بوغوتا: يتوجه الرئيس الأميركي دونالد ترمب في الثاني من ديسمبر إلى كولومبيا، في أول زيارة إلى أميركا اللاتينية، حسبما أعلن وزير الخارجية الكولومبي كارلوس هولمز تروخيو.

قال تروخيو في مؤتمر صحافي في بوغوتا إن الموعد "تم تحديده في الثاني من ديسمبر، ونقوم بإعداد البرنامج، لكن الزيارة باتت مؤكدة".

وأوضح تروخيو أن ترمب سيتوجّه إلى بوغوتا بعد مشاركته في قمة مجموعة العشرين، المقرر عقدها بين 30 نوفمبر والأول من ديسمبر في بوينوس آيرس.

ستكون هذه زيارة الدولة الأولى التي يقوم بها ترمب في أميركا اللاتينية. ففي أبريل تخلى عن التوجّه إلى قمة الأميركيتين التي نظمت في ليما، ثم إلى بوغوتا، بسبب الوضع في سوريا، حسب واشنطن. وأوفد البيت الأبيض حينذاك نائب الرئيس مايك بنس.

تربط علاقات وثيقة بين الولايات المتحدة وكولومبيا، التي منحتها الإدارة الأميركية ملايين الدولارات، لمكافحة تهريب المخدرات. وأخيرًا دفعت واشنطن مساعدات جديدة إلى بوغوتا لتأمين إدارة أفضل لتدفق المهاجرين الفارّين من الأزمة في فنزويلا.

ويقود الرئيس الكولومبي اليميني إيفان دوكي، الذي يحكم البلاد منذ السابع من أغسطس، الضغوط الدبلوماسية ضد حكومة نيكولاس مادورو، ويصف الرئيس الفنزويلي بـ"الديكتاتور". وتؤكد واشنطن أن "كل الخيارات مفتوحة" لتسوية الأزمة في فنزويلا.
&