انطلقت منذ قليل أعمال الدورة الأولى من مبادرة "أساسيات الشباب 101" في العاصمة الإماراتية أبوظبي، تحت عنوان "أساسيات العمل الحكومي"، والتي تعقد تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وشهد افتتاح الدورة الأولى اليوم الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الإماراتي.

إيلاف من أبوظبي: يشارك في الحدث 17 وزيرًا ومسؤولًا لإثراء معارف الشباب حول العمل الحكومي في الدولة.

تحمل المسؤولية
أكدت الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي (البرلمان)، خلال الكلمة الافتتاحية للدورة أن "الإحساس بالمسؤولية هو سر نجاح الإمارات وسر نجاحكم ... تحملوها وستحملكم إلى آفاق تتجاوز خيالكم".

ووجّهت رئيسة البرلمان الإماراتي حديثها إلى الشباب قائلة "أنتم حلم الإمارات، وأنتم استثمارنا الذي نراهن عليه... أنتم أمن الإمارات وأمانها، ومسؤولون عن وطنكم ومجتمعكم وأهلكم وأنفسكم.. أنتم حلم الإمارات وشعب الاتحاد.. ونجاح دولة الإمارات يتجسد في فكر مؤسسها وقيادتها، وعام زايد محطة مهمة لتأكيد مسؤوليتنا جميعًا تجاه دولة الاتحاد وشعب الاتحاد.. ومسؤولية دولة الإمارات في ظل الظروف الإقليمية الراهنة قد تجاوزت حدود الأمن والاستقرار في الدولة إلى تحقيق الأمن والسلم في المنطقة".&

أضاف: "جميعنا مسؤول عن العمل ضمن فريق وطني واحد في بناء الوطن وصياغة المستقبل.. الله يوفقكم يا حلم الإمارات".&

من التأسيس إلى التمكين
وأوضحت الدكتورة القبيسي أن المجلس الوطني الاتحادي حظي بدعم لا محدود في مرحلة تأسيس الدولة من قبل الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ولا يزال يحظى بالدعم والمكانة نفسيهما في عهد التمكين في عهد الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات، منوهة بأن المجلس صاغ استراتيجية برلمانية تترجم رؤيته كسلطة مساندة ومرشدة وداعمة للحكومة الاتحادية.

تابعت أن البرلمان الإماراتي يستلهم روح الاتحاد ونهج القائد المؤسس في الشورى، وصاغ علاقة شراكة وطنية تكاملية مع الحكومة، وأصبحا فريقًا وطنيًا واحدًا، يتشارك في تحقيق تطلعات القيادة الإماراتية وشعب الاتحاد من خلال ممارسة دوره واختصاصاته الدستورية. مشيرة إلى أن المجلس ناقش 588 مشروع قانون، و324 موضوعا عاما، ووجّه 818 سؤالًا إلى الحكومة، وأصدر 327 توصية، منذ تأسيسه عام 1972، في إطار ممارسة اختصاصاته التشريعية والرقابية.

قيم الشيخ زايد
ودعت الدكتورة أمل القبيسي باسم ممثلي شعب الاتحاد شباب الامارات إلى استلهام قيم الشيخ زايد ومبادئه، والمشاركة الفاعلة في العمل من أجل إسعاد شعب الاتحاد، وتحقيق أهداف رؤية الإمارات 2021 وأهداف مئوية الإمارات 2071. مبينة أن "قيم زايد التي غرسها فينا جميعًا تعزز وحدتنا وقوتنا في مواجهة الصعاب والتحديات".

المستحيل ممكن
تابعت القبيسي توجيه حديثها إلى الشباب قائلة "أنتم أبناء زايد الذين سيواصلون تحقيق حلم زايد في دار زايد، وفي عهد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حيث أصبح المستحيل ممكنًا، والمسؤولية أساس المواطنة الصالحة، وتعني مسؤولية الولاء للقيادة والانتماء إلى الوطن.. عليكم مسؤولية الوعي الوطني والإسهام الواعي في ترسيخ نهج الشورى".

الدبلوماسية البرلمانية
تطرقت الدكتورة القبيسي رئيسة البرلمان الإماراتي إلى أن الدبلوماسية البرلمانية باتت جزءًا لا يتجزأ من القوة الناعمة لدولة‫الإمارات‬، وتمثل قناة اتصال سياسي مؤثرة عبر المشاركات والزيارات البرلمانية وعضوية الاتحادات البرلمانية، لافتة إلى أن المجلس يعمل في إطار الشراكة مع ‫وزارة الخارجية والتعاون الدولي‬، ويضطلع بدور دبلوماسي فاعل، وله نجاحات مشهودة في تحقيق أهداف السياسة الخارجية للدولة.

أضافت "أن دور المجلس الوطني الاتحادي لا يكتمل إذا لم يٌحسن تمثيلكم، ويصعب على المجلس أن يمثلكم إذا لم ننجح في بناء شراكات مجتمعية فاعلة سويًً".

إثراء معارف الشباب
من جهتها، ذكرت شما المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب خلال كلمتها بالجلسة الافتتاحية أن مبادرة "أساسيات الشباب 101" تسهم في إثراء معارف الشباب حول العمل الحكومي في الدولة.

17 وزيرًا ومسؤولًا حكوميًا
يتحدث في هذه الدورة الاولى للمبادرة سبعة عشر وزيرًا ومسؤولًا حكوميًا إماراتيًا لإثراء معارف الشباب حول العمل الحكومي في دولة الإمارات، وذلك بمشاركة أكثر من 4000 شاب وشابة من مختلف مناطق الدولة.

حيث يتحدث كل من الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي، وأحمد جمعة الزعابي وزير شؤون المجلس الأعلى للاتحاد، وسلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، وعبد الرحمن العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع، وعبيد بن حميد الطاير وزير الدولة لشؤون المالية، والمهندس سهيل المزروعي وزير الطاقة والصناعة، والمهندس حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم، ومحمد بن أحمد البواردي وزير الدولة لشؤون الدفاع، ونورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة.&

كما يتحدث في الدورة ناصر بن ثاني جمعة الهاملي وزير الموارد البشرية والتوطين، وحصة بنت عيسى بو حميد وزيرة تنمية المجتمع، وجميلة بنت سالم مصبح المهيري وزيرة الدولة لشؤون التعليم العام، والدكتور أحمد بن عبدالله بالهول وزير الدولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة.

يشارك كذلك كل من عهود بنت خلفان الرومي وزيرة الدولة للسعادة وجودة الحياة المدير العام لمكتب رئاسة مجلس الوزراء، و شما بنت سهيل المزروعي وزيرة الدولة لشؤون الشباب، ومريم بنت محمد المهيري، وزيرة دولة لشؤون الأمن الغذائي، وسارة بنت يوسف الأميري وزيرة الدولة لشؤون العلوم المتقدمة، وعمر بن سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي.

عمل الحكومات المحلية
يشارك كذلك جاسم محمد بوعتابه الزعابي، عضو المجلس التنفيذي-رئيس اللجنة التنفيذية لإمارة أبوظبي، للحديث عن منظومة عمل المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وعبدالله محمد البسطي الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي للحديث عن آلية عمل الحكومات المحلية.

يتطرق المتحدثون خلال الجلسة لأهم التجارب التي مرت بها حكومة دولة الإمارات بهدف الوصول إلى الرقم واحد عالميًا في مختلف المؤشرات.

حكومة المستقبل
تجدر الإشارة إلى أن مبادرة "أساسيات الشباب 101" تعمل على بناء أساس معرفي لدى الشباب حول مختلف الموضوعات والتوجهات المستقبلية، إيمانًا من حكومة المستقبل الإماراتية بأن "الشباب هم ذخر الوطن وساعده الباني"، إلى جانب تمكين الشباب عبر رفدهم بالمعارف والمعلومات عن حكومة دولة الامارات من خلال اطلاعهم على مقاطع تفاعلية مصورة تتعلق بشتى قطاعات العمل في الدولة.

&
&
&