: آخر تحديث
العسري لـ"إيلاف المغرب": هدفنا ترسيخ ثقافة عبور الطرق

 تشكيليون مغاربة يوظفون تقنية 3D في ممرات الراجلين

في مبادرة تروم إبراز جمالية مدينة تاملالت الواقعة بين مراكش وقلعة السراغنة، قام فنانون تشكيليون مغاربة برسم ممرات للراجلين باستخدام تقنية ثلاثي الأبعاد (3D).

إيلاف من الرباط: يقول عبد الجبار العسري، فنان تشكيلي لـ"إيلاف المغرب":"قررنا الانخراط في هذه المبادرة بعدما قمنا بإنجاز ملف متكامل حولها تم تقديمه إلى المجلس البلدي، لنبدأ العمل على امتداد 15 يومًا، شملت ممر الراجلين فضلًا عن القيام بجداريات كشكل تعبيري من أشكال التعبير عن قيمة الفن والجمال".

يثني العسري على عمل الفنانين الذي يرسخ لثقافة عبور الطرق لدى السكان، من خلال احترامهم للممرات المخصصة لهم حفاظًا على سلامتهم وتفاديًا لوقوع العديد من حوادث السير في محيط ثانوية تاملالت التأهيلية.

 

 

 

 

يضيف الفنان ورئيس جمعية تساوت للفنون التشكيلية قائلًا: "هو أسلوب متحضر نهجه عدد من الدول التي تعتمد تقنية ثلاثي الأبعاد في مجالات كثيرة تخدم المصلحة العامة".

عن كيفية استقبال سكان تاملالت لهذه الخطوة ومدى تجاوبهم معها، يقول إنها حققت هدفها المنشود، لكونها لقيت استحسان شريحة كبيرة من المواطنين إضافة إلى السائقين الذين عبّروا عن فرحتهم، وهو ما جعل صداها يتجاوز حدود المدينة، حيث عبّر عدد من المواطنين عن رغبتهم في الاستفادة منها، لتشمل ربوع المملكة.

 

 

 

يرى العسري أن تطبيق تقنية ثلاثي الأبعاد مسألة متاحة وجد سهلة بهدف تطبيقها من طرف فنانين تشكيليين على نطاق واسع في مختلف المدن والمناطق، شريطة الالتزام بقواعد العمل ضمن المنظور وعاملي الظل والضوء.

 

 

 

حول تطبيق أفكار فنية جديدة لفائدة السكان، يضيف قائلا "نحرص على تقريب الفنون التشكيلية منهم بشكل تدريجي من خلال تدريسها للفئات العمرية من 8 سنوات وصولًا الى شريحة المتقاعدين، فالفن عمومًا شيء جد راق من السهل مزاولته، وهو وسيلة ناجعة من أجل تذوق الجمال وتطوير الذات بشكل إيجابي".
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. اضطرابات كبيرة في الملاحة الجوية في تونس
  2. مسؤول مغربي: الربيع العربي جعل المنطقة العربية ضمن الأخطر عالميا
  3. طهران تتجاهل شكرًا من بريطانيا!
  4. سودانيات يجدن في تحرك الشارع فرصة للمطالبة بحقوقهن
  5. سجال ثلج الأقصى والغاز الإسرائيلي!
  6. تجار الرباط يخوضون إضرابا عاما احتجاجا على القانون الضريبي
  7. رئيس جنوب السودان: مصر كانت ومازالت وطنًا لنا
  8. فتاوى أزهرية للحدّ من ظاهرة تزايد الطلاق في مصر
  9. معرض عالمي حول الفن الهولندي في اللوفر أبوظبي
  10. التظاهرات مستمرة في السودان بعد شهر على إنطلاقها
  11. فرنسا تطلب من مجلس إدارة رينو تعيين رئيس له خلفًا لغصن
  12. توثيق عملية
  13. محامي ترمب يهز واشنطن ويقر بالتواطؤ مع روسيا
  14. حكومة تصريف الأعمال في لبنان باقية في الفترة المقبلة
  15. غصن يستأنف قرار رفض محكمة يابانية إخلاء سبيله بكفالة
  16. يوتيوب يحظر التحديات والمقالب الخطرة
في أخبار