: آخر تحديث
ردًا على مشككين في قدراته العقلية

ترمب: لست ذكيًا... وإنما عبقري!

تباهى الرئيس الأميركي دونالد ترمب السبت بقدراته العقلية، واصفًا نفسه بأنه "ليس ذكيًا فحسب، بل عبقري"، وذلك غداة صدور كتاب يشكك في القوى العقلية لحاكم البيت الأبيض.

إيلاف من واشنطن: قال ترمب في سلسلة تغريدات صباحية معتادة "خلال حياتي، كانت أعظم ميزتين لدي هما توازني العقلي وكوني ذكيًا جدًا".

تابع ترمب "تحوّلت من رجل أعمال ناجح جدًا، إلى نجم تلفزيوني، إلى رئيس للولايات المتحدة في أول محاولة لي. أعتقد أن هذا لا يؤهلني إلى أكون ذكيًا، بل عبقري".

تأتي تصريحات ترمب غداة صدور كتاب يحمل عنوان "فاير أند فيوري" للصحافي مايكل وولف، يركز على مظاهر في شخصية الرئيس الأميركي، وسجل أعلى نسبة مبيعات على موقع أمازون.

حاول البيت الأبيض الدفع لعدم صدور الكتاب، الذي اعتبر مهينًا لترمب، إلا أنه فشل في منع الكتاب، الذي نفذت نسخه على الفور من المحال في واشنطن. وانتقد ترمب الكتاب، الذي اعتبره "مزيفًا" و"مليئًا بالأكاذيب".

جاءت تغريدات ترمب قبل اجتماع السبت مع كبار المسؤولين في الحزب الجمهوري واعضاء الحكومة في منتجع كامب ديفيد الرئاسي لمناقشة اولويات الحزب قبل انتخابات التجديد النصفي الحاسمة للكونغرس في 2018. 

لكن التفاصيل الحساسة التي تضمنها الكتاب الجديد ودفاع ترامب المتواصل عن قدراته العقلية حولت الانتباه من سياساته والارتفاع القياسي في الاسواق المالية الاميركية إلى مسألة التدقيق في اهلية الرئيس لشغل هذا المنصب الرفيع.

مثل طفل
واضطر وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون الجمعة للدفاع عن الاهلية العقلية لترمب، بعدما واجه سؤالا عن مزاعم أن ترمب ضعيف القدرة على التركيز، ويكرر أقواله دائمًا، ويرفض قراءة المذكرات الموجزة.

وقال تيلرسون في مقابلة مع قناة "سي ان ان" بثت الجمعة "لم يسبق ان شككت يومًا في اهليته العقلية (...) ليس لديّ اي سبب للتشكيك باهليته العقلية".

اضاف "انه ليس مثل الرؤساء السابقين (..) ولهذا اختاره الاميركيون (..) كانوا يريدون التغيير. وتعلمت خلال العام كيف احسن علاقتي بالرئيس، بهدف تزويده بالمعلومات التي يحتاجها لاتخاذ قرارات جيدة". واضطر مكتب تيلرسون في العام الفائت لنفي تقارير أشارت إلى أنه وصف ترامب بـ"المغفل" اثر اجتماع للأمن القومي.

ومن خلال شهادات عدة يروي الكاتب وولف الخلل في عمل الرئاسة الاميركية وتصرفات الرئيس الذي لا يحب القراءة ابدا وينعزل داخل غرفته ابتداء من الساعة 18،30 ليتسمر امام ثلاثة اجهزة تلفزيونية.

وقال وولف في مقابلة الجمعة مع شبكة "ان بي سي" ان "كل الناس المحيطين بترمب" يتساءلون حيال قدرته على الحكم. اضاف "يقولون عنه انه كالطفل، وانه لا بد من ارضائه سريعا وان كل الامور يجب ان تجري حوله".

يتضمن الكتاب تصريحات مستفيضة من ستيف بانون مسؤول الاستراتيجية السابق في حملته الانتخابية الذي اتهمت ابن ترمب الاكبر دونالد جونيور باقامة اتصالات مع محام على صلة بالكرملين، كما وصف ابنة ترمب ايفانكا، التي تصور نفسها انها قادرة على الترشح للرئاسة يوما ما، بـ"الغبية".

جاء في الكتاب ايضا انه بالنسبة الى وزير الخزانة ستيف منوتشين والأمين العام السابق للبيت الأبيض رينس بريبوس فإن ترمب "أبله"، وبالنسبة الى مستشار الأمن القومي اتش. ار. ماكمستر فهو "متعاط للمخدرات".

وكان السناتور الجمهوري جون ماكين وصف قبل فترة ترامب بانه "متهور وغير مطلع"، في حين قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ بوب كوركر "اعرف من مصدر موثوق ان الجميع يعملون كل يوم في البيت الابيض على ايجاد الطريقة الافضل لاستيعابه".

ويبدو ان الاهلية العقلية لترمب لم تعد من المحرمات داخل الكونغرس كما كان الامر حتى الان. وقام نحو عشرة نواب ديموقراطيين مع جمهوري واحد باستشارة طبيبة نفسية من جامعة ييل في ديسمبر الماضي حول حالة ترمب العقلية. وتتساءل هذه الطبيبة علنا حول الاهلية العقلية لترمب.


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ها ها ها ها
haider - GMT الأحد 07 يناير 2018 07:43
ها ها ها ها ها ها ها ها ها ها ها ها ها ها ها ها
2. هل هو مجنون أو حيوان؟
الف ميم - GMT الأحد 07 يناير 2018 08:50
ترمب ليس مجنوناً ولا حتى حيوانأ سوياً، فحاشا للحيوان أن يأتي بما أتى ترمب إلا أن يكون مريضاً مكلوباً ومن النوع يتوجب فيها القتل الرحيم لتخليصه من بؤسه وتخليص مَن حوله مِن شروره، فحاشا للحيوان أن يكون مثل هذا الساديّ إلا إذا كان مريضاً مكلوباً. شخص يقف بوجه العالم لإرضاء نزوات الصهيونية العالمية فقط، يهدد من لايؤيد حماقاته بقطع المساعدات، يبتزّ الدول الغنية وبذرائع واهية يحرم الدول الفقيرة من المساعدات، يُنبِز كلَّ من حوله بألقاب بذيئة كأي مستهتر وساقط، يقوم بعلاقات محرّمة مع زوجات كل مساعديه كما جاء في كتاب مستشاره، يؤلّب المسلمين المعتدلين على العالم الغربي بسبب إجراءاته المعادية لهم، لايحترم الاتفاقات الدولية، يصف الأمم المتحدة بأنها بيت أكاذيب ويقطع المساعدات عنها لأنها لم تذعن لرغباته، هذا الشخص هو أكثر من مجنون لأنّ المجنون تأتيه نوبات عقل فتصدر عنه أحياناً بعض الحركات الإنسانية أما ترمب فحدّثونا عن حركة إنسانية واحدة أو حتى حيوانية سويّة لنسجد له كما سجد له الشعب الامريكي الذي برهن للعالم بأنه أغبى وأحقر شعب على وجه الأرض لأنه اختار عدوّاً للبشرية كهذا المطيّة والدمية التي يوجهها النتن ياهو حيث يشاء!
3. Trump is cra cra
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الأحد 07 يناير 2018 10:58
And I totally agree 100% you can not be just regular smart, you can not just be plain clever?? you are perfect man, who knows all things read minds, & predict the future so well, you are genius, you are super a natural with big red buttons, & big huge hands
4. MaqadishuFart
Rizgar - GMT الأحد 07 يناير 2018 23:03
Jealousy... is a mental cancer.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. إشادة بنتائج التحقيق السعودي في قضية خاشقجي
  2. كوريا الشمالية تختبر سلاحًا متطورًا
  3.  زلزال ملكي جديد في الحقل الديني بالمغرب
  4. الشيوخ الأميركي يصوت ضد قرار بوقف مبيعات أسلحة للبحرين
  5. واشنطن ترحب بنتائج التحقيق السعودي بشأن خاشقجي
  6. ماي المتحدية: أنا باقية!
  7. مؤتمر باليرمو يكشف الخلافات العميقة بين الليبيين
  8. مريدو الإستفتاءالثاني حول بريكست يستعيدون الأمل!
  9. حين كذب يونس قنديل وزيّف خطفه وتعذيبه!
  10. ستة جيوش عربية تشارك في مناورات
  11. محمد السادس وماكرون يجريان مباحثات على انفراد قبل تدشين قطار
  12. وزير الأمن الإلكتروني الياباني يعترف بأنه لم يستخدم كومبيوترًا في حياته
  13. نتانياهو يحاول إنقاذ ائتلافه الحكومي غداة استقالة ليبرمان
  14. فرنسا: التحقيق في قتل خاشقجي
  15. النيابة العامة السعودية توضح ملابسات مقتل خاشقجي
  16. كبير طهاة الملكة اليزابيث يكشف عاداتها الغريبة في الأكل
في أخبار