: آخر تحديث
بمشاركة عمانية ـ بريطانية وقوات رمزية من دول عديدة وتمتد لشهر

مناورات "السيف السريع 3" تتواصل

نصر المجالي: تتوصل المناورات العسكرية العمانية - البريطانية المشتركة التي تحمل اسم "السيف السريع 3" بمشاركة أكثر من 75 ألف جندي من سلطنة عمان ودول خليجية وبريطانيا وقوات رمزية من دول تشارك بصفة مراقب، كما تشارك مختلف صنوف الأسلحة البرية والبحرية والجوية.

وأعلن رئيس أركان القوات السلطانية العمانية العمانية الفريق الركن أحمد بن حارث بن ناصر النبهاني أن التمرين المشترك "السيف السريع 3 ـ Swift Sword Maneuvers" الذي يستمر حتى نهاية أكتوبر الجاري، يعد فرصة كبيرة لاكتساب الخبرة في كيفية الانتقال بالقوات من العمل مع نفسها، إلى العمل المشترك الموحد مع قوات صديقة ذات قدرات وإمكانيات عالية".

وتنتمي الوفود المشاركة والمراقبون العسكريون إلى الولايات المتحدة وفرنسا ودول عربية خليجية أخرى وتركيا والهند وباكستان وتركيا وإيران ومصر والأردن.

وأكد النبهاني في تصريح لوكالة الأنباء العمانية أن "هذا التمرين فرصة سانحة ومهمة لتطوير القدرات الوطنية في التعامل مع مختلف القضايا، سواء ذات العلاقة بالعمليات العسكرية أو الأمنية".

وكانت انطلقت في سلطنة عمان، الاثنين الماضي، فعاليات التمرين الوطني "الشموخ-2"، الذي تنفذه قوات السلطان المسلحة، إضافة إلى باقي دوائر وزارة الدفاع العمانية، والجهات العسكرية والأمنية الأخرى.

أكبر تمرين

وكان وزير المكتب السلطاني لسلطنة عمان الفريق أول سلطان النعماني، بحث مع وزير القوات المسلحة بالمملكة المتحدة مارك لانكستر، خلال اجتماع مشترك في مسقط، يوم الخميس الماضي، الاستعدادات لتنفيذ التمرين العسكري المشترك، أكبر تمرين عسكري في تاريخ سلطنة عمان.

وحسب وكالة الأنباء العمانية، أكد الجانبان على تعزيز أطر التعاون الثنائي، وتطرقا إلى الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وسبل تطويرها بما يحقق مصالح البلدين.

ووصلت إلى سلطنة عمان مجموعة من الآليات العسكرية وكميات من العتاد الحربي البريطاني، للمشاركة في التمرين العسكري "العماني ـ البريطاني".

وأشارت الوكالة إلى أن "التمرين يهدف إلى تبادل الخبرات القتالية واللوجستية في مجال تنفيذ العمليات العسكرية المشتركة، من خلال استخدام أساليب وأسلحة حديثة وآليات تنسيق متطورة، تساهم في تعزيز القدرات العسكرية وإدامة الجاهزية والكفاءة العملياتية للقوات المسلحة للبلدين الصديقين، وبما يحقق الأهداف الوطنية المشتركة".

100 مليون جنيه

وكشفت صحيفة (التايمز) البريطانية، اليوم الاثنين، أن المناورات تمتد لشهر كامل وستكلف حوالي 100 مليون جنيه إسترليني (130 مليون دولار).

وتشارك في المناورات العسكرية في سلطنة عمان قوات من السلاح الجوي الملكي البريطاني، بالإضافة إلى طائرات مسيرة ستختبرها بريطانيا للمرة الأولى. 

ويبلغ عدد العسكريين المشاركين في المناورات حوالي 5500 عسكري سيستخدمون 200 عربة عسكرية مدرعة متنوعة، هذا عدا عن مشاركة لسفن حربية بريطانية مختلفة.

وأشارت الصحيفة إلى أن المناورات العسكرية ستتخذ من العدو المفترض دولة معادية تطبق تكتيكات عسكرية روسية في حروبها وستتم مواجهتها بفرقة الفرسان البريطانية التابعة للجيش البريطاني، وقد حول المنظمون دبابات "تي —72" الروسية إلى عربات مهاجمة فقدت قوتها وبدت ضعيفة أمام قوة العربات البريطانية المشاركة في المناورات.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ملف إدلب يعود إلى واجهة الأحداث في سوريا
  2. حملة دولية لانقاذ 2320 إيرانيا من الإعدام
  3. عبد المهدي هدد والعبادي رفض تحديد صلاحيات حكومته
  4. قرية مهاجرين في إيطاليا تكافح من أجل البقاء
  5. إيقاف حسابات في تويتر يثير استياء المغردين
  6. أول رئيس عراقي يتجول في مكان عام في العاصمة منذ 2003
  7. مولر لن يطيح بترمب… وتقريره قد لا يرى النور أبدًا!
  8. الكرملين: ملفات مهمة أمام
  9. بريطانيا تفرج عن داعية الكراهية أنجم تشودري
  10. تركيا: لم نقدم تسجيلات صوتية لأي طرف حول خاشقجي
  11. بوتين: نرفض «تخريب العلاقة مع الرياض»
  12. إيران وروسيا
  13. صدامٌ في أميركا بين الأمن القومي والأمن الداخلي
  14. العبادي يعلن عدم اعتزاله السياسة وتشكيل قوة ثالثة مدنية لا طائفية
  15. بومبيو: السعودية شريك استراتيجي وحاضنة الحرمين
  16. سابقة في البرلمان البريطاني: نائبان يعجزان عن التفاهم بالانكليزية!
في أخبار