إيلاف من لندن: قبيل ساعات من تقديم رئيس الوزراء العراقي المكلف عادل عبد المهدي تشكيلة حكومية&الى البرلمان مساء اليوم، أعلن تحالف النجيفي رفضه للمشاركة في الحكومة والذهاب للمعارضة.. فيما أكد زعيم تحالف سائرون الفائز في الانتخابات الاحيرة مقتدى الصدر معارضته للتصويت السري على مرشحيها والهادف لتمرير فاسدين.. بينما تسلم البرلمان السير الذاتية للوزراء وبدأت لجنته بمناقشة وبحث البرنامج الحكومي.

وفي اول موقف من التشكيلة الحكومية الجديدة وبرنامجها الوزاري فقد اعلن تحالف القرار العراقي بزعامة نائب الرئيس العراقي سابقا اسامة النجيفي وهو جزء من تحالف الاصلاح والاعمار بقيادة رئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي تحفظه عليهما، مؤكدا أنه غير مشارك بتشكيل الحكومة وسيشكل جبهة معارضة ايجابية تعتمد على مراقبة الأداء الحكومي وتقييمه حسب تطور الأمور والأحداث.

ورأى التحالف في بيان صحافي الاربعاء حصلت "إيلاف" على نصه أن تجربته مع الشركاء سادها شرخ قوامه فقدان التشاور وغياب الرؤية المشتركة في عملية تشكيل الحكومة العراقية الجديدة وبرنامجها ومنهاجها الوزاري.

وأضاف التحالف "نقولها بصراحة أن شعار ابعاد الفاسدين بقي شعارا من غير جذور بل الانكى أن الكتل السياسية التي تواترت المعلومات بشأن فسادها قد كوفئت وتمت شرعنة الأساليب اللاقانونية عبر التعامل مع الجهات التي قامت بشراء بعض النواب وسرقتهم بناء على مال أو وعود ما يعني شراء ارادة الناخب العراقي ومخالفة قراره عبر أساليب جوهــرها التلاعب".

وأشار التحالف الحاصل على 13 مقعدا برلمانيا إلى أن نظرة سريعة على المنهاج الوزاري تبين أنه لم يلبِ حاجات وتطلعات المجتمع فغياب الرؤية المركزية لمشاكل وأزمات حادة كاعمار المدن المهدمة وإعادة النازحين ضمن توقيتات زمنية واضحة وتعويضهم ، والتصدي للنوايا السياسية التي لا&تزال تفعل فعلها لمنع النازحين من العودة كنازحي جرف الصخر على سبيل المثال أو مواطني مدينة بيجي وغيرها ، فضلا عن غياب رؤية واضحة لتحقيق مصالحة وطنية ناجزة كلها أمور تدل بوضوح على ضعف التشاور مع القيادات الأساسية التي تمتلك الرؤية وسبل الحل".

وأكد تحالف أن تمثيل المكون السني في الحكومة ناقص وإحادي الجانب فعلى عكس ما أوردته المعلومات بأن الوزارات الست للمكون ستوزع على ممثلي المكون في تحالفي الاصلاح والاعمار وتحالف البناء، فإن الواقع يشير أن الوزارات الست ذهبت لممثلي المكون في تحالف واحد هو تحالف البناء وغابت كتل سياسية وتحالفات عن أي تمثيل لها في الحكومة.

وخلص تحالف القرار في ختام بيانه انه "يتحفظ على هذا التشكيل والمنهاج الوزاري للأسباب التي أوردها ويؤكد أنه غير مشارك في تشكيل الحكومة وسيشكل جبهة معارضة ايجابية تعتمد على مراقبة الأداء الحكومي وتقييم هذا الأداء حسب تطور الأمور والأحداث.

الصدر يرفض تصويتا سريا على الوزراء: يريدون تمرير فاسدين

وشدد مقتدى الصدر الفائز في الانتخابات البرلمانية الاخيرة قبيل تقديم المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة مرشحيها الى البرلمان في الساعة الثامنة من مساء الاربعاء فقد حذر الصدر من ان الشعب لن يسكت عن اي ضغوطات تمارسها الكتل السياسية على عبد المهدي لتوزير وجوه قديمة وفاسدين.&

وطالب الصدر في تغريدة على حسابه بشبكة التواصل الاجتناعي "تويتر" اليوم وتابعتها "إيلاف" بتشكيل "حكومة تكنوقراط نزيهة بعيدا عن المحاصصات الطائفية والعرقية وبعيدا عن الفساد والفاسدين والوجوه القديمة".

&

&

&

وقال الصدر"كلا للتصويت السري.. كلا لتقاسم المغانم.. كلا للمحاصصة الطائفية.. كلا للمحاصصة العرقية.. كلا للوجوه القديمة.. كلا للهيمنة الخارجية.. كلا للفساد والفاسدين كلا لهجران الشعب". وأضاف أن "الشعب يريد اصلاح النظام من خلال حكومة أبوية نزيهة بأفراد تكنوقراط مستقل يشرف عليها رئيس الوزراء المكلف ومن دون ضغوطات الأحزاب والكتل".

وخاطب الصدر الكتل السياسية قائلا "ايها الكتل جميعا ارفعوا ايديكم فالشعب يتطلع للحرية والكرامة ولن يسكت".&

التصويت السري لتمرير وجوه مرفوضة

وجاء رفض الصدر للتصويت السري على مرشحي وزراء الحكومة اليوم بعد ان قدم 100 نائب طلبا إلى رئاسة البرلمان للحصول على موافقتها في إجراء تصويت سري على التشكيلة الحكومية لكن الرئاسة&لم تناقش الطلب بعد لرغبتها في إجراء تصويت علني نظرا لان السري قد يدفع كتلا برفض وزراء بعينهم وعرقلة تمرير الحكومة في البرلمان لعدم تنفيذ عبد المهدي لمطالبها&بإستيزار مرشحين من قبلها.

ومن جانبه،&حذر النائب علاء الربيعي عن تحالف سائرون بقيادة الصدر من ان بعض الاحزاب تحاول تمرير شخصيات ضالعة في الفساد عبر بوابة التصويت السري.. ودعا في بيان اليوم رئاسة البرلمان الى جعل جلسة منح الثقة للحكومة علنية امام الشعب. وأكد أن تحالف سائرون يرفض رفضا قاطعا منح الثقة لحكومة الرئيس المكلف بطريقة سرية واستيزار شخصيات مرفوضة شعبيا وبرلمانيا.

واوضح الربيعي ان "المادة 53 من الدستور العراقي أكدت على ان تكون جلسات مجلس النواب علنية الا اذا كانت هناك ضرورة خلاف ذلك، وتنشر عبر وسائل الاعلام التي يراها المجلس مناسبة".

البرلمان يتسلم السير الذاتية للمرشحين ولجنته تناقش البرنامج الحكومي.

وصباح اليوم اعلن مصدر برلماني عن وصول السير الذاتية للمرشحين الى الحقائب الوزارية الى البرلمان ويتم حاليا توزيعها على اعضاء مجلس النواب للإطلاع عليها ودراستها قبل&التصويت على المرشحين.

كما بدأت اللجنة البرلمانية المكلفة بدراسة ومناقشة المنهاج الحكومي اجتماعها الاربعاء بحضور ممثلي الكتل النيابية. ويترأس الاجتماع النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي يترأس اجتماع اللجنة المكلفة بدراسة ومناقشة المنهاج الوزاري، بمشاركة ممثلي الكتل النيابية وعدد من النواب.

وكان رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي قد سلم أمس المنهاج الحكومي لمجلس النواب الذي شكل لجنة لدراسته ومناقشته قبل تصويت البرلمان عليه مساء اليوم.

حكومة ناقصة وبرنامج طموح

ومن المنتظر ان يقدم عبد المهدي تشكيلة حكومية ناقصة للتصويت عليها على أن تستكمل في وقت لاحق حيث يشير في البرنامج الحكومي الى انه اختار وزراء كفوئين مستقلين بعيدا عن المحاصصة المقيتة.

ويحمل البرنامج الذي حصلت "إيلاف" على نصه عنوان "المنهاج الوزاري: 2018-2022" ويتضمن 123 صفحة. وبحسب البرنامج فإن الحكومة الجديدة ستتشكل من 21 وزارة لكنه من المنتظر ان يعرض عبد المهدي على البرلمان اليوم اسماء 15 منهم للتصويت على ان يتم استكمال التصويت على التشكيلة في وقت لاحق بعد انتهاء حواراته مع القوى السياسية حول مرشحيها للحقائب الوزارية.

وحدد البرنامج 3 فترات زمنية لتنفيذ البرنامج موضحا ان السريع منها يعني بين 3 و 6 أشهر والمتوسط بين 7 و18 شهراً والطويل من 19 الى 48 شهراً أو أكثر.&

وقال عبد المهدي انه سيطلب من الوزارات في الجلسة الاولى لمجلس الوزراء الجديد دراسة بياناتها بسرعة ودقة وعمق لتحديد المدد الزمنية بدقة أكبر والتعهد بالوفاء بها لتوضع ضمن برنامج وزاري تفصيلي ينطلق من هذا المنهاج مع اطار عمل لرصد التقدم المحرز وتقييم عمل الوزارات والهيئات المسؤولة بشكل دوري منتظم.

وشدد بالقول "اننا لن نتساهل مع اية عملية غير قانونية جرت عند تشكيل الحكومة او بعد تشكيلها لنيل المواقع او لغرض استغلالها&لغير الخدمة العامة، وذلك مهما كانت أهمية الشخص والموقع، وسنتخذ اجراءات فورية صارمة بحق من قام او يقوم بذلك. وقال انه ينوي "عدم السفر الى خارج البلاد قبل التأكد من إنجاز المراحل الاولى للمهام السريعة للمنهاج على الاقل كما ننوي الحضور في ميادين العمل والمحافظات المختلفة لنشارك ابناء شعبنا افراحهم واتراحهم وهمومهم ومشاكلهم وحماسهم ونشاطاتهم".

وكان مجلس النواب العراقي قد انتخب في الثاني من الشهر الحالي القيادي الكردي برهم صالح رئيسًا ل‍جمهورية العراق، والذي كلف بدوره السياسي الشيعي المخضرم نائب الرئيس العراقي سابقًا عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة الجديدة خلال مهلة دستورية لا تتعدى 30 يومًا تنتهي في الثاني من الشهر المقبل، وفي حال فشله في مهمته يكلف الرئيس شخصية أخرى لتشكيل الحكومة خلال 15 يومًا.

&
&