: آخر تحديث
ولي العهد الأردني السابق ينتقد قانون ضريبة الدخل وتفشي الفساد

حمزة بن الحسين ينتقد الحكومة علانية

نصر المجالي: على غير العادة، وللمرة الأولى في تاريخ الدولة الأردنية، يبادر أميران لتوجيه انتقادات لقوانين أو قرارات رسمية تصدرها الحكومة، والأمر يخص القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل المثير للجدل والإدارات الفاشلة للقطاع العام. 

ونشر الأمير الأردني حمزة بن الحسين، شقيق العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، وولي العهد السابق تغريدة في حسابه على موقع "تويتر"، صباح الثلاثاء، يتنقد فيها بصورة غير مباشرة قرار الحكومة الأردنية إقرار مشروع قانون ضريبة الدخل الجديد.

وقال الأمير حمزة (38 عاما) وهو عقيد في الجيش الأردني، في تغريدته التي جاءت بعد تغريدة للأمير علي بن الحسين: "ربما يجب أن تكون البداية بتصحيح نهج الإدارة الفاشلة للقطاع العام، وإجراء جدي لمكافحة الفساد المتفشي ومحاسبة جادة للفاسدين، وإعادة بناء الثقة بين المواطن والدولة، وليس بالعودة لجيب المواطن مرارا وتكرارا لتصحيح الأخطاء المتراكمة، إلا إذا كان القصد دفع الوطن نحو الهاوية".

وكان مجلس الوزراء أقر للمرة الأولى في 21 مايو مشروع قانون ضريبة الدخل وأحاله إلى مجلس النواب للتصويت عليه. ويوم الإثنين أحال المجلس التعديلات إلى مجلس النواب للمافقة عليها في جلسته الاستثنائية الحالية.

وكان مشروع القانون المعدل واجه حركة احتجاجات واسعة في عموم البلاد، ما حدا بالعاهل الأردني إلى إقالة رئيس الوزراء هاني الملقي في الرابع من يونيو وتعيين عمر الرزاز في مكانه.

وقالت تغريدة الأمير حمزة وهو نجل الملك الراحل من زوجته نور الحسين: "ربما البداية يجب أن تكون بتصحيح نهج الإدارة الفاشلة للقطاع العام، وإجراء جدي لمكافحة الفساد المتفشي، ومحاسبة جادة للفاسدين، وإعادة بناء الثقة بين المواطن والدولة، وليس بالعودة لجيب المواطن مراراً وتكراراً لتصحيح الأخطاء المتراكمة، إلا إذا كان القصد دفع الوطن نحو الهاوية".

وكان الأمير علي بن الحسين رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم ورئيس مركز الأزمات، قال في تغريدة له مقطعاً لمناظرة سياسية من المسلسل السياسي الأميركي "The West Wing"، يتحدث عن تخفيض الضرائب من قبل الحكومات، وأنه الحل الوحيد من أجل تحسن الاقتصاد في اَي دولة.

وأضاف المقطع أن الضرائب قتلت أي بصيص أمل في دول العالم الثالث لانتعاش تلك الدول حيث تبقى تحت رحمة القروض والهبات، فيما مواطنو تلك الدول سيبقون يدفعون طول حياتهم.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. صدامٌ في أميركا بين الأمن القومي والأمن الداخلي
  2. العبادي يعلن عدم اعتزاله السياسة وتشكيل قوة ثالثة مدنية لا طائفية
  3. بومبيو: السعودية شريك استراتيجي وحاضنة الحرمين
  4. سابقة في البرلمان البريطاني: نائبان يعجزان عن التفاهم بالانكليزية!
  5. الحكومة المغربية تستعد لخوصصة مقاولات عمومية
  6. بالصور: فيضانات قوية تقتل 5 أشخاص في تونس
  7. الملك سلمان يعزي الرئيس السوداني في وفاة سوار الذهب
  8. 4 زعماء في خلوة لاحتساء الجعة... لِم لا !؟
  9. رئيس وزراء إثيوبيا: تمارين الضغط أنقذتني من القتل
  10. بوتين: حققنا أهدافنا في سوريا
  11. الرزاز في لقاء شبابي استجابة لمبادرة أطلقتها مواقع التواصل
  12. سعودي تتهمه أنقرة في قضية خاشقجي: لم أدخل تركيا في حياتي
  13. الجعفري يلقن باسيل
  14. عبد المهدي جاهز لتقديم حكومته للبرلمان مطلع الاسبوع المقبل
  15. القمر بديلًا عن أعمدة الإنارة الليلية في الصين
  16. تشكيل الحكومة اللبنانية بات قريبًا جدًا
في أخبار