: آخر تحديث
ولي العهد الأردني السابق ينتقد قانون ضريبة الدخل وتفشي الفساد

حمزة بن الحسين ينتقد الحكومة علانية

نصر المجالي: على غير العادة، وللمرة الأولى في تاريخ الدولة الأردنية، يبادر أميران لتوجيه انتقادات لقوانين أو قرارات رسمية تصدرها الحكومة، والأمر يخص القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل المثير للجدل والإدارات الفاشلة للقطاع العام. 

ونشر الأمير الأردني حمزة بن الحسين، شقيق العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، وولي العهد السابق تغريدة في حسابه على موقع "تويتر"، صباح الثلاثاء، يتنقد فيها بصورة غير مباشرة قرار الحكومة الأردنية إقرار مشروع قانون ضريبة الدخل الجديد.

وقال الأمير حمزة (38 عاما) وهو عقيد في الجيش الأردني، في تغريدته التي جاءت بعد تغريدة للأمير علي بن الحسين: "ربما يجب أن تكون البداية بتصحيح نهج الإدارة الفاشلة للقطاع العام، وإجراء جدي لمكافحة الفساد المتفشي ومحاسبة جادة للفاسدين، وإعادة بناء الثقة بين المواطن والدولة، وليس بالعودة لجيب المواطن مرارا وتكرارا لتصحيح الأخطاء المتراكمة، إلا إذا كان القصد دفع الوطن نحو الهاوية".

وكان مجلس الوزراء أقر للمرة الأولى في 21 مايو مشروع قانون ضريبة الدخل وأحاله إلى مجلس النواب للتصويت عليه. ويوم الإثنين أحال المجلس التعديلات إلى مجلس النواب للمافقة عليها في جلسته الاستثنائية الحالية.

وكان مشروع القانون المعدل واجه حركة احتجاجات واسعة في عموم البلاد، ما حدا بالعاهل الأردني إلى إقالة رئيس الوزراء هاني الملقي في الرابع من يونيو وتعيين عمر الرزاز في مكانه.

وقالت تغريدة الأمير حمزة وهو نجل الملك الراحل من زوجته نور الحسين: "ربما البداية يجب أن تكون بتصحيح نهج الإدارة الفاشلة للقطاع العام، وإجراء جدي لمكافحة الفساد المتفشي، ومحاسبة جادة للفاسدين، وإعادة بناء الثقة بين المواطن والدولة، وليس بالعودة لجيب المواطن مراراً وتكراراً لتصحيح الأخطاء المتراكمة، إلا إذا كان القصد دفع الوطن نحو الهاوية".

وكان الأمير علي بن الحسين رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم ورئيس مركز الأزمات، قال في تغريدة له مقطعاً لمناظرة سياسية من المسلسل السياسي الأميركي "The West Wing"، يتحدث عن تخفيض الضرائب من قبل الحكومات، وأنه الحل الوحيد من أجل تحسن الاقتصاد في اَي دولة.

وأضاف المقطع أن الضرائب قتلت أي بصيص أمل في دول العالم الثالث لانتعاش تلك الدول حيث تبقى تحت رحمة القروض والهبات، فيما مواطنو تلك الدول سيبقون يدفعون طول حياتهم.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. آدم شيف … صقر ديمقراطي قد يسقط ترمب
  2. رئيس باكستان يقلّد ولي العهد السعودي وسام
  3. حزب العمال البريطاني ينشطر!
  4. إعلام كوريا الشمالية يتحدث عن
  5. الأمير محمد بن سلمان يلتقي كبار الشخصيات في إسلام آباد
  6. موسكو: إعلام بريطانيا مرتبط بالاستخبارات
  7. ولي العهد السعودي ينشئ مركزًا صحيًا باسم فرمان علي بباكستان
  8. أكراد سوريا يدعون الأوروبيين إلى
  9. إقليم كشمير المتنازع عليه يشتعل بتفجيرات
  10. هواجس لبنانية عن المحكمة الدولية الخاصة بالحريري
  11. ابن كيران: اللوبي الفرنسي يحاربنا وهو خصمنا الحقيقي في المغرب
  12. بغداد: اتهام 45 من الوزراء ومن بدرجتهم بالفساد
  13. باكستان تمنح ولي العهد السعودي اليوم أرفع وسام مدني
  14. مرزوق الغانم يكسر الصمت ... ليت الصورة مع نتنياهو لم تكن
  15. اثنان من كبار مسؤولي ترمب انتظرا ساعة الصفر للانقلاب عليه
  16. فنزويلا تمنع دخول نواب أوروبيين دعاهم غوايدو
في أخبار