولى في تاريخ الدولة الأردنية، يبادر أميران لتوجيه انتقادات لقوانين أو قرارات رسمية تصدرها الحكومة، والأمر يخص القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل المثير للجدل والإدارات الفاشلة للقطاع العام. 

ونشر الأمير الأردني حمزة بن الحسين، شقيق العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، وولي العهد السابق تغريدة في حسابه على موقع "تويتر"، صباح الثلاثاء، يتنقد فيها بصورة غير مباشرة قرار الحكومة الأردنية إقرار مشروع قانون ضريبة الدخل الجديد.

وقال الأمير حمزة (38 عاما) وهو عقيد في الجيش الأردني، في تغريدته التي جاءت بعد تغريدة للأمير علي بن الحسين: "ربما يجب أن تكون البداية بتصحيح نهج الإدارة الفاشلة للقطاع العام، وإجراء جدي لمكافحة الفساد المتفشي ومحاسبة جادة للفاسدين، وإعادة بناء الثقة بين المواطن والدولة، وليس بالعودة لجيب المواطن مرارا وتكرارا لتصحيح الأخطاء المتراكمة، إلا إذا كان القصد دفع الوطن نحو الهاوية".

وكان مجلس الوزراء أقر للمرة الأولى في 21 مايو مشروع قانون ضريبة الدخل وأحاله إلى مجلس النواب للتصويت عليه. ويوم الإثنين أحال المجلس التعديلات إلى مجلس النواب للمافقة عليها في جلسته الاستثنائية الحالية.

وكان مشروع القانون المعدل واجه حركة احتجاجات واسعة في عموم البلاد، ما حدا بالعاهل الأردني إلى إقالة رئيس الوزراء هاني الملقي في الرابع من يونيو وتعيين عمر الرزاز في مكانه.

وقالت تغريدة الأمير حمزة وهو نجل الملك الراحل من زوجته نور الحسين: "ربما البداية يجب أن تكون بتصحيح نهج الإدارة الفاشلة للقطاع العام، وإجراء جدي لمكافحة الفساد المتفشي، ومحاسبة جادة للفاسدين، وإعادة بناء الثقة بين المواطن والدولة، وليس بالعودة لجيب المواطن مراراً وتكراراً لتصحيح الأخطاء المتراكمة، إلا إذا كان القصد دفع الوطن نحو الهاوية".

وكان الأمير علي بن الحسين رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم ورئيس مركز الأزمات، قال في تغريدة له مقطعاً لمناظرة سياسية من المسلسل السياسي الأميركي "The West Wing"، يتحدث عن تخفيض الضرائب من قبل الحكومات، وأنه الحل الوحيد من أجل تحسن الاقتصاد في اَي دولة.

وأضاف المقطع أن الضرائب قتلت أي بصيص أمل في دول العالم الثالث لانتعاش تلك الدول حيث تبقى تحت رحمة القروض والهبات، فيما مواطنو تلك الدول سيبقون يدفعون طول حياتهم.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هل تنوي قطر إشراك إيران في استضافة مونديال 2022؟
  2. توماس ماركل يؤكد أن علاقة متينة كانت تربطه بابنته ميغان
  3. محمد بن راشد يشهد حفل تكريم الفائزين بجائزة رواد التواصل الاجتماعي
  4. تيريزا ماي تنحني أمام العاصفة
  5. رحلة باحث سوداني من مخيم اللاجئين الى أكبر الجامعات في مصر
  6. فتح المنطقة الخضراء المحمية في بغداد للجمهوربعد حظر 15 عامًا
  7. ولي العهد السعودي يدشن مشروع
  8. تراجع فايسبوك 7 مراتب في تصنيف أفضل أماكن العمل
  9. الملكة رانيا
  10. نتانياهو: مسقط ستسمح لطائرات تجارية إسرائيلية بالتحليق في مجالها الجوي
  11. ترمب قد ينتقل من البيت الأبيض إلى السجن
  12. نوبل السلام تكرّم ناديا مراد ودينيس موكويغي
  13. قادة العراق: النصر على داعش لن يكتمل بدون الإعمار وإنهاء الفساد
  14. هذا ما أنجزته بريطانيا لسلام في اليمن!
  15. ميركل تخلق الحدث في مراكش .. بعد زيارتها لجامع الفنا
  16. تشكيل الحكومة اللبنانية راوح مكانك ... لكل تلك الأسباب
في أخبار